السبت سبتمبر 28, 2024
انفرادات وترجمات

توقعات بعودة بريطانيا إلى مخطط “هورايزون” العلمي

بدأت المحادثات حول أن تصبح المملكة المتحدة عضوًا كامل العضوية في برنامج الاتحاد الأوروبي بقيمة 100 مليار يورو (85 مليار جنيه إسترليني) مرة أخرى بعد التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لأيرلندا الشمالية في وقت سابق من هذا العام .

وفقا لمصادر في بروكسل، كان هناك تحرك في المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ولم يعلق داونينج ستريت والمفوضية الأوروبية بعد.

تم الاتفاق على العضوية المنتسبة للمملكة المتحدة في هورايزون من حيث المبدأ كجزء من اتفاقية التجارة والتعاون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن القضية تعثرت في النزاع حول بروتوكول أيرلندا الشمالية.

اتفاق البحث العلمي مع الاتحاد الأوروبي ينتظر موافقة رئيس الوزراء
ومن المرجح أن يرحب قطاع التعليم العالي بهذه الأخبار، التي نشرتها بلومبرج لأول مرة، ترحيبًا كبيرًا.

وقد حذرت الجامعات والباحثون مراراً وتكراراً من أن عدم اليقين بشأن ما إذا كانت المملكة المتحدة سوف تنضم مرة أخرى كان ضاراً للغاية  وكان الوزراء قد وضعوا خطة بديلة، تعرف باسم بايونير، كبديل.

أصرت الحكومة دائمًا على أنها جادة للغاية بشأن إمكانية المضي قدمًا بمفردها في برنامج بايونير، على الرغم من أنه لم يكن خيارها المفضل وقد أشارت شخصيات داخل الحكومة في السابق إلى أن رئيس الوزراء ريشي سوناك كان ممزقًا حقًا.

فمن ناحية، من شأن إعادة الانضمام إلى هورايزون أن يساعد في إصلاح العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وربما يلعب بشكل جيد مع أولئك الذين يكرهون بشدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، قيل إن سوناك حريص على الحصول على “القيمة مقابل المال” بالإضافة إلى بناء المصداقية مع مؤيدي المغادرة الذين قد يفضلون انفصالًا نظيفًا.

وكان من المتوقع أن تظل المملكة المتحدة مرتبطة بالمخطط بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن سرعان ما أصبح من الواضح أن بروكسل تمنع عودة بريطانيا.

وذلك لأن الاتحاد الأوروبي كان غاضبًا من فشل الحكومة في التنفيذ الكامل لاتفاق بشأن ترتيبات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لأيرلندا الشمالية.

وإلى أن يتم حل هذه المشكلة، كان من الواضح أن ارتباط Horizon لن يكون ممكنًا.

ثم، في فبراير، وقع ريشي سوناك على اتفاق مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين  إطار وندسور.

وقد مهد ذلك الطريق لإجراء محادثات بشأن Horizon، والتي تبدو وكأنها وصلت أخيرًا إلى ذروتها.

إنها لحظة أخرى من المصالحة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في أعقاب الخلافات المريرة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي أعقبت التصويت على المغادرة عام 2016 وفقا لبي بي سي نيوز.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب