الثلاثاء يوليو 2, 2024
انفرادات وترجمات

خلاف بين كوسوفو وصربيا بالأسلحة النارية.. لهذا السبب

تبادلت كوسوفو وصربيا الاتهامات بشأن المواجهة القاتلة بين مسلحين من الصرب والشرطة في شمال كوسوفو حيث قُتل شرطي وثلاثة من المسلحين خلال حصار دير أرثوذكسي صربي في قرية بانجسكا يوم الأحد.

واتهم رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي صربيا بدعم الجماعة المسلحة.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن مسؤولي كوسوفو يتحملون المسؤولية النهائية عن الوفيات غير أن المسلحين الثلاثة الذين قتلوا هم من صرب كوسوفو.

ويمثل اشتباك أمس الأحد أحد أخطر حالات التصعيد في كوسوفو منذ سنوات، ويأتي بعد أشهر من التوتر المتصاعد بين الجانبين.

وأعلنت كوسوفو استقلالها في عام 2008 لكن صربيا إلى جانب الصين وروسيا حليفتي بلغراد الرئيسيتين لا تعترف بها ويعتبرها العديد من الصرب مسقط رأس أمتهم. 

لكن من بين 1.8 مليون شخص يعيشون في كوسوفو، 92% منهم من العرق الألباني و6% فقط من العرق الصربي.

وبدأ إطلاق النار حوالي الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت جرينتش)، بعد أن قالت شرطة كوسوفو إنها وصلت إلى بانجسكا، حيث تحصن حوالي 30 مسلحًا مدججين بالسلاح في وقت سابق في الدير بالقرب من الحدود الصربية.

وقتل ثلاثة من المسلحين في معارك خلال النهار عندما شنت الشرطة ما وصفه وزير داخلية كوسوفو خيلال سفيكلا بأنها “عملية تطهير”.

وقال “لقد وضعنا هذه المنطقة تحت السيطرة. وقد تم ذلك بعد عدة معارك متتالية”.

وقالت السلطات المحلية إنه تم اعتقال ستة أشخاص، ومصادرة عدد كبير من الأسلحة ولم تذكر السلطات ما إذا كان المعتقلون قد شاركوا في الهجوم وقُتل ضابط الشرطة الكوسوفي قبل احتلال الدير

وفي الوقت نفسه، ذكرت الكنيسة الأرثوذكسية الصربية أن المسلحين غادروا الدير ليلا، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء

.وألقى رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي باللوم على “المجرمين الذين ترعاهم صربيا” في التوغل، قائلاً إنهم “محترفون، لديهم خلفية عسكرية وشرطية” تم تمويلهم وتحفيزهم من قبل بلغراد.

ورد الرئيس الصربي فوتشيتش، وألقى باللوم على كورتي في أشهر من “الاستفزازات”.

وبينما وصف وفاة ضابط شرطة كوسوفو بأنها “أمر يستحق الشجب على الإطلاق”، قال إن كورتي يتحمل المسؤولية عن الحادث. “رغبته الوحيدة هي جرنا إلى حرب مع الناتو وهذا هو الشيء الوحيد الذي يفعله طوال اليوم”.

وقال فوتشيتش إنه كان من الممكن أن يكون هناك عدد أقل من الضحايا لو تدخلت قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو.

ويوجد حاليا نحو 4500 جندي لحفظ السلام في كوسوفو.

وأدان جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ما أسماه “الهجوم البشع”، قائلا إنه يجب تقديم المسؤولين عنه إلى العدالة.

وتصاعدت التوترات في كوسوفو بعد اشتباكات عنيفة أعقبت الانتخابات المحلية المتنازع عليها في مايو

وتم تعيين رؤساء بلديات من ألبان كوسوفو في المناطق ذات الأغلبية العرقية الصربية، بعد أن قاطع السكان المحليون صناديق الاقتراع.

وألقى بوريل اللوم على كورتي لفشله في إنشاء رابطة للبلديات ذات الأغلبية الصربية والتي من شأنها أن تمنحها المزيد من الحكم الذاتي.

ونشر حلف شمال الأطلسي قوة إضافية قوامها 700 جندي في كوسوفو للتعامل مع الاضطرابات التي شهدتها مدينة زفيتشان الشمالية في أعقاب الانتخابات.

وأصيب نحو 30 من قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي وأكثر من 50 متظاهرا صربا في الاشتباكات التي تلت ذلك

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب