الجمعة سبتمبر 20, 2024
الأخبار سلايدر

جزر المالديف: الرئيس ميزو يزور الهند قريباً  

أكدت المتحدثة باسم مكتب الرئيس هينا وليد خلال إفادة صحفية في مكتب الرئيس يوم الثلاثاء أن الرئيس محمد معزو من المقرر أن يزور الهند قريبًا، حيث تجري بالفعل مشاورات ثنائية لتحديد أفضل موعد للزيارة. ولم يتم تقديم أي تفاصيل إضافية.

ورغم أن مويزو زار الهند في وقت سابق لحضور حفل تنصيب رئيس الوزراء ناريندرا مودي لولاية ثالثة، فإنه لم يقم بزيارة رسمية إلى البلاد منذ توليه منصبه في نوفمبر من العام الماضي.

في البداية، بدا أن العلاقات تحافظ على الوضع الراهن مع تولي مويزو منصبه في أعقاب حملة اعتمدت بشكل كبير على احتجاجات “الهند خارج البلاد” التي قادتها المعارضة آنذاك.

وكان أحد الوعود الرئيسية التي قطعها الرئيس المنتخب خلال حملته الانتخابية هو إزالة “النفوذ الأجنبي” من شواطئ جزر المالديف – وهو ما فسره العديد من المراقبين على أنه دعوة إلى الإزالة الكاملة للقوات الهندية المتمركزة في جزر المالديف بموجب اتفاقيات تعاون مختلفة، بعضها استمر على مدار عدة إدارات. بدأت العلاقات تتدهور مع بدء التنفيذ العملي لإعادة القوات.

وبينما كانت الدولتان تستعدان لمغادرة القوات الهندية لجزر المالديف، تدهورت العلاقات إلى مستويات غير مسبوقة عندما أهان ثلاثة نواب وزراء من إدارة مويزو رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على وسائل التواصل الاجتماعي في يناير/كانون الثاني.

وعلى الرغم من تعليق جميع الرحلات الثلاث منذ ذلك الحين، فإن أفعالهم أثارت دعوات في الهند لمقاطعة جزر المالديف، مما أدى إلى انخفاض حاد في أعداد الوافدين السياحيين من البلاد.

وبحسب إدارة مويزو، تم سحب جميع القوات الهندية التي كانت متمركزة في جزر المالديف بحلول 10 مايو وتم استبدالها بمقاولين مدنيين هنود.

وفي الوقت نفسه، استأنفت الطائرات الثلاث التي تبرعت بها الحكومة الهندية – طائرة دورنير واحدة وطائرتان هليكوبتر – عملياتها بعد أن كانت متوقفة فعليًا في السابق.

وكانت هناك علامات إضافية على تحسن العلاقات الثنائية، مع لقاء مويزو مع مودي خلال حفل التنصيب، وقيام وزير الخارجية موسى زامير مؤخراً بزيارة الهند للمشاركة في مناقشات ثنائية – مما يشير إلى المشاركة الدبلوماسية على أعلى المستويات.

كما قام وزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، في وقت سابق من هذا العام، بزيارة جزر المالديف، حيث التقى الرئيس مويزو وأجرى مناقشات معه

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب