الثلاثاء يوليو 2, 2024
سلايدر منوعات

ثالث جامعة بلجيكية توقف التعاون الأكاديمى مع الإحتلال

الأمة/ أعلن رئيس جامعة خنت البلجيكية، ريك فان دي فالي في بيان،الجمعة،تعليق جميع اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع إسرائيل، لتكون الثالثة بالبلاد التي تقدم على خطوة مماثلة خلال 3 أيام،موضحا إن تعليق التعاون الأكاديمي مع إسرائيل يستند إلى “مدى ومدة وطبيعة انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية”.

وأضاف البيان أن إدارة الجامعة أوقفت جميع التعاون الأكاديمي مع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، وأنه رغم عدم إمكانية إنهاء التعاون قانونيا، إلا أن الجامعة ستنسحب من جانب واحد من المشاريع ذات الصلة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء البلجيكية الرسمية “بلغا”، قال فان دي فالي إن “جامعة خنت لا تريد أن تكون شريكة في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي التي ترتكب في غزة”.

وشدد على أن الجامعة لا ترغب لهذا السبب في التعاون مع الشركاء الضالعين في هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وتعد جامعة خنت، ثالث جامعة بلجيكية تعلق التعاون الأكاديمي مع إسرائيل خلال 3 أيام، بعد قرار مماثل من جامعة بروكسل الحرة يوم 28 مايو/أيار الجاري، وآخر لجامعة أنتويرب يوم 30 من ذات الشهر.

يأتي ذلك في ظل استمرار الاحتجاجات الطلابية التي بدأت مطلع مايو، في جامعات بروكسل وخنت وأنتويرب ولوفين ولييج في بلجيكا، تنديدا بالانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرارا أمميا يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل لاتخاذ تدابير لمنع وقوع “إبادة جماعية” و”تحسين الوضع الإنساني”،​ وتتجاهل اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت،وخلفت الحرب على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب