السبت مايو 11, 2024
الأخبار سلايدر

توقف «أسطول الحرية» المتجه إلى غزة لهذا السبب

الأمة/ توقف أسطول المساعدات الإنسانية «أسطول الحرية» الذي كان متجها إلى غزة عن اكمال مسيرته،بعد أن قررت غينيا بيساو سحب علمها من اثنتين من سفن الأسطول.

وقال النشطاء: «أبلغت سلطة تسجيل السفن الدولية في جمهورية غينيا بيساو، في خطوة سياسية سافرة، تحالف أسطول الحرية بأنها سحبت علم غينيا بيساو من اثنتين من سفن أسطول الحرية، إحداهما سفينة الشحن الخاصة بنا».

وأضاف النشطاء أنه كان من المقرر أن يبحر الأسطول المؤلف من 3 سفن، أول أمس الجمعة، من موانئ في تركيا وعلى متنه أكثر من 5000 طن من المساعدات، ووصفوا طلب التفتيش الذي تقدمت به سلطات غينيا بيساو بأنه غير معتاد وسياسي.

ولم يتسن الحصول على تعليق من سلطة تسجيل السفن الدولية في غينيا بيساو.

وجاء هؤلاء النشطاء من أكثر من 30 دولة بينها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والنرويج وألمانيا وإسبانيا وماليزيا.

وطالبوا أمام الصحافة بضمان حرية عبورهم ووقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن بين النشطاء آن رايت، وهي ناشطة سلام وضابطة سابقة في الجيش الأميركي “استقالت عام 2003 احتجاجا على الحرب في العراق”.

وحذرت رايت السلطات الإسرائيلية بالقول “إن أي محاولة للصعود على متن سفننا أو مهاجمتها ستكون غير قانونية”.

وأضافت رايت “نمثل المجتمع المدني المطالب بالسلام والعدالة. ونطلب من العالم ضمان أمننا لتوفير السلع الأساسية لإخواننا وأخواتنا في غزة”.

وتابعت “كما تعلمون هذا الأسطول ليس الأول”، في إشارة إلى محاولة سابقة لكسر الحصار أدت الى توترات كبيرة بين إسرائيل وتركيا.

وشددت رايت على أن “ما يعانيه الشعب الفلسطيني حاليا أمر لا يمكن تصوره”. وتابعت “حصار غزة غير قانوني، وهو شكل من أشكال العقاب الجماعي ويشكل جريمة حرب”.

وطالب خبراء في الأمم المتحدة الجمعة بتوفير ممر آمن لسفن الأسطول ودعوا إسرائيل إلى الالتزام بالقانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وقال النشطاء «لا يمكننا الإبحار بدون علم. لكن هذه ليست النهاية. إسرائيل لم ولن تضعف من عزيمتنا على كسر حصارها غير القانوني والوصول إلى أهل غزة».

يشار إلى أن تركيا من الدول الرئيسية التي تقدم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين.وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية (آي.إتش.إتش) هي الجهة الرئيسية المنظمة لتحالف أسطول الحرية الذي يتألف من نشطاء حقوقيين من بينهم محامون وأطباء وأطقم تمريض تجمعوا من أجل تقديم المساعدات إلى غزة مباشرة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب