الأحد يوليو 7, 2024
الأخبار سلايدر

جبل سيميرو شهد 19 ثورانًا زلزاليًا في إندونيسيا

شهد جبل سيميرو، الذي يبلغ ارتفاعه 3676 مترًا فوق مستوى سطح البحر الواقع في جاوة الشرقية، 19 ثورانًا زلزاليًا بناءً على الملاحظات الزلزالية اليوم الإثنين.

وذكر ضابط من مركز مراقبة جبل سيميرو، يادي يولياندي، في تقريره المكتوب، أن جبل سيميرو شهد 19 ثورانًا زلزاليًا، بقوة 10-21 ملم، ومدة زلزال 65-140 ثانية وقال يولياندي من مركز المراقبة في لوماجانج بجاوة الشرقية: “لقد تعرضت أيضًا لزلزال بقوة 4-6 ملم، ومدة الزلزال 52-75 ثانية”.

وأضاف أن جهاز قياس الزلازل سجل زلزالين تكتونيين متباعدين، بقوة 14-39 ملم، وزمن SP 15-16 ثانية، ومدة الزلزال 39-74 ثانية وأشار إلى أن “ظاهريا جبل سيميرو مغطى بالضباب ولم يتم رصد دخان الحفرة. والطقس صافي إلى غائم والرياح ضعيفة إلى معتدلة على الشمال الشرقي والشرق”.

سجل نشاط أعلى جبل في جزيرة جاوة يوم الأحد (21 يناير) خلال فترة المراقبة الساعة 00:00-24:00 بالتوقيت المحلي 69 زلزالا ثورانيا، وثلاثة زلازل انهيارات ثلجية، و13 زلزالا عاصفة، وزلزالين توافقيين، وزلزال بركاني واحد، وذكر يولياندي أن أربعة زلازل تكتونية بعيدة.

وفي الوقت نفسه، ذكر رئيس قسم الوقاية والتأهب واللوجستيات في وكالة لوماجانج الإقليمية للتخفيف من آثار الكوارث (BPBD)، واوان هادي سيسويو، أن وضع جبل سيميرو لا يزال في المستوى الثالث، أو حالة التأهب. ونصح الجمهور بعدم القيام بأي أنشطة في القطاع الجنوبي الشرقي على طول بيسوك كوبوكان، على مسافة تصل إلى 13 كيلومترًا من القمة، أو مركز الثوران.

وأضاف أنه يُحظر أيضًا على الجمهور القيام بأنشطة على بعد 500 متر من ضفة النهر على طول بيسوك كوبوكان بسبب احتمال وجود سحب ساخنة وتدفقات الحمم البركانية على مسافة 17 كيلومترًا من القمة وقال سيسويو: “لا تقم بأي أنشطة داخل دائرة نصف قطرها خمسة كيلومترات من الحفرة/قمة جبل سيميرو لأنهم معرضون لخطر رمي الصخور من الحفرة”.

ويجب على الجمهور أيضًا الانتباه إلى احتمالية حدوث انهيارات ثلجية من السحب الساخنة والحمم البركانية على طول الأنهار والوديان من قمة جبل سيميرو، خاصة على طول بيسوك كوبوكان، وبيسوك بانج، وبيسوك كيمبار، وبيسوك سات، بالإضافة إلى احتمالية تدفق الحمم البركانية الباردة. في الأنهار الصغيرة وفق وكالة أنتارا. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب