الجمعة مايو 17, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

جبش الاحتلال: قرار بشأن صفقة أو عملية رهائن في رفح خلال 48 إلى 72 ساعة

يقدر الجيش الإسرائيلي أنه خلال الـ 48 إلى 72 ساعة القادمة سيتم اتخاذ القرار الذي سيشكل نهاية الحملة في قطاع غزة: صفقة رهائن مع حماس أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح.

وفي الأيام الأخيرة، شددت الولايات المتحدة معارضتها للعمل الإسرائيلي في “المعقل الأخير لحماس” خوفا من الصعوبات الإنسانية للعمل في المنطقة الصغيرة حيث يكتظ الآن حوالي 60 في المائة من سكان قطاع غزة بأكمله. على خط الحدود مع مصر، رغم الوعود الإسرائيلية وتقديم خطط لإجلاء بعض السكان إلى مجمعات آمنة ومحددة في خان يونس ومواصي شمال رفح.

لقد تزايدت الحساسية الأمريكية تجاه هذه الخطوة إلى درجة أن الأجندة العامة ضد إدارة بايدن وإسرائيل قد تم تناولها بالفعل في الولايات المتحدة من خلال مزاعم حماس، والتي تم تضخيمها في دعاية ضد إسرائيل، مثل القتل الجماعي للمدنيين في معسكر عبد الناصر. ومستشفى في جنوب قطاع غزة.

وعلى الرغم من أن الجيش الإسرائيلي أخذ وأعاد الجثث من هناك للتحقق من علاقتها بالمختطفين الإسرائيليين. فالقلق الأمريكي هو أن أي حادث في رفح يسفر عن مقتل فلسطينيين غير متورطين سيتلقى حجماً غير متناسب ضد إسرائيل والإدارة، على عكس الشرعية التي تمتعت بها إسرائيل عندما ناورت بقية القطاع في بداية الحرب.

إلى جانب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، هناك أيضًا ضغوط أوروبية شديدة من محكمة لاهاي الجنائية لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، ولكن أيضًا ضد كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي. والدليل على الضغوط الإسرائيلية ضد مثل هذه الخطوة يمكن العثور عليه في قرار نتنياهو طرح القضية للمناقشة في الحكومة اليوم.

في حين أن السيناريو الأقل سوءا من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي هو الدخول إلى رفح أو التوصل إلى اتفاق على أساس التطبيع مع المملكة العربية السعودية، والذي يتضمن وقف إطلاق النار لفترة طويلة مع حماس، وإدخال السلطة الفلسطينية للحكم بدلا من حماس في غزة وتعزيز التحالف الإقليمي ضد إيران – الخيار الأسوأ هو رفض حماس للعرض الإسرائيلي السخي والمرن الأخير.

في مثل هذا الوضع، حسب تقديرات الجيش، سندخل إلى طريق مسدود: ستُترك إسرائيل من دون المختطفين ومن دون دعم للعمل في رفح، ولكن لا يزال يتعين عليها دخول المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة من أجل تفكيك المدينة المحلية. لواء حماس، الذي لم يتم التعامل معه بعد، وإتلاف طرق تهريب الأسلحة من سيناء.

الجيش من جانبه استعد لهذا الأمر بشكل أكبر: فقد تم خلال اليومين الماضيين استكمال مجموعات القيادة على المستويات التكتيكية للقيادة الجنوبية وصولاً إلى مستويات الألوية والكتائب، ولا سيما الوحدات النظامية التي ستأتي من القسمان العاديان 162 و 98. بالأمس، وافق رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي يوم الثلاثاء على جميع خطط العمل في رفح والمعسكرات المركزية، ويتم بالفعل تجهيز بعض دبابات الجيش الإسرائيلي لصالح هذه الخطوة في المنطقة الحدودية جنوب أوتافت.

في هذه الأثناء، يضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على الوسطاء للضغط على حماس لقبول الاقتراح المصري، واتصل الليلة الماضية بالقاهرة ، و”ناقش الاثنان آخر تطورات المفاوضات الجارية بشأن صفقة الرهائن”.

أفادت التقارير أن الاثنين أكدا على أهمية حل الدولتين من أجل السلام الإقليمي. وفي وقت لاحق، تحدث بايدن أيضًا. والتقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وبحسب الإعلان القطري، “ناقشنا التطورات في قطاع غزة وجهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار”.

وقالت مصادر في حماس لصحيفة “الشرق” السعودية، الليلة الماضية، إن “الأجواء والظروف هذه المرة مختلفة فيما يتعلق بالطرح الخاص بوقف إطلاق النار”. وعاد أعضاء التنظيم الإرهابي إلى العاصمة القطرية الدوحة للتشاور بعد الاجتماع مع ممثلي الوسطاء في القاهرة. وقالت المصادر إن “وفد الحركة استمع إلى توضيحات الوسطاء بشأن بعض النقاط الغامضة في مقترح التهدئة الأخير”.

كل هذا فيما يجري رئيس الوزراء نتنياهو مباحثات في كيريا حول الاتصالات الخاصة بصفقة المختطفين، وحول مسألة إرسال فريق التفاوض الإسرائيلي على مستويات العمل إلى القاهرة اليوم – مع الأخذ في الاعتبار أن جواب حماس وحزبها ولم يصل زعيم غزة يحيى السنوار بعد. تدرك إسرائيل أن رد حماس على الاقتراح المصري سيصل خلال أيام قليلة ـ وعلى الأرجح ليس خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكرت شبكة سي إن إن أمس نقلاً عن مصدر إسرائيلي أن حماس تدرس إطارًا جديدًا لصفقة إطلاق سراح الرهائن من الاقتراح المصري، والذي سيتم بموجبه إطلاق سراح 33 رهينة في المرحلة الأولى مقابل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين. مع إطلاق سراح الرهينة كل يوم مقابل يوم راحة.

وقال المصدر أيضًا إن الأرقام قد تتغير خلال المفاوضات. أما بالنسبة للمرحلة الثانية من الصفقة، فقد وصفتها المصادر لـCNN، بأنها “التعافي السلمي المستدام”، الذي سيتم خلاله إعادة بقية المختطفين، مقابل أسرى فلسطينيين إضافيين.

وقال المصدر الدبلوماسي المطلع على المحادثات إن الإشارة إلى “السلام المستدام” هي “وسيلة للاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار دون تسميتها كذلك”.

المشكلة، كما يقولون في إسرائيل، هي أنه من غير المعروف عدد الرهائن الذين ترغب حماس في إطلاق سراحهم. ويستعد التنظيم  للإفراج عن 20، بينما تقف إسرائيل عند 33. وفي هذه الأثناء، تجري في إسرائيل، كما ذكرنا، الاستعدادات لمغادرة وفد الموساد والشاباك وممثلي الجيش الإسرائيلي على مستويات العمل إلى القاهرة.

لكن القرار النهائي لن يكون إلا بعد إجابة السنوار. وعلى أية حال، لن يغادر أي وفد قبل وصول إجابته – وسيتم اتخاذ القرار بحسب “نوعيته”. وتعتقد إسرائيل أن زعيم حماس في غزة سيطلب “توضيحات” بشأن الاقتراح الحالي.

لا يوجد تفاؤل في إسرائيل بشأن رد حماس على الاقتراح المصري، الذي تمت صياغته إلى حد كبير بموافقتها. وقال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع “واينت” أمس إنه “لا يمكن التوصل إلى اتفاق إلا إذا تخلت حماس عن مطلبها بإنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة”.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب