الخميس مايو 9, 2024
تقارير سلايدر

جامعة كولومبيا توبخ نعمت شفيق (صور)

الأمة/ واجهت نعمت (مينوش) شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية،توبيخ صريح،أمس الجمعة، مع انعقاد لجنة الإشراف بالجامعة لمناقشة محاولتها قمع احتجاجات،واستدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي في 18 أبريل/ نيسان لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضا على العدوان على غزة.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص في ذلك اليوم وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أميركية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

صورة

 

وسيعقد المجلس الأعلى في جامعة كولومبيا جلسة استماع في وقت لاحق للتصويت على قرار بخصوص تصرفات رئيسة الجامعة، وهو ما يمكن أن يتراوح بين التعبير عن الاستياء إلى حد التوبيخ الصريح.

حرية التعبير

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس جو بايدن ندد «بالاحتجاجات المعادية للسامية» هذا الأسبوع وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.

وتراجعت جامعة كولومبيا في وقت متأخر من أول أمس الخميس عن الموعد النهائي الذي حددته خلال الليل للمحتجين المؤيدين لفلسطين لمغادرة اعتصامهم، في الوقت الذي تسعى فيه المزيد من الجامعات في الولايات المتحدة إلى منع الاحتجاجات.

ويقول الطلاب المتظاهرون إنهم يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة، حيث تجاوز عدد الشهداء 34 ألفا.

وتم القبض على أكثر من 200 شخص يحتجون على الحرب يوم الأربعاء وفي وقت مبكر من يوم الخميس في جامعات في لوس أنجلوس وبوسطن وأوستن بتكساس، حيث تجمع حوالي 2000 شخص مرة أخرى يوم الخميس. بحسب وسائل إعلام أميركية.

وبعد أن تراجع المسؤولون في جامعة كولومبيا مرتين عن الموعد النهائي الذي حدده للطلاب المحتجين المؤيدين لفلسطين لمغادرة «المنطقة المحررة» في الحرم الجامعي، ما زال الاعتصام قائماً، ما أثار حفيظة الطلاب المناصرين لإسرائيل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب