الخميس يوليو 4, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

تفاصيل صاروخ القدر الإيراني المضاد للسفن الذي أطلقه الحوثيون

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| قال الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، إن الجماعة اليمنية المسلحة حصلت على التكنولوجيا اللازمة لتصنيع الصواريخ الباليستية المضادة للسفن.

وأفادت إيران يوم الأربعاء إن المتمردين الحوثيين في اليمن حصلوا على التكنولوجيا اللازمة لإنتاج صاروخ قدر الباليستي للجمهورية الإسلامية، وهو تطور يمكن أن يزيد من قدرات الجماعة على ضرب السفن في البحر الأحمر وسط هجمات جديدة هذا الأسبوع.

وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن الحوثيين طوروا صاروخًا يعرف باسم محيط قادر على ضرب أهداف بحرية.

وبحسب التقرير فإن محيط “مصمم على غرار” صاروخ قدر الإيراني.
ولم تحدد الوكالة، التابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، ما إذا كانت إيران قد زودت الحوثيين بتكنولوجيا الصاروخ، مكتفية بالقول إن الجماعة “مستوحاة” من طهران.

وذكرت تسنيم أن القوات العسكرية اليمنية، بوحي من إيران، حصلت على التكنولوجيا اللازمة لتصنيع الصواريخ الباليستية المضادة للسفن.

وصاروخ القدر هو صاروخ باليستي متوسط ​​المدى طورته إيران. ويبلغ مداه ما بين 1600 إلى 1950 كيلومترًا (995 إلى 1210 ميلًا) وتم الكشف عنه في عام 2007، وفقًا لمشروع الدفاع الصاروخي التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. ووصفت تسنيم صاروخ القدر بأنه أول صاروخ باليستي بحري محلي الصنع إيراني.

وتعتبر إيران من الداعمين الرئيسيين للمتمردين الحوثيين في اليمن. ونفت طهران تسليح الجماعة بشكل مباشر، لكنها متورطة في عمليات نقل الأسلحة. قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إنها صادرت شحنتي أسلحة إيرانية كانتا متجهتين إلى الحوثيين في يناير.

هجمات الحوثيين

واستهدف الحوثيون السفن الدولية في البحر الأحمر لسنوات، لكنهم صعدوا هجماتهم بشكل كبير منذ بداية حرب غزة. وتدعي المجموعة أن السفن مرتبطة بإسرائيل، على الرغم من أن العديد من السفن المستهدفة ليس لها أي ارتباط معروف بإسرائيل.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، يوم الأربعاء، أن الجماعة استهدفت مؤخراً سفن لاكس وموريا وسيلادي بصواريخ بحرية وباليستية وطائرات مسيرة في البحر الأحمر ، بحسب وكالة سبأ التابعة للجماعة. ولم يذكر التقرير صاروخ الغدر على وجه التحديد.

وذكرت رويترز أن جزيرة لاكس المملوكة لليونان والتي ترفع علم جزر مارشال أصيبت بخمسة صواريخ أطلقت من اليمن يوم الثلاثاء. ولم تقع إصابات وواصلت السفينة مسارها. أخبرت شركة LSS-SAPU الأمنية التابعة لشركة Laax المنفذ أن المالك ليس لديه أي اتصالات بإسرائيل أو الولايات المتحدة.

ترفع السفينة موريا علم مالطا وكانت متجهة إلى ميناء باراديب الهندي. وترفع سفينة Sealady أيضًا العلم المالطي، وكانت متجهة إلى شيتاجونج في بنجلاديش، وفقًا لموقع تتبع MarineTraffic.
كما زعم السريع أن الحوثيين أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على ألبا وميرسك هارتفورد في بحر العرب، واصفا السفن بأنها أمريكية.

وتتجه سفينة ميرسك هارتفورد التي ترفع العلم الأمريكي إلى جبل علي بالقرب من دبي، بينما ترفع ألبا علم جزر البهاما وهي في طريقها إلى قوانغتشو في الصين، وفقًا لموقع MarineTraffic.

وأضاف السريع أن الحوثيين استهدفوا السفينة منيرفا أنتونيا في البحر المتوسط ​​بصواريخ مجنحة. السفينة ترفع العلم اليوناني ووصلت إلى قناة السويس يوم الثلاثاء، بعد أن انطلقت من نوفوروسيسك الروسية، وفقًا لموقع MarineTraffic.

ترسانة كبيرة

يمتلك الحوثيون مجموعة متنوعة من الأسلحة تحت تصرفهم، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز بالإضافة إلى الطائرات الهجومية بدون طيار. وفي مارس، ضرب الحوثيون الأراضي الإسرائيلية بصاروخ كروز للمرة الأولى.

وقال البنتاغون في وقت سابق من هذا الشهر إن الحوثيين يمتلكون أسلحة يمكن أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: المونيتور

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب