الجمعة سبتمبر 13, 2024
تقارير سلايدر

خارجية إندونيسيا: العلاقات مع الصين مفيدة للطرفين  

 قالت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي إن العلاقات بين إندونيسيا والصين في العقد الماضي كانت مفيدة للطرفين.

وأضافت في الاجتماع الخامس للجنة المشتركة للتعاون الثنائي مع نظيرها الصيني وانغ يي في بكين أمس الجمعة: “في السنوات العشر الماضية، عملنا معًا لبناء الاحترام المتبادل والتعاون المفيد للطرفين والحفاظ على علاقات مستدامة”.

وأشارت مارسودي إلى أن الصين تعتبر واحدة من أهم شركاء إندونيسيا، حيث تجاوزت القيمة التراكمية لتدفقات الاستثمار من بكين إلى جاكرتا 37 مليار دولار أمريكي في الفترة من 2014 إلى 2024.

وعلى الرغم من أن فترة الحكومة بقيادة الرئيس جوكو ويدودو ستنتهي بحلول أكتوبر 2024، فقد أكدت مارسودي أن العلاقة بين إندونيسيا والصين ستستمر.

وقالت: “لكن كن مطمئنًا أن الحكومة الإندونيسية القادمة ستواصل بناء علاقات قوية مع الصين، كما نقلها مباشرة الرئيس المنتخب (برابوو سوبيانتو) خلال زيارته لبكين قبل عدة أشهر”.

وخلال الاجتماع، شكرت مارسودي وانغ على دوره الاستراتيجي في تعزيز العلاقات بين البلدين. وقالت: “مرة أخرى، أشكركم، ويمكننا مناقشة المجالات ذات الأولوية لتعاوننا في السنوات القادمة. بعد ذلك، سأقدم تقريرًا إلى رئيسي وسأنقل أيضًا نتائج اجتماع اليوم إلى الرئيس المنتخب”.

انعقد الاجتماع الرابع المشترك بين إندونيسيا والصين في جاكرتا في 22 فبراير 2023. وانضمت إليه مارسودي ووزير الخارجية الصيني تشين جانج.

وقالت إن أحد الأشياء التي تم نقلها في الاجتماع الرابع المشترك بين إندونيسيا والصين كان طلب معالجة الحواجز التجارية المختلفة.

بناءً على بيانات من مركز تعزيز الاستثمار في إندونيسيا (IIPC)، تعد الصين ثالث أكبر شريك استثماري لإندونيسيا.

في عام 2023، سجل الاستثمار الصيني في إندونيسيا 7.4 مليار دولار أمريكي، وفي الربع الأول من عام 2024، وصل الرقم إلى 1.87 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى الاستثمار من هونج كونج (1.89 مليار دولار أمريكي).

ومن بين القطاعات التي يستهدفها المستثمرون الصينيون في إندونيسيا قطاع النقل، حيث يعد المشروع الرئيسي هو قطار جاكرتا-باندونغ فائق السرعة، والذي يسجل سرعات تصل إلى 350 كيلومترًا في الساعة.

وقد تم تمويل المشروع الرائد إلى حد كبير من قبل الصين باستثمارات بلغت 7.3 مليار دولار أمريكي، وقد خدم أكثر من أربعة ملايين مسافر منذ بدء تشغيله في 17 أكتوبر 2023 وفي قطاع التجارة، تم تسجيل الصين كأكبر شريك تجاري لإندونيسيا.

واستنادًا إلى بيانات الجمارك الصينية، تم تسجيل قيمة التجارة بين الصين وإندونيسيا في عام 2023 عند 139.41 مليار دولار أمريكي. وخلال الفترة، تم تحديد صادرات إندونيسيا إلى الصين عند 74.21 مليار دولار أمريكي وسجلت الواردات عند 65.2 مليار دولار أمريكي.

وفي الربع الأول من عام 2024، بلغت قيمة التجارة الثنائية 33.57 مليار دولار أمريكي، حيث بلغت صادرات إندونيسيا إلى الصين 16.94 مليار دولار أمريكي ووارداتها 16.61 مليار دولار أمريكي.

كما تُقدم دراسات اللغة الإندونيسية في 25 جامعة في جميع أنحاء الصين. وكان أحدث دفعة في هذا الاتجاه إنشاء البيت الثقافي الإندونيسي في جامعة تيانجين للدراسات الأجنبية بالتعاون مع جامعة براويجايا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب