الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

حلف الناتو: تصريحات ترامب تقوض أمننا برمته

قال الأمين العام للتحالف العسكري الغربي إن اقتراح دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة لن تحمي الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذين فشلوا في إنفاق ما يكفي على الدفاع “يقوض أمننا بالكامل”.

كما أشار ينس ستولتنبرغ إلى أن ذلك يعرض القوات الأمريكية والأوروبية لخطر أكبر وقال الجمهوري إنه أبلغ الحلفاء أنه “سيشجع” روسيا على مهاجمة أي عضو في حلف شمال الأطلسي يفشل في تحقيق هدف الحلف المتمثل في 2% من ناتجه المحلي الإجمالي.

يلتزم أعضاء الناتو بالدفاع عن أي دولة في الكتلة تتعرض للهجوم ووصف البيت الأبيض تصريحات ترامب بأنها “مروعة ومضطرب وفي كلمته أمام الحشود خلال تجمع حاشد في ولاية كارولينا الجنوبية يوم السبت ، قال الرئيس السابق إنه أدلى بتصريحاته بشأن روسيا خلال اجتماع سابق لزعماء دول الناتو وأشار ترامب إلى أن زعيم “دولة كبيرة” قدم موقفا افتراضيا لم يفي فيه بالتزاماته المالية داخل حلف شمال الأطلسي، وتعرض فيه لهجوم من موسكو.

وقال إن الزعيم سأل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستهب لمساعدة بلاده في هذا السيناريو، مما دفعه إلى إصدار توبيخ  وقلت: لم تدفع؟ أنت متأخر في السداد؟… لا، لن أحميك، في الواقع سأشجعهم على فعل ما يريدون. عليك أن تدفع”

ولم يوضح المرشح الأوفر حظا لترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية هذا العام عن الدولة أو الزعيم الذي كان يتحدث عنه، أو حتى متى جرت هذه المحادثة.

ووفقا لأرقام حلف شمال الأطلسي الخاصة بالإنفاق لعام 2023 ، فإن 19 دولة من الدول الأعضاء الثلاثين تنفق أقل من الهدف المتمثل في 2٪ من ناتجها المحلي الإجمالي السنوي على الدفاع – من بينها ألمانيا والنرويج وفرنسا لكن معظم الدول المتاخمة لأوكرانيا أو روسيا أو جارتها وحليفتها بيلاروسيا، تتجاوز هذا المبدأ التوجيهي.

وتنفق بولندا ما يزيد على 3.9% من ناتجها المحلي الإجمالي السنوي أكثر من الولايات المتحدة. وتتراوح رومانيا والمجر وفنلندا ودول البلطيق ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا بين 2.3 و2.7% لنفقات الدفاع.

وفي بيان صدر اليوم الأحد، أكد ستولتنبرغ أن الحلف لا يزال “مستعدا وقادرا” للدفاع عن أعضائه وأن أي هجوم “سيواجه برد موحد وقوي”.

لكنه قال إن أي إشارة إلى أن “الحلفاء لن يدافعوا عن بعضهم البعض يقوض أمننا برمته”، وأشار إلى أن تصريحات ترامب “تضع الجنود الأمريكيين والأوروبيين في خطر متزايد” وأضاف “أتوقع أنه بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية فإن الولايات المتحدة ستظل حليفا قويا وملتزما في حلف شمال الأطلسي”.

الأطلسي”.

 الناتو والدول الأعضاء

وقال متحدث باسم البيت الأبيض في وقت سابق إن ترامب “يشجع غزوات الأنظمة القاتلة لأقرب حلفائنا” ووصف التعليقات بأنها “مروعة ومضطربة” وأضاف أن البيان “يعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر” ولطالما انتقد ترامب حلف شمال الأطلسي وما يعتبره عبئا ماليا مفرطا على الولايات المتحدة لضمان الدفاع عن 30 دولة أخرى.

وقال الدكتور باتريك بوري، خبير الدفاع والأمن والمحلل السابق في حلف شمال الأطلسي، لبي بي سي إن ترامب يعكس الغضب في الولايات المتحدة من أن بعض دول الناتو الأوروبية لا تنفق 2% من ميزانيتها على الجيش، كما يريد الناتو.

وقال “إن التعامل بقسوة مع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي أمر صحيح، لكن الأمر كله يعتمد على المدى الذي ستذهب إليه. هذه التعليقات مبالغ فيها حقا” لكنه قال إن مثل هذه التصريحات كان لها تأثير في وقت وضعت فيه روسيا اقتصادها على حافة الحرب وتجاوز إنفاقها العسكري إنفاق الدول الأوروبية.

قال: إذا كان ترامب في البيت الأبيض وكان هناك انقسام في حلف شمال الأطلسي إما بشأن أوكرانيا… أو حول كيفية الرد على توغل صغير ينبغي من الناحية النظرية أن يؤدي إلى تفعيل المادة الخامسة. هذا هو ما يثير قلق حلف شمال الأطلسي، هل هذه هي الأمور؟

وشنت روسيا غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022، بعد ترك ترامب لمنصبه. وقد تحسر منذ ذلك الحين على حجم الأموال الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا، وهي ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي.

قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا دعمًا ماليًا أكبر من أي دولة أخرى – بإجمالي أكثر من 44 مليار دولار (34 مليار جنيه إسترليني) منذ غزو عام 2022، وفقًا لأرقام البيت الأبيض في ديسمبر.

ومع ذلك، قام الجمهوريون في الكونجرس منذ مطلع العام بمنع كل التمويل الجديد، مطالبين باتخاذ إجراءات صارمة لتقييد الهجرة إلى الولايات المتحدة على حدودها الجنوبية، ثم رفضوا مشروع القانون المعدل عندما تم تقديمه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

واحتفل ترامب بهذا الرفض خلال تجمع يوم السبت، قائلا إن المقترحات التي قدمها الرئيس بايدن كانت “كارثية” وقد تم الآن الفصل بين القضيتين بنجاح، مما يعني أن أعضاء مجلس الشيوخ أصبحوا الآن قادرين على مناقشة أموال المساعدات بشكل منفصل بي بي سي .

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب