الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد سلايدر

حكومة إندونيسيا تواجه معضلة في موازنة أسعار الأرز

قال الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) إن الحكومة تواجه معضلة في الحفاظ على التوازن في أسعار الأرز لأن المزارعين يطالبون بأسعار مرتفعة لزيادة أرباحهم، بينما يحتاج المستهلكون إلى أسعار معقولة.

صرح بذلك أثناء تسليم مساعدات الأرز للأسر المستفيدة في لابوهانباتو، شمال سومطرة، اليوم الجمعة. و”إنه أمر صعب بالنسبة لنا. إذا انخفضت أسعار الأرز، فإن المزارعين يشكون لي. وقال في بيان مكتوب صادر عن المكتب الصحفي للأمانة الرئاسية: “لكن إذا ارتفعت أسعار الأرز، تشتكي الأمهات إلي”.

وأشار الرئيس إلى أن إدارة الغذاء لسكان إندونيسيا البالغ عددهم 270 مليون نسمة ليست مهمة سهلة بالنسبة للحكومة وقال إن هناك تحديات في إنتاج الأرز، بما في ذلك الظروف المناخية، لتلبية الطلب السنوي البالغ 31 مليون طن.

وتابع: “إذا كان إنتاج المزارعين مرتفعا، فنحن هادئون. ومع ذلك، إذا كان موسم الجفاف طويلاً، كما كان الحال في السابق، فسوف تتأخر الزراعة أو سيكون الطقس رطبًا للغاية، وسيكون المطر غزيرًا جدًا، وسيغمر البعض الآخر بالمياه.

ونوه جوكوي كذلك إن التنوع الجغرافي لإندونيسيا، والذي ينتشر عبر 17 ألف جزيرة، ساهم في تعقيد توزيع الأغذية والتعامل معها على الصعيد الوطني علاوةعلى”إن إندونيسيا بلد كبير جدًا، كبير جدًا. إذا كان عدد سكان الدول الأخرى 10 مليون أو 20 مليون فالأمر أسهل. يبلغ عدد سكاننا 270 مليونًا، موزعين على 17 ألف جزيرة من سابانج إلى ميراوك، ومن ميانجاس إلى جزيرة روت. هذه هي إندونيسيا”.

وقال إن مساعدات الأرز التي قدمتها الحكومة منذ يناير من هذا العام سوف تستمر حتى يونيو. وأضاف أن استمراريتها ستعتمد على مدى توفر ميزانية الدولة و“إذا سمحت ميزانية الدولة بذلك، بعد يونيو، فسوف يستمر. ومع ذلك، فأنا لا أقدم أي وعود؛ وعدي هو حتى يونيو فقط”.

المصدر: وكالة أنتارا 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب