الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

جوكوي: على الآسيان واليابان تنفيذ شراكة استراتيجية شاملة

شجع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) واليابان على تنفيذ شراكة استراتيجية شاملة كعاصمة لتعزيز العلاقات وسط حالة عدم اليقين العالمية الحالية.

ووفقاً لجوكوي، حققت الشراكة التي دامت خمسين عاماً بين رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) واليابان العديد من الإنجازات في الحفاظ على الاستقرار والسلام، وتوحيد الشعوب، ودفع النمو الاقتصادي الإقليمي.

وأضاف: في المستقبل، يجب أن تتحقق الشراكة من خلال تعاون ملموس من أجل المجتمع، مثل تمويل البنية التحتية، وانتقال الطاقة، والتحول الرقمي، والأمن الغذائي، وتعزيز سلاسل التوريد وقال الرئيس نقلا عن بيان صحفي تلقته أمانة الرئاسة هنا اليوم الأحد.

وقد نقل هذا التصريح عند افتتاح القمة للاحتفال بمرور 50 عامًا على الصداقة والتعاون بين الآسيان واليابان في فندق أوكورا بطوكيو اليوم الأحد.

وكشف عن أن الشراكة بين الآسيان واليابان يجب أن تكون موجهة نحو المستقبل. وتأمل رابطة دول جنوب شرق آسيا أيضًا أن تتمكن اليابان، باعتبارها واحدة من أكثر شركائها نشاطًا، من الاستمرار في كونها شريكًا موثوقًا به في جعل منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ الهندية منطقة مرنة ومركزًا للنمو الاقتصادي.

وتابع:”نحن جميعا مسؤولون عن الحفاظ على السلام والاستقرار والشمولية في المنطقة من خلال تعزيز عادة الحوار والتعاون”. وتابع جوكوي.

كما يأمل الرئيس أن يرتكز التعاون بين الطرفين على بيان الرؤية المشتركة وخطة التنفيذ التي ستنبثق عن هذه القمة ومن المتوقع أيضًا أن تدعم نتائج هذه القمة رؤية مجموعة الآسيان 2045 غير أن يصبح هذا الجيل الجديد من الشراكة مرساة للرخاء والسلام والاستقرار في منطقتنا”. 

كما رافق الرئيس في حضور القمة الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية إيرلانجا هارتارتو، ووزيرة الخارجية ريتنو مارسودي، ووزير الطاقة والموارد المعدنية عارفين تصريف، وأمين مجلس الوزراء برامونو أنونج، والسفير الإندونيسي لدى اليابان هيري أحمدي.

ترأس الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) القمة للاحتفال بمرور 50 عامًا على تعاون الصداقة بين الآسيان واليابان في فندق أوكورا باليابان يوم الأحد. وقالت الأمانة الرئاسية في جاكرتا إن وجود جوكوي على جدول الأعمال تم تضمينه في نشاطه في اليوم الثاني من زيارته لطوكيو. 

وقالت وزير ة الخارجية مارسودي  أمس السبت إن الرئيس جوكوي سيشارك في رئاسة القمة نظرًا لأن إندونيسيا لا تزال تتولى رئاسة الآسيان لهذا العام غير إن قمة الآسيان واليابان هي أيضًا النشاط الرئيسي الأخير لرئاسة إندونيسيا لآسيان”. 

وفي وقت سابق من  السبت، عقد جوكوي اجتماعًا ثنائيًا مع رئيس الوزراء كيشيدا وناقش جوكوي وكيشيدا العديد من القضايا مثل دعوة الحكومة اليابانية والقطاع الخاص للاستثمار في العاصمة الإندونيسية الجديدة، آي كي إن نوسانتارا. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب