الخميس سبتمبر 12, 2024
اقتصاد سلايدر

لتغطية العجز في الاحتياطي الأجنبي

خبراء: المالديف بحاجة إلى أموال صندوق التنمية المستدامة  

حذر خبراء ماليون من ضرورة استخدام صندوق التنمية السيادي في حال عدم قدرة ميزانية الدولة على تغطية العجز الحالي بحلول الشهر المقبل.

ونقل عن خبراء قولهم إنه ربما يتعين استخدام أموال صندوق التنمية السوداني، بالنظر إلى الوضع الحالي لاحتياطيات الدولار الأميركي، حيث لا توجد وسيلة أخرى لتغطية نفقات الدولة.

أفادت تقارير أن هيئة النقد في المالديف أرسلت بيانًا إلى وزارة المالية في أواخر الشهر الماضي، أعربت فيه عن قلقها إزاء استنفاد احتياطيات البلاد القابلة للاستخدام بالكامل تقريبًا.

وفي حين أفادت التقارير أن الوزارة قد شاركت الوثيقة بالفعل مع الشركات المملوكة للدولة التي تجلب العملات الأجنبية، فإن الوثيقة حثت الوكالات الحكومية على اتخاذ تدابير للاحتفاظ بأرباح العملات الأجنبية مباشرة من خلال هيئة النقد في المالديف، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية – نفى البنك المركزي إرسال أي بيان من هذا القبيل.

وبحسب أحدث بيانات جمعية النقد المصري، انخفضت احتياطيات الدولار القابلة للاستخدام إلى 43 مليون دولار أميركي اعتبارا من الشهر الماضي؛ وهو أقل بكثير من نحو 70 مليون دولار أميركي اللازمة لتغطية الواردات الأساسية لمدة شهر.

وفي حال استمرار انخفاض احتياطيات الدولار الأميركي، فإن الخيار التالي سيكون تغطية العجز من خلال الاستعانة بقوات الدفاع الذاتي، بحسب ما أكده خبيران لوكالة الأنباء المحلية ” أدهدو ” شريطة عدم الكشف عن هويتهما.

وقال أحد المخضرمين في القطاع المالي ومسؤول حكومي سابق: “الطريقة للقيام بذلك الآن هي اللجوء إلى قوات سوريا الديمقراطية وإنفاق تلك الأموال. وإلا فلن يكون هناك سبيل للحصول على دولارات أميركية لتخفيف الأعباء بسرعة”.

وأضاف خبير آخر، الذي يتبنى وجهة نظر مماثلة، أن السبب في هذا الوضع هو عدم تنفيذ الميزانية المعتمدة بالطريقة التي صيغت بها.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب