الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

حشرة البق تغزو فرنسا.. هل تنتقل للدول العربية؟

مشاركة:

الأمة| غزت حشرة البق أماكن عديدة في فرنسا خلال الأيام القليلة الماضية، وسط مخاوف من انتقالها إلى دول أخرى ومنها العربية.

حشرة البق في فرنسا

حشرة البق دخلت أكثر من 1.5 مليون منزل في العاصمة الفرنسية باريس، ما دفع الناس إلى إخلاء منازلهم من كافة كافة محتويات الفراش التي تتخذه منه الحشرة مسكنا لها.

الحكومة الفرنسية عقدت اجتماعات مستمرة على مدار الساعات الماضية ووضعت خطة عاجلة للحد من انتشار الحشرة في كافة أرجاء البلاد.

بق الفراش يغزو باريس

حشرة البق تلاحق الفرنسيين أينما حلوا في بلادهم حيث توغلت داخل وسائل النقل العامة، وهو ما يفاقم جهود السلطان لمكافحتها، ورصدت الحكومة الفرنسية حشرة البق في دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وفي منطقة الانتظار بمطار رواسي.

صور ومقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تظهر شوارع في فرنسا ورمى الأهالي قِطع الأثاث والفراش المنزلي خارج البيوت، كما تداول أخرون صورًا لحشرات البق مجتمعة على مقاعد في وسائل الخدمات العامة ودور السينما والمستشفيات فضلا عن المنازل.

حشرة البق تنتشر في الشوارع

 

ما هى حشرة البق؟

البق عبارة عن حشرة صغيرة بنية اللون تستطيع التنقل من خلال الملابس وحقائب السفر لتقطن الفراش في المنازل والأماكن العامة، ومصدر غذائها الوحيد هو امتصاص دم الإنسان وهو ما يجعل الشخص يعاني من حكة شديدة واضطرابات عند النوم.

هذه الحشرة لها قدرة عالية على التكاثر والانتشار  لذلك تمتص الدم بشكل منتظم للبقاء على قيد الحياة ومواصلة نموها، واختفت في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور الأعوام الثلاثين الأخيرة في دول متقدمة.

احترازات عربية

دول عديدة اتخذت إجراءات احترازية مسبقة لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة البق ومن بينها المغرب، كما سلكت السلطات الصحية الحزائرية نفس الطريق لحماية مواطنيها من أي خطر مستقبلي.

تونس هى الأخرى أعلنت عبر وزارة الصحة عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي حشرة البق، حيث أكد “سمير الورغمي”، مسؤول في الصحة، أن الحكومة فعلت نظام اليقظة الصحية على كافة مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وتقوم بتفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب