الأثنين أكتوبر 28, 2024
تقارير سلايدر

حقيقة إيقاف تأشيرة العمرة عن مصر وباكستان

مشاركة:

الأمة| ترددت أنباء عن إيقاف السلطات السعودية تأشيرة العمرة لكل من مصر وباكستان بعد أزمة ارتفاع وفيات الحج في موسم 1445 هجريًا.

تأشيرات العمرة

وبحسب مسؤولين في غرفة شركات السياحة في مصر، فإن السعودية اتخذت قرارا بإيقاف إصدار إحدى تأشيرات العمرة والمعروفة باسم «B2C» عن مصر وباكستان والتي كان يتم إصدارها من خلال طلب يُقدم لبوابة العمرة الإلكترونية السعودية.

ولم تتخذ السلطات السعودية أي قرار بشأن تأشيرة العمرة النظامية الأخرى والمعروفة باسم «B2B»؛ أي أن فرد من أي دولة بينهما مصر وباكستان يستطيع السفر من خلالها.

وتأشيرة «B2C» التي أعلنت السعودية إيقاف إصدارها تمنح الشخص إمكانية السفر إلى المملكة بطريقة غير مباشرة «ترانزيت»، إذ يذهب المعتمر أولًا للإمارات أو سلطنة عمان بتأشيرة خاصة لإحدى الدولتين ويظل بها مدة 6 ساعات ثم يتوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة.

استعدادت موسم العمرة

وأمس الخميس، كشفت السعودية عن استعدادتها لموسم العمرة المقبل بعد الانتهاء من تنظيم حج 1445 هجريًا، وفقًا لمؤتمر صحفي لوزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وأعلن الربيعة،عن الاستعداد لوضع المخطط الزمني لموسم حج 1446هجريًا، كما دشن منصّة «نُسك مسار» هدفها خدمة ضيوف الرحمن، وإحداث تجربة موحدة وخطوات سلسة لشركاء المنظومة.

وأشاد الوزير السعودي بنجاح موسم الحج، قائلًا، إن ما تم إنجازه جرى بتضافر الجهود من كافة القطاعات والجهات العاملة، التي تعمل على خدمة ضيوف الرحمن.

ارتفاع وفيات الحجاج

وشهد موسم الحج 1445 هجريًا، أكبر نسبة وفيات بين الحجاج مقارنة بالأعوام الماضية، غالبيتهم من الحجاج المصريين الغير نظاميين، نظرًا لأن السعودية حرمتهم من كافة الخدمات كالأتوبيسات والمخيمات وسط حرارة الشمس الحارقة.

وارتفع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين لأكثر من 600 حاج فيما لا يزال العشرات مفقودين لم يتوصل إليهم ذويهم بعد، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتوجيه الحكومة لتشكيل خلية أزمة لمتابعة مشاكل الحجاج.

خلية أزمة

وبعد توجيهات الرئيس المصري، خرج مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة المصرية، مباشرة وأعلن عن تشكيل خلية عمل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وتوعد مدبولي بمحاسبة الشركات التي تاجرت بأحلام هؤلاء وسهلت سفر الحجاج الغير نظاميين ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *