الجمعة مايو 17, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

توسع شبكة تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان غربًا إلى إيران وتركيا وأوروبا

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد|

هل تعود داعش للواجهة من جديد بعد طول انحسار لها ووأد للحديث عنها؟ يبدو أن الغرب الداعم للصهيونية سيعيد للواجهة سلاح الطعن عبر الذئاب المنفردة ناسبًا ما ينتويه عبر أداته الصهيوإيرانية لداعش ليخلط الأوراق، ويؤجج الصراعات ويزرع الخوف ليساوم به حكومات الدول الداعمة للحق الفلسطيني، أو تميل لخلق نظام عالمي جديد!

لبست هذه المقدمة لكاتب التقرير المترجم أسفله، وإنما هو تحليل من المترجم واستقراء لما هو قادم. فإلى نص ما ذكره موقع “ذا دبلومات”.

أدت إعادة تجهيز تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان لعملياته الإقليمية في أفغانستان وباكستان إلى الانتباه لزيادة الهجمات الخارجية ورصد نجاحها وفشلها.

وأثار هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على مسرح كروكوس سيتي هول الموسيقي على مشارف موسكو، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 140 شخصًا وإصابة أكثر من 500 آخرين، قلقًا كبيرًا بين أجهزة المخابرات والأمن الغربية بشأن عمليات مماثلة ربما تحدث في أوروبا وأمريكا الشمالية والعالم خلال الأشهر المقبلة.

وهذا القلق له ما يبرره، نظرًا للحملة العدوانية التي يشنها التنظيم، وولاية خراسان الإسلامية المتمركزة في أفغانستان وباكستان، والمنافذ الدعائية المؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية التي تهدد بشن هجمات وتحث أنصارها على تنفيذ أعمال عنف ضد الغرب، مع التركيز بشكل خاص على الأحداث الرياضية.

بالإضافة إلى الدور القيادي الذي لعبه تنظيم داعش في الهجوم على قاعة مدينة كروكوس، نفذ الفرع تفجيرًا انتحاريًا مزدوجًا في كرمان، إيران، في 3 يناير، مما أدى إلى مقتل ما يقرب من 400 شخص، وأطلق النار على كنيسة في إسطنبول، تركيا، في 28 يناير.

منذ استيلاء طالبان على أفغانستان (تعبير المصدر وليس الأمة) في عام 2021، اتبع تنظيم داعش في ولاية خراسان استراتيجية الأقلمة والتدويل في إنتاجه الدعائي وعملياته المسلحة.

وقد دفع الجزء الأخير من هذه العقيدة الفرع إلى تكثيف الأهداف محليًا ضد المنشآت الدبلوماسية الأجنبية والمواطنين الأجانب، إلى جانب التسارع السريع لأنشطة عملياته الخارجية.

وقد ركز عنصر الأقلمة في حملته إلى حد كبير على جنوب ووسط آسيا، لكن الفرع كان يتوسع أيضًا غربًا ويزيد من تواجده وتركيزه على إيران وتركيا وأوروبا. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه وربما يتسارع في الأشهر وربما السنوات المقبلة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب أمنية كبيرة في مختلف أنحاء أوراسيا والغرب الأوسع.

إيران

وبينما يعتبر تنظيم داعش في ولاية خراسان عدوًا لتنظيم الدولة الإسلامية وحزب ولاية خراسان منذ بداية التنظيم، فقد جعل من جمهورية إيران الإسلامية على وجه الخصوص أولوية تشغيلية ودعائية.

ويخصص كل من تنظيم الدولة الإسلامية وفرعه في خراسان أجزاء كبيرة من خطابهما للإساءة إلى الثورة الإيرانية ” المرتدة ” والحكومة التي تلتها.

ونتيجة لاهتمام تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان بإيران، أبلغت السلطات الإيرانية من خلال وسائل الإعلام الرسمية عن اعتقالات متعددة خلال عامي 2023 و2024، بزعم التوسط في خطط لشن هجمات، بما في ذلك داخل طهران.

في 3 يناير، ورد أن تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان نفذ الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في إيران منذ عقود من خلال تفجير انتحاري مزدوج خارج قبر اللواء قاسم سليماني، وأدى الهجوم الذي وقع خلال مراسم إحياء ذكرى قائد فيلق القدس الراحل إلى مقتل 103 شخصًا وإصابة أكثر من 280 آخرين.

ومنذ التفجير، زعمت المخابرات الإيرانية وحركة طالبان أن الجناة الأفراد كانوا من طاجيكستان ــ وهي أرض خصبة لتجنيد تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان ــ في حين أشارت الاستخبارات الأمريكية إلى أن اعتراضات الاتصالات ألقت باللوم على تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان.

وفي اليوم التالي، نشر تنظيم الدولة الإسلامية صور الشهداء وتفاصيل تتعلق بالمهاجمين المزعومين. كما أدرج تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم في رسم بياني يوضح عدد القتلى في العالم في الفترة من 1 إلى 10 يناير، كجزء من حملته “اقتلوهم حيثما غلبتموهم”، وهو ما وصفه بأنه رد فعل على الحرب في غزة.

وردت إيران بسلسلة من حملات القمع التي حظيت بإشادة علنية، بما في ذلك اعتقال شخص يُدعى محمد ذاكر في 4 أبريل، ويُزعم أنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية. ونقلت بي بي سي الفارسية في وقت لاحق عن السلطات قولها إن ذاكر ” ليس له أي صلة ” بتنظيم الدولة الإسلامية.

في أغسطس 2023، دخل مسلح وحيد إلى ضريح شاه جراغ بمدينة شيراز، وهو موقع حج شيعي، حيث أطلق النار على أربعة أشخاص، مما أسفر عن مقتل شخص. كان هذا بمثابة متابعة لما حدث في العام السابق عندما دخل مواطن طاجيكي، في أكتوبر 2022، الضريح ببندقية آلية، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا وإصابة 40 حاجًا وموظفًا في الموقع.

وكما هو الحال مع العمليات الأخرى، أعلن الإعلام المركزي لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن العملية. وفي وقت لاحق، أعدمت إيران علناً رجلين أفغانيين زعمتا أنهما ساعدا في الهجوم وكانا على اتصال بتنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان – على الرغم من أن صحة اعترافاتهما محل شك كبير.

إن اهتمام تنظيم الدولة الإسلامية الأكبر بإيران ليس بالحدث الجديد. وقد سبق لها أن أعلنت مسؤوليتها عن عدد من الهجمات الأخرى على البلاد، بما في ذلك الهجوم الذي استهدف عرضًا عسكريًا في 22 سبتمبر 2018 ، مما أسفر عن مقتل 25 شخصًا، نصفهم تقريبًا من أعضاء الحرس الثوري الإسلامي. وألقت إيران باللوم على حركة انفصالية مختلفة في الهجوم. وفي استهدافه لإيران، يستشهد تنظيم ولاية خراسان بالأغلبية الشيعية في البلاد، والعلاقة مع روسيا، وتدخلاتها العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بما في ذلك التدخل العسكري المباشر ودعم الميليشيات المناهضة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

إن الوسائل المستخدمة لتمويل عمليات داعش في إيران ليست واضحة تمامًا، حيث يقوم تنظيم داعش عادة بتمويل عملياته داخل أفغانستان وخارجها من خلال التبرعات الداخلية، والتمويل من فروع الدولة الإسلامية الأخرى، والتحويلات المالية غير الرسمية، وجمع الأموال من العملات المشفرة من خلال وسائل الإعلام التابعة لها.

ويشير تحليل الأسلحة المستخدمة في الهجمات الإرهابية، مثل الهجوم الأخير على قاعة مدينة كروكوس، إلى أنه من المحتمل أن يكون مصدرها محليًا.

والأمر الواضح هو أن عمليات تنظيم الدولة الإسلامية في إيران تتبع عادةً نمطًا يتمثل في استخدام مواطنين أجانب من آسيا الوسطى لدخول البلاد لتنفيذ العمليات، حيث تعتبر العلاقات بين حكومتي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، في تحسن بشكل عام بعد سنوات من التوترات المبلغ عنها بين طهران ودوشنبه.

وخففت الدول متطلبات الحصول على تأشيرة السفر وأجرت مفاوضات في عام 2023 حول سلسلة من وثائق التعاون الأخرى التي تتراوح بين التجارة والنقل، وحددت التصريحات العامة في ذلك الوقت أفغانستان كمجال اهتمام مشترك.

ديك رومى

لقد أدى إعادة تموضع تنظيم الدولة الإسلامية لمركز عملياته إلى تحويل تركيا إلى موقع أمامي للمجموعة من خلال تنظيم ولاية خراسان. وقد نفذ عناصر من آسيا الوسطى بشكل فردي هجمات لصالح تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان، بما في ذلك مطار إسطنبول وهجمات رينا ، بينما يقوم تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان أيضًا بتوسيع جهوده للتجنيد في تركيا.

ويستهدف تنظيم داعش بشكل أساسي مجموعتين من الأشخاص في تركيا للتجنيد: الأشخاص من عرقية آسيا الوسطى الفارين من سوريا والعراق والذين وصلوا إلى تركيا بين عامي 2017 و2019، بالإضافة إلى الأشخاص من أفغانستان الذين دخلوا البلاد عبر طرق الهجرة غير الشرعية منذ عام 2021، وتحدث بشكل عام حول إسطنبول وإزمير وأنقرة وفي مناطق مثل زيتون بورنو وباشاك شهير وإسنيورت في إسطنبول، حيث يوجد تركيز عالٍ من الأشخاص من أصل آسيا الوسطى والقوقاز.

ماريا، وهي كنيسة رومانية كاثوليكية في إسطنبول، وأطلق أحد المهاجمين النار على حشد من الناس كانوا يتجمعون لحضور قداس الأحد. وأسفرت الغارة عن مقتل شخص وإصابة آخر. على الرغم من نتائج التحقيقات التي أعقبت هجمات سانتا ماريا وكروكوس والتركيز على المجندين الجدد في تنظيم الدولة الإسلامية من آسيا الوسطى، فمن الصعب للغاية حاليًا تحديد خلايا تنظيم الدولة الإسلامية في تركيا.

وبعد هجوم سانتا ماريا، اعتقلت تركيا 51 شخصًا على صلة بالهجوم. وتم ترحيل 23 شخصًا واعتقال 28 آخرين. وفي أعقاب الهجوم على قاعة مدينة كروكوس، نفذت تركيا العشرات من العمليات ضد تنظيم داعش في حوالي 40 مقاطعة واعتقلت ما مجموعه 363 شخصًا. وبحسب ما ورد، فإن المعتقلين من أصول طاجيكية وأوزبكية وقوقازية وسورية وعراقية، بحسب مصادر أمنية تركية.

وقال مسؤولون أتراك إن المعتقلين الذين لهم صلات بتنظيم داعش هم في الغالب مواطنون طاجيكيون، ولكن بينهم أيضًا أوزبك وتركمان وأويغور وأفغان، والعديد منهم يحملون جوازات سفر مختلفة.

وعلى سبيل المثال، في 6 أبريل، تم اعتقال 48 من المنتمين إلى تنظيم داعش في عملية نُفذت فيما يتعلق بالتحقيق في الهجوم على كنيسة سانتا ماريا. وبحسب المسؤولين الأتراك، فإن 30 منهم من أصول طاجيكية وأوزبكية وأويغورية وتركمانية. وقال المسؤولون إن نصفهم تقريباً يحملون تصاريح إقامة. وبناءً على معلومات من مصدر مطلع على الأمر، فإن اثنين من المعتقلين الثلاثين في آسيا الوسطى يحملون الجنسية التركية أيضًا.

وترتبط شبكة التمويل والتجنيد التابعة لـ ISKP في تركيا ارتباطًا وثيقًا في العديد من النواحي. وكان شامل هوكوماتوف، الذي اعتقل في صيف 2023، مسؤولاً عن تنظيم تدفق المقاتلين والأموال من تركيا إلى أفغانستان ومشغلي تنظيم داعش من أفغانستان إلى تركيا. وقبل حكماتوف، كانت الشبكة التي يديرها عصمت الله خالوزاي، تعمل في الأنشطة المالية والتنظيمية نيابة عن حزب ولاية خراسان في عام 2021.

وتتخذ الأنشطة المالية لـ ISKP في تركيا عدة أشكال، فبينما يتم جمع بعض الأموال تحت التهديد، يتم جمع أموال أخرى من خلال الشركات. وعادة ما يتدفق رأس المال من تركيا إلى ISKP من خلال نظام الحوالة غير الرسمي بالإضافة إلى العملات المشفرة.

في 6 فبراير، اعتقلت مديرية أمن إسطنبول 11 شخصًا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية يقيمون في إسطنبول، من بينهم 11 من روسيا، وأربعة من أوزبكستان، وواحد من قيرغيزستان، وواحد من أذربيجان، وواحد من السودان، وذلك بتهمة توفير التمويل لداعش.

ووفقاً لمصدر مطلع على هذه القضية، فإن جزءاً كبيراً من أموال تنظيم داعش يستخدم في تركيا لتجنيد أعضاء جدد. تقوم خلايا تنظيم الدولة الإسلامية المكونة من مهاجرين من آسيا الوسطى بتجنيد الأشخاص المحتاجين إلى الدعم الاقتصادي.

وفي الوقت نفسه، يقومون بجمع الأموال من خارج المجتمعات التي يتواجد فيها المجندون، ويتم الكشف عن الخلايا بسرعة عندما يتم الجمع بين أنشطة التمويل والتجنيد، كما هو الحال في باشاك شهير في بعض الحالات.

وتمكن تنظيم داعش في ولاية خراسان من تنفيذ هجوم سانتا ماريا نيابة عن تنظيم الدولة الإسلامية، على الرغم من قيام فرق مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة إسطنبول بتنفيذ عمليات قبل ستة أشهر من هجوم الكنيسة. وفي تلك العملية التي استهدفت حي غوفرسينتيبي التابع لمنطقة باشاك شهير بإسطنبول، حيث تتواجد خلايا تنظيم الدولة الإسلامية في تركيا بكثافة، تم اعتقال 12 شخصًا من الجنسيات القرغيزية والطاجيكية والأوزبكية.

بدأت وسائل الإعلام التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في النشر باللغة التركية مع قيام تنظيم داعش في ولاية خراسان بتوسيع أنشطته داخل تركيا. كما صدرت أعداد 30 مارس و11 أبريل من مجلة صوت خراسان التابعة لتنظيم داعش باللغة التركية.

وقال مصدر مقرب من تنظيم الدولة الإسلامية، إن النسخ التركية من مجلة صوت خراسان هي ترجمات للفريق الإعلامي التركي التابع لتنظيم الدولة الإسلامية، ميدان ميديا.

وعلى الرغم من تعزيز حزب ولاية خراسان للتمويل والخدمات اللوجستية والتجنيد والدعاية في تركيا، فإن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يعرّف الدولة التركية بأنها طاغوت – طاغية وعدو للإسلام. تعتبر تركيا هدفًا للمسلحين من بلاد الشام ومن دول أخرى الذين يسافرون للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان.

أوروبا

لقد كان الغرب وأوروبا بمثابة نقاط محورية رئيسية لتنظيم الدولة الإسلامية لسنوات. ومع ذلك، منذ بدء الحملة العسكرية في غزة، حث تنظيم الدولة الإسلامية أنصاره على شن هجمات داخل إسرائيل، ضد السفارات الإسرائيلية، و”استهداف الوجود اليهودي في جميع أنحاء العالم، مهما كان شكله”.

وخلال الفترة نفسها، كانت دعاية تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان توجه هذا الغضب نحو الغرب، مؤكدة على عدد القوى الغربية التي تدعم إسرائيل مالياً وعسكرياً. وكجزء من حملة أكبر عبر تنظيم الدولة الإسلامية، دعت الجماعة إلى شن هجمات ضد السكان الغربيين واليهود في نشرتها الإخبارية الرسمية النبأ الأسبوعية. وبينما قدم تنظيم الدولة الإسلامية مجموعة واسعة من النصائح، حث مؤيديه في الغرب على تنفيذ أعمال عنف انتقاما للحرب التي يشنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة على داعش والدعم الغربي لإسرائيل.

في مجلته الصادرة باللغة الإنجليزية، صوت خراسان، أدرج تنظيم داعش في ولاية خراسان رسمًا بيانيًا تعليميًا يوجه المؤيدين لاستهداف المجتمعات اليهودية والمصالح التجارية والغربيين، على وجه الخصوص، يطلب من المؤيدين استهداف تجمعات كبيرة من الناس بما في ذلك الحفلات الموسيقية والجامعات والمواقع السياحية بالسكاكين والقنابل الحارقة وزجاجات المولوتوف والمركبات والأسلحة النارية والمزيد.

كما تضمن العدد نفسه صورة على صفحة كاملة تشيد بالرجل الذي أطلق النار على اثنين من مشجعي كرة القدم السويديين وقتلهما في بروكسل، وتهدد بـ “غد للصليبيين”، مع وعود بشن هجمات مستقبلية على الغرب.

وحث المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية أبو حذيفة الأنصاري، بعد الهجوم الأخير في إيران، المستمعين في بيان صوتي على البحث عن أهداف “في شوارع وطرق أمريكا وأوروبا والعالم” و”إحراقها بالقنابل اليدوية والأسلحة النارية”.

ومباشرة بعد الهجوم على قاعة مدينة كروكوس، جددت مؤسسة العظماء للإنتاج الإعلامي التابعة لتنظيم داعش تهديداتها بشن هجمات مماثلة ضد الغرب، لا سيما من جهات منفردة، وتوجيههم إلى الملاعب الرياضية الكبرى، حتى أنها وضعت شعار دوري أبطال أوروبا بجانبها.

كما هدد تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان بشكل مباشر بكأس أوروبا في ألمانيا والألعاب الأولمبية في فرنسا، وكلاهما سيقام في وقت لاحق من العام، في حين طلب منفذ الدعاية Hallummu من قراءه مهاجمة “المدرجات والألعاب في الملاعب”. وذكرت صور أخرى لـ ISKP أماكن الهجوم بما في ذلك ملعب الإمارات في لندن، وملعب ميتروبوليتانو وملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، وبارك دي برينس في باريس.

وتحدد منشورات أخرى مؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية “المداخل الثلاثة” لاستاد الإمارات و”نقطة وصول اللاعبين” كمناطق محتملة للهجوم، وكلها تهدف إلى خلق مشهد عام مدمر قدر الإمكان.

غالبًا ما يتم نشر دعاية تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان من خلال منافذه الرسمية والتعاون مع العديد من الشركاء الإعلاميين المؤيدين لتنظيم الدولة الإسلامية. في أحد الرسوم البيانية التي تم إصدارها بعد الضربة ضد روسيا، يتفحص شخص وحيد صورًا متعددة للمدن الأوروبية الكبرى مثل لندن وباريس وروما ومدريد. وفوق المدن، يقول النص “بعد موسكو.. من التالي؟”

صور أخرى أقل تحديدًا ولكنها تحتوي على رسالة واضحة، بما في ذلك الصفحة الأخيرة من مجلة تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان والتي تظهر مسلحًا يرتدي زيًا مموهًا على متن قطار مع صندوق متفجرات يجلس على مقعد بجانبه في الخلفية، وهناك لافتة تقول: “مرحبًا بكم في أوروبا… آخر مكالمة قبل الخروج [هكذا]”.

في حين أن الكثير من الدعاية التي تحرض على الهجمات من قبل تنظيم الدولة الإسلامية وداعش تعتبر طموحة، إلا أن هناك سابقة ودافعًا لتنفيذ مثل هذا الهجوم، بما في ذلك مؤامرة تنظيم داعش التي تستهدف كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

منذ عام 2015، نفذ تنظيم الدولة الإسلامية عدة هجمات ضد الأحداث الرياضية الكبرى. ويشمل ذلك ما حدث في نوفمبر 2015، عندما نفذ جهاديو تنظيم الدولة الإسلامية هجومًا متعدد المحاور في باريس حيث قام انتحاريون بتفجير سترات ناسفة خارج استاد فرنسا خلال مباراة لكرة القدم بينما هاجمت مجموعة أخرى حفلًا موسيقيًا.

وفي يونيو 2016، ألقى اثنان من أنصار داعش في ماليزيا قنبلة يدوية أثناء مشاهدة مباراة أمم أوروبا، وفي أبريل 2017، فجر أحد مؤيدي داعش المشتبه بهم قنابل أنبوبية بالقرب من حافلة تقل فريق بوروسيا دورتموند في ألمانيا. ولعل أحدثها، في 16 أكتوبر 2023 ، أطلق أحد أنصار تنظيم الدولة الإسلامية النار على مشجعي كرة قدم سويديين في بروكسل، مدعيًا أن العنف كان انتقامًا لسلسلة من عمليات حرق القرآن العامة في ستوكهولم في نفس العام.

وفي الآونة الأخيرة، ورد أن المسلحين الذين يُزعم أنهم مرتبطون بتنظيم داعش في ولاية خراسان حاولوا التخطيط لهجمات في أوروبا خلال عطلة ديسمبر. وفي حين أوقفت سلطات إنفاذ القانون العديد من المؤامرات المعروفة، فإن الهجوم على الكنيسة الكاثوليكية في تركيا استمر في يناير.

تقييم التهديد

من العمليات التي تركزت داخل قاعدة عملياته في أفغانستان وباكستان ساهم في التركيز على الهجمات الخارجية والمؤامرات العملياتية ما أدى إلى زيادة في المؤامرات المحبطة والهجمات الناجحة التي تم تبنيها أو نسبها إلى تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان خلال العام الماضي. ووفقًا للبيانات التي جمعها آرون زيلين وإيلانا وينتر، في العام الذي سبق 20 مارس 2023، كان تنظيم ولاية خراسان وراء ما لا يقل عن 22 مؤامرة أو هجومًا في تسع دول مختلفة، ارتفاعًا من ثمانية في العام السابق.

وإلى جانب روسيا وإيران وتركيا، كان لتنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان الفضل في السابق في شن هجمات في جزر المالديف وطاجيكستان وأوزبكستان، في حين تم اعتراض مؤامرات في ألمانيا وهولندا وقطر وتركيا والهند وقيرغيزستان وروسيا. وكان العديد من المؤامرات الأخيرة تهدف إلى استهداف أماكن العبادة خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

ومن بين الاعتقالات الواسعة والمؤامرات التي تم إحباطها، شمل العديد منها تخطيطًا مشتركًا عبر الحدود أجراه أعضاء داعش المزعومين، مما يشير إلى وجود شبكة عابرة للحدود لدعم عمليات المجموعة. في حين أن الكثير من الدعاية الموجهة نحو الغرب من منشورات تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان باللغة الإنجليزية تركز على إلهام هجمات منفردة ضد أهداف بارزة، فإن المؤامرات المتعددة التي ورد أن السلطات منعتها تشير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان لديه أيضًا دوافع لتنفيذ هجوم موجه في أوروبا.

تقدم الوسائط الأصلية باللغات البشتونية والعربية والإنجليزية والتركية والعديد من اللغات الأخرى، وقد تمت ترجمة منشورات ISKP إلى المزيد من اللغات؛ أكثر من أي فرع آخر منذ سقوط الخلافة.

وقد أعقبت الهجمات الناجحة في إيران وروسيا موجات من الدعاية التي تمجد المهاجمين وأفعالهم لصالح تنظيم الدولة الإسلامية، وتستمر في استهداف القوى العظمى مثل روسيا وإيران وأوروبا.

وفي حين تم إحباط العديد من المؤامرات حتى الآن من قبل السلطات الأمنية وجهات إنفاذ القانون، فقد أظهر تنظيم داعش في ولاية خراسان القدرة والنية والمثابرة اللازمة لتنفيذ هجوم ناجح آخر. ولا تخدم الهجمات الأخيرة في روسيا وإيران وتركيا إلا كحافز إضافي لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: ذا دبلومات

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب