الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

صحيفة معاريف العبرية

حماس توافق علي صفقة الرهائن

وجهت حماس رسالة مساء اليوم (الاثنين) إلى الوسطاء القطريين والمصريين مفادها “أننا موافقون على اقتراحهم بوقف إطلاق النار”.

في غضون ذلك، تحدث إسماعيل هنية مع رئيس وزراء قطر وأبلغهم موافقته على صفقة الرهائن. وقد تلقت إسرائيل رد حماس على الاقتراح المصري القطري وهي تدرسه الآن. لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال ردا على ذلك: “إن إعلان حماس هو بمثابة تمرين لتأجيل العملية في رفح”.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر ردا على تأكيد حماس وقف إطلاق النار الذي اقترحته مصر: “نحن ننتظر التفاصيل. سنفحص رد حماس. وسنحاول أن نفهم لماذا وافقت حماس ولماذا لم توافق”.

وأضاف أن الاقتراح المصري “المعدل” يختلف عن الصيغة التي وافقت عليها إسرائيل. وكان جاكي هوجي نشر الجمعة الماضي في “معاريف” مسودة تفاصيل الاقتراح الأخير الذي تمت مناقشته في المفاوضات بالقاهرة. ويعتقد أن التفاصيل الدقيقة المعنية تشكل الآن استمراراً للمناقشات التي جرت مؤخراً في القاهرة.

ويتضمن الاقتراح الحالي إطلاق سراح 33 رهينة، وسيتم إطلاق سراح ما بين 900 إلى 1000 سجين أمني في المقابل خلال وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، ستزداد المساعدات الإنسانية للقطاع. وحتى الآن يبدو أنه لم ترد أنباء عن وقف دائم للحرب في قطاع غزة.

وقال طاهر النونو ، مستشار إسماعيل هنية ، لوكالة “رويترز” للأنباء، إن وفداً من حماس سيزور القاهرة لبحث اتفاق وقف إطلاق النار والخطوة التالية. وذكرت حماس أنه وافق على الاقتراح الذي تضمن عدة مطالب: وقف إطلاق النار، وإعادة إعمار غزة، وعودة النازحين، والتعامل مع الرهائن وإطلاق سراح الأسرى الأمنيين. وقال مسؤول آخر في حماس “الصيغة الجديدة تؤدي إلى وقف إطلاق النار. الكرة الآن في ملعب إسرائيل.”

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت حركة حماس أنها تلقت رسائل “من الجانب المصري” تطالب بعدم التصعيد العسكري. وقال مصدر في حماس لصحيفة “العربي الجديد” إنهم “طالبوا بإعطائها فرصة لكبح جماح الأزمة”.

. وأضاف أنه “بعد التشاور مع التنظيمات الفلسطينية قررت حماس تعليق المفاوضات وتأجيل عودة وفد الحركة إلى القاهرة في انتظار ما ستسفر عنه جهود الوسطاء”.

وكما تتذكرون، جاء الإعلان الأخير بعد أسابيع من وصول المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس إلى طريق مسدود. ويقول مسؤولون في حماس إن العقبة الرئيسية في المحادثات كانت مدة وقف إطلاق النار.

وعندما طالبت حماس بأن يكون دائما، وأعرب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن انفتاحه على وقف مؤقت فقط للأعمال العدائية، وتأكدت حماس من إلقاء اللوم مرارا وتكرارا على نتنياهو الذي وعد بذلك سيدخل رفح بصفقة أو بدونها.

وفي وقت سابق، ادعى مسؤول إسرائيلي في حديث مع صحيفة “نيويورك تايمز” أن “إسرائيل وحماس كانتا قريبتين نسبيا من التوصل إلى اتفاق الأسبوع الماضي، لكن التصريحات الإسرائيلية حول عملية في رفح دفعت حماس إلى مطالبة المزيد من الضمانات، وهو ما أدى إلى انفجار المحادثات.”

في غضون ذلك، قال مصدران إقليميان لشبكة إن بي سي نيوز إن المحادثات الرامية إلى تأمين وقف جديد لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس لم تنهار بالكامل. وقال مفاوض عربي كبير يشارك بشكل مباشر في المحادثات مع إسرائيل والولايات المتحدة إن المفاوضات لم تنته ولم تنهار.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير أيضا إن المحادثات لم تنهار تماما، مضيفا أن حقيقة وجود رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز في البلاد تعد مؤشرا على أن المناقشات لا تزال جارية.

وكان بيرنز بالأمس في الدوحة، عاصمة قطر، لإجراء محادثات حول هذا الموضوع. نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر “رفيع المستوى” لم تذكر اسمه قوله إن هجوم حماس على معبر كرم أبو سالم في غزة تسبب في جمود في محادثات وقف إطلاق النار، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب