الخميس مايو 9, 2024
الأخبار

تليجرام يتعرص للحجب في العراق

مشاركة:

الأمة| فرضت وزارة الاتصالات العراقية يوم الأحد حظرًا على تطبيق تليجرام Telegram، مستشهدة بمخاوف بشأن “الأمن القومي” وتهديدات للبيانات الشخصية للمواطنين.

وقالت الوزارة إن القرار صدر “بناء على توجيهات الجهات العليا”، بدعوى أن السلطات المختصة طلبت مرارا من تليجرام إغلاق القنوات التي كانت تسرّب وثائق مؤسسات الدولة والبيانات الشخصية للمستخدمين العراقيين، لكنها لم تتلق أي رد من المنصة.

انتقد مركز الإعلام الرقمي (DMC)، وهو منظمة غير حكومية عراقية ترصد وتحلل الوسائط الرقمية، في أواخر يوليو / تموز الدعم الفني “الضعيف” لـ تليجرام قائلاً إن تجاهل التقارير المقدمة من المستخدمين العراقيين قد حول التطبيق إلى “نقطة ساخنة للجرائم الرقمية ” في البلاد.

وقالت DMC إنها سجلت عشرات القنوات على المنصة المتخصصة في الابتزاز الإلكتروني وسربت بيانات شخصية لآلاف المستخدمين العراقيين، فيما تتجاهل تليجرام باستمرار طلبات حذف القنوات المخالفة.

يحظى تليجرام بشعبية كبيرة بين المستخدمين العراقيين، وهو المنصة الرئيسية للعديد من الفصائل والميليشيات المسلحة في البلاد.

انتقدت قناة صابرين الإخبارية، التابعة لفصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران، بشدة قرار الحكومة العراقية، واصفة إياه بـ “إسكات” و “محاربة حرية الصحافة”.

ودعت القناة التي يزيد عدد مشتركيها على تيليجرام عن 330 ألف مشترك، إلى شن حملة “معارضة سياسية وإعلامية لكافة الأنشطة الحكومية” ردًا على القرار الأخير.

وجاء في بيان الوزارة العراقية أن “وزارة الاتصال تؤكد احترامها لحقوق الناس في حرية التعبير والتواصل دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها، وتعرب عن ثقتها في فهم المواطنين لهذا الإجراء”. .

كثيرا ما ينتقد مراقبو حقوق الإنسان السلطات العراقية لانتهاكها حرية الصحافة.

وفقًا لتقرير مراسلون بلا حدود (RSF)، يحتل العراق المرتبة 172 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2022، متراجعًا بدرجة أكبر من المرتبة 163 في عام 2021.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي
قناة جريدة الأمة على يوتيوب