السبت أكتوبر 12, 2024
معرض عمّان الدولي للكتاب الأمة الثقافية

تواصل فعاليات “معرض عمّان الدولي للكتاب”

مشاركة:

انطلقت في الأردن الدورة الـ23 لمعرض عمّان الدولي للكتاب -الخميس 10 أكتوبر- بمشاركة نحو 400 دار نشر محلية وأجنبية بشكل مباشر أو عن طريق التوكيل من أكثر من 20 دولة.

وتحل الجزائر (ضيف شرف) المعرض الممتد حتى 19 أكتوبر بالمركز الأردني للمعارض الدولية في حين اختير الناقد والأكاديمي الأردني يوسف بكار (الشخصية الثقافية) للدورة.

يرفع المعرض شعار “القدس عاصمة فلسطين” تضامنا مع الفلسطينيين وانطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الدينية في القدس.

افتتح المعرض وزير الثقافة الأردني مصطفى الرواشدة ترافقه وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين جبر أبو فارس وعدد من السفراء والدبلوماسيين الذين تفقدوا أجنحة العرض لا سيما جناح ضيف الشرف.

وبدأ البرنامج الثقافي يوم الخميس بندوة عنوانها (الأردن وفلسطين والجزائر.. قراءات تاريخية) وتبعها ندوة أخرى بعنوان (مسؤولية الأردن تجاه المقدسات انطلاقا من الوصاية الهاشمية).

واختارت اللجنة الثقافية الأكاديمي الدكتور يوسف بكّار الشخصية الثقافية لمعرض عمان للكتاب 2024، وهو شخصية أكاديمية، وأستاذ جامعي عرف بمساهماته الكبيرة في مجال النقد الأدبي، وقدم قراءات نقدية للشعر العربي القديم والحديث، ودرس أعمال العديد من الشعراء والأدباء العرب، إلى جانب اهتمامه بالتراث العربي، والأدب الفارسي، وترجمته للعديد من الأعمال الأدبية.

ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي ويتضمن البرنامج الثقافي العديد من الندوات الحوارية، والثقافية، والأمسيات الشعرية والقصصية، بمشاركة عدد من الكتاب الأردنيين والعرب، إضافة إلى البرنامج الثقافي الخاص بالجزائر ضيف الشرف لهذا العام.

كما خصصت إدارة المعرض هذا العام برنامج ثقافي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، حفلات التوقيع لعدد من الكتاب والأدباء الأردنيين والعرب.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *