الجمعة سبتمبر 13, 2024
تقارير سلايدر

الشعب الجمهوري يؤكد على موقف إندونيسيا الداعم لاستقلال فلسطين

أكد رئيس مجلس الشورى الشعبي بامبانج سويساتيو على موقف إندونيسيا في دعم النضال من أجل الاستقلال الفلسطيني وقال أيضًا إن إندونيسيا ممتنة لزيادة الدعم لفلسطين. وبحلول يونيو 2024، اعترفت 145 دولة من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة بفلسطين كدولة.

زيادة الدعم لفلسطين

وأضاف بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني السابق محمد اشتية اليوم الأحد: “لقد جاء الدعم المتزايد أيضًا من الدول الأوروبية، حيث اعترفت 12 دولة من أصل 27 دولة أوروبية بدولة فلسطين”.

الدبلوماسية البرلمانية

وأشار سويساتيو إلى أن إندونيسيا تدعو باستمرار إلى الدبلوماسية البرلمانية لتشجيع الدول الآسيوية، وخاصة رابطة دول جنوب شرق آسيا (رابطة دول جنوب شرق آسيا) على الاعتراف بالسيادة الفلسطينية.

في يوليو 2024، بدأت إندونيسيا وماليزيا تشكيل المنتدى البرلماني لجنوب شرق آسيا من أجل الاستقلال الفلسطيني وفي الوقت نفسه، في المنتديات المتعددة الأطراف، تم الاعتراف بفلسطين رسميًا كدولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 2012، مع إندونيسيا كراع مشارك.

 اعترافًا دوليًا

وأشار المتحدث إلى أن “هذا القرار يظهر أهمية رمزية واستراتيجية لفلسطين، باعتباره اعترافًا دوليًا بوجود الدولة الفلسطينية. ومنذ 30 سبتمبر 2015، يرفرف العلم الفلسطيني رسميًا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك بفضل دعم غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك إندونيسيا”. وذكر أن إندونيسيا بذلت أيضًا جهودًا من خلال منتدى منظمة التعاون الإسلامي لإنهاء العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وفي 11 نوفمبر 2023، حضر الرئيس جوكو ويدودو القمة غير العادية المشتركة بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في الرياض، واتفق على قرارات تضمنت حث المساعدات الإنسانية الفورية، وتشجيع التحقيق في الإجراءات الإسرائيلية، ومنح تفويضًا لوزير الخارجية الإندونيسي كأحد المبعوثين الخاصين للجنة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لبدء عملية السلام.

وفي إطار متابعة القمة، قام المبعوثون الخاصون بزيارات دبلوماسية إلى الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2023، بما في ذلك الصين وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

وقال سوساتيو: “لقد التقوا أيضًا بالعديد من كبار القادة في المنظمات الدولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان”.

استمرار المساعدات التمويلية

وفي 5 مارس 2024، شاركت إندونيسيا في مؤتمر وزراء الخارجية الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي ونجحت في حث استمرار المساعدات التمويلية للأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، ودعم الدعوى القضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية التي رفعتها جنوب إفريقيا،وحشد الدعم الدولي لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وأكد أن كل الإندونيسيين يتطلعون إلى انتهاء الصراع في فلسطين وتحقيق السيادة الكاملة لفلسطين مع التنمية في كافة المجالات وحضر اللقاء السفير الفلسطيني لدى إندونيسيا زهير الشون ودائرة العلاقات الدولية في حركة فتح الفلسطينية زيود فرج.

في وقت سابق من هذا الشهر تمكنت وكالة الصدقات الوطنية (بازناس) ووزارة السياحة والاقتصاد الإبداعي (باري راف) من جمع 767 مليون روبية (حوالي 49 ألف دولار أمريكي) خلال ليلة التضامن مع فلسطين.

الغزو الإسرائيلي المستمر

وفي بيان قال رئيس وكالة الصدقات الوطنية نور أحمد إن الحدث تم تنظيمه لتوفير منصة للناس للتجمع والمساهمة في مساعدة الفلسطينيين الذين يعانون من الغزو الإسرائيلي المستمر.

وإلى جانب التبرعات، تضمن الحدث، الذي حضره وزير باري راف سانديجا صلاح الدين أونو، مزادًا من المتوقع أن يزيد من إجمالي الأموال التي تم جمعها للفلسطينيين

وكان قد أكد نائب رئيس مجلس الشعب الاستشاري هداية نور وحيد التزام الأمة بدستور عام 1945، الذي يدين بشكل لا لبس فيه جميع أشكال الاستعمار، بما في ذلك الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وفي كلمته أمام تجمع مؤيد للفلسطينيين في ساحة موناس بجاكرتا ، أكد على رفض الشعب الإندونيسي التاريخي للاستعمار، كما هو منصوص عليه في الدستور الصادر في 18 أغسطس 1945.

وذكر نائب الرئيس أن دستور عام 1945 يؤكد أيضًا على الحق غير القابل للتصرف في الاستقلال لجميع الأمم، بما في ذلك فلسطين وسلط الضوء على الدعم الثابت للرئيس الإندونيسي الأول، سوكارنو، للنضال الفلسطيني.

وأكد أنه حتى يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، ستظل إسرائيل تُرى كمستعمر.

من جانبه قال نائب الرئيس إن العلماء الإندونيسيين دافعوا باستمرار عن القضية الفلسطينية، وهذه المسيرات هي تعبير ملموس عن مبادئ الدستور.

الضرورة الأخلاقية والدستورية

وأكد على الضرورة الأخلاقية والدستورية لدعم فلسطين، وتعهد بمواصلة هذه المظاهرات وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أعلن نائب رئيس البرلمان: “لقد نظمنا المسيرات مراراً وتكراراً، ولن نشعر بالملل أبداً من القيام بذلك”، مضيفاً أن دعم النضال الفلسطيني واجب متجذر في الإيمان والدستور والإنسانية. إن دعم إندونيسيا الثابت لفلسطين يشكل حجر الزاوية في سياستها الخارجية، ويتجاوز التغييرات في الحكومة.

ويظل إعلان الرئيس سوكارنو لعام 1962 مبدأً توجيهياً: “طالما ظلت فلسطين محتلة، فإن إندونيسيا ستقف في تحدٍ ضد إسرائيل”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب