الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

لتعزيز الأنشطة الاقتصادية والسياحية

جسر جديد يربط بين تايلاند وماليزيا

قال تراكول توثام حاكم مقاطعة ناراثيوات إن بناء جسر جديد يربط بين تايلاند وماليزيا في منطقة سونجاي كولوك في ناراثيوات قد يبدأ في أبريل من العام المقبل.

جسر جديد يربط بين تايلاند وماليزيا 

ونقلت وكالة برناما للأنباء اليوم الخميس عن تراكول توثام قوله إن بدء البناء سيعتمد على استكمال تقييم الأثر البيئي.

وكان يطلع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي الزائرين يوم الأربعاء في سونجاي كولوك. كما قاموا بزيارة موقع الجسر الحالي الذي يربط المنطقة برانتاو بانجانج في ولاية كيلانتان الماليزية.

وأبلغ مكتب العلاقات العامة الإقليمي في ناراثيوات عن الرحلة لكنه لم يذكر تاريخ البناء، مكتفيًا بالقول إن الجسر الجديد سيعزز الأنشطة الاقتصادية والسياحية بين الجارتين.

وقال نائب رئيس الوزراء فومتام ويتشاياشاي الأسبوع الماضي إنه من المتوقع الانتهاء من تقييم الأثر البيئي في سبتمبر. وخصصت الحكومة 160 مليون باهت لمشروع الجسر.

تمت الموافقة على الجسر الجديد الذي يعبر نهر كولوك لأول مرة في عام 2009 لتسهيل حركة المرور على الجسر الحالي. وسيتم تشييده بالتوازي مع الجسر الحالي، مع مساحة طريق تبلغ ضعفي مساحة الطريق للتعامل بشكل أفضل مع تدفقات حركة المرور وسيتم تقاسم تكلفة البناء بالتساوي بين البلدين.

بالإضافة إلى زيارة الجسر، قام ممثلو منظمة المؤتمر الإسلامي بجولة في مقاطعتي يالا وباتاني من الثلاثاء إلى الخميس.

كما ستتعاون الحكومة التايلاندية مع ماليزيا لتعزيز مفهوم المدينة التوأم في أقصى الجنوب، بهدف تحفيز الاقتصاد.

في وقت سابق ترأس نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة فومتام ويتشاياشاي مؤخرًا اجتماعًا لدراسة التقدم المحرز في تطوير المقاطعات الخمس الواقعة في أقصى الجنوب، بما في ذلك المدن التوأم، بالشراكة مع ماليزيا.

غير إن المبادرة تهدف إلى تحويل مناطق الصراع في هذه المحافظات إلى ساحات تجارية في محاولة لدفع السلام ووفقا  فومثام، ستعمل تايلاند وماليزيا معًا لتحقيق خمسة أهداف كجزء من المبادرة.

الهدف الأول هو تشكيل شراكة تجارية بين البلدين، مع التركيز على تعزيز مبيعات المنتجات الزراعية ورفع التدابير التجارية الثنائية.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة إنتاج المحاصيل النقدية ومنتجات مزارع الماشية في المنطقة الجنوبية.

والهدف الثاني هو فتح المزيد من قنوات سوق الحلال في ماليزيا للمزارعين ورجال الأعمال التايلانديين وتتضمن الخطة كرنفال الطعام التايلاندي الذي سيقام شهريًا.

والهدف الثالث هو إنشاء مركز تجاري تايلاندي-ماليزي شامل لتسهيل الأنشطة التجارية بين البلدين.

والهدف الرابع هو استئناف الأنشطة التجارية قرب الحدود مع ماليزيا في مقاطعة ساتون بعد توقفها بسبب جائحة كوفيد-19.

والهدف الخامس هو تشكيل فريق عمل تعاوني بين وزارة الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزية ووزارة التجارة التايلاندية لقيادة المبادرة.

وبموجب مبادرة المدينة التوأم هذه، سيتم دمج خمس مقاطعات في جنوب تايلاند هي ساتون وسونجخلا ويالا وباتاني وناراثيوات مع خمس ولايات ماليزية، وهي بيرليس وكيداه وبيراك وترينجانو وكيلانتان، على التوالي، حسبما قال السيد فومثام. كما قدم الوزير تحديثًا حول مشروع بناء الجسر الحدودي الثاني الذي يعبر نهر سونجاي كولوك، والذي سيربط ناراثيوات وكيلانتان.

وقال إن ميزانية تايلاند للمشروع تبلغ 160 مليون باهت، وسيتم تصميم الجسر ليشبه كولاي (قارب صيد ماليزي تقليدي).

وقال فومثام إنه من المتوقع الانتهاء من تقييم الأثر البيئي المستمر للمشروع في سبتمبر، في حين من المتوقع أن تتم الموافقة على المشروع نفسه في الشهر المقبل. حسب وكالة بانكوك بوست

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب