الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

دبابات إسرائيلية تتوغل في رفح رغم موافقة حماس على وقف إطلاق النار

مشاركة:

على الرغم من موافقة حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار المصري القطري، دخلت الدبابات الإسرائيلية مدينة رفح الفلسطينية مساء الاثنين، بدعم من غارات جوية مكثفة.

هجوم رفح

وذكرت قناة العربية الحدث أن آليات عسكرية إسرائيلية تقف على بعد 200 متر من معبر رفح الحدودي، واستهدفت بعض مبانيه.

وبالتوازي، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، حي النور شرق مدينة رفح الفلسطينية، بغارات جوية.

كما أفادت أن قصفاً مدفعياً عنيفاً استهدف محيط معبري رفح وكرم أبو سالم الحدوديين.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “قرر مجلس الوزراء الحربي بالإجماع أن إسرائيل ستواصل العملية في رفح لممارسة الضغط العسكري على حماس لتعزيز إطلاق سراح الرهائن لدينا وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب”.

وبعد فترة وجيزة، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري أن القوات الإسرائيلية “تهاجم وتعمل الآن” ضد أهداف تابعة لحماس بطريقة مستهدفة في شرق رفح. وكتب هاجاري على حسابه الرسمي على موقع X: “سيتم تقديم المزيد من التفاصيل لاحقًا”.

وحدث هذا التطور على الرغم من أنه في وقت سابق من المساء، أبلغ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في اتصال هاتفي مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن وقبلت الحركة اقتراحهم بوقف إطلاق النار في حرب غزة.

وتعليقا على موافقة حماس، قال بيان مكتب نتنياهو: “على الرغم من أن اقتراح حماس بعيد عن متطلبات إسرائيل، إلا أن إسرائيل سترسل وفدا من الوسطاء لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة لإسرائيل”.

بالإضافة إلى ذلك، زعم مسؤولون إسرائيليون كبار لموقع “واينت” مساء الاثنين أن “اقتراح وقف إطلاق النار المصري القطري الذي قبلته حماس لم يكن له مدخلات من إسرائيل ولم يكن مقبولا”.

ووصف المسؤولون ذلك بأنه “تدريب واقتراح أحادي الجانب دون مشاركة إسرائيلية”.

وقال مسؤول إسرائيلي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لصحيفة التلغراف: “إن قبول حماس لاتفاق السلام المصري القطري هو “خدعة” تهدف إلى جعل إسرائيل تبدو وكأنها تعرقل السلام”.

وفي صباح يوم الاثنين، أمرت إسرائيل بإجلاء المدنيين من شرق رفح قبل قصف مجمعات سكنية بأكملها في المنطقة قبل غزو بري وشيك للمدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع حيث يحتمي 1.5 مليون من السكان والنازحين الفلسطينيين من القصف الإسرائيلي منذ 7 عام. اكتوبر.

وأدى الإخلاء والقصف إلى فرار آلاف الفلسطينيين المذعورين للنجاة بحياتهم من شرق رفح.

وبعد وقت قصير من إعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بدء الهجوم بالدبابات على رفح، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط: “إن مناورات إسرائيل على الرغم من قبول حماس لعرض وقف إطلاق النار المصري القطري تشير إلى سوء نواياها”.

وكتب أبو الغيط في رسالته العاشرة “أدعو مجلس الأمن، وخاصة الولايات المتحدة والدول الغربية الداعمة لإسرائيل، إلى تحمل مسؤولياتهم وكبح جماح قوات الاحتلال لمنع المزيد من التصعيد، فالمدنيون الفلسطينيون هم من يدفعون الثمن”. حساب.

وفي وقت سابق من اليوم، حذرت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في منطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية إن أي عملية عسكرية من هذا القبيل ستشكل مخاطر إنسانية كبيرة وتهدد أكثر من مليون فلسطيني في تلك المنطقة.

ودعت مصر إسرائيل إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا الوقت الحساس خلال مفاوضات وقف إطلاق النار، ووقف إراقة دماء المدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكد البيان استمرار مصر في التواصل على مدار الساعة مع كافة الأطراف للحيلولة دون تفاقم الأوضاع أو خروجها عن نطاق السيطرة.

شروط صفقة وقف إطلاق النار

ومساء الاثنين، وقبيل بدء تحرك الدبابات الإسرائيلية إلى رفح، كشف خليل الحية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لقناة الجزيرة تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحته مصر وقطر وقبلته الحركة.

وأوضح الحية المقيم في الدوحة للجزيرة أن الاقتراح الذي قدمه لنا الوسطاء المصريون والقطريون يتضمن ثلاث مراحل كل مرحلة مدتها 42 يوما.

وقال الحية إن نص مقترح وقف إطلاق النار يتضمن ترابط مراحل التنفيذ الثلاث.

وقال لنا الوسطاء إن الرئيس الأميركي التزم بشكل واضح بضمان تنفيذ الاتفاق.

وبعد وقت قصير من إعلان هنية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة تلقت ردًا من حماس بشأن وقف إطلاق النار للرهائن في غزة، وسوف تقوم بمراجعة هذا الرد مع شركائها مصر وقطر ومناقشته مع إسرائيل.

وقال ميلر إن الاتفاق يصب في مصلحة إسرائيل ويضمن إطلاق سراح الرهائن ويضمن تدفق المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الاثنين، بأنه “يتابع عن كثب” التطورات الإيجابية في المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحماس، والتي توسطت فيها القاهرة والدوحة، داعيا كافة الأطراف إلى بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق.

“أتابع عن كثب التطورات الإيجابية في المفاوضات الجارية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة. وكتب السيسي على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: “أدعو جميع الأطراف إلى بذل المزيد من الجهد للتوصل إلى اتفاق ينهي المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني ويكمل تبادل الرهائن والأسرى”.

جهود التهدئة المصرية القطرية

ويتوسط مسؤولون أمنيون من مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل لإنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ سبعة أشهر على غزة.

وعقدت الجولة الأخيرة من المفاوضات في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وغادر وفد حماس العاصمة المصرية، الأحد، للتشاور مع القيادة في الدوحة حول المقترحات الأخيرة لاتفاق التهدئة.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت قناة القاهرة الإخبارية أن وفد حماس من المقرر أن يعود إلى القاهرة لإجراء محادثات يوم الثلاثاء.

إنذار دولي

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إن أمر الإخلاء الإسرائيلي للفلسطينيين في رفح “غير مقبول”، بينما قالت فرنسا إن “التهجير القسري للسكان المدنيين يشكل جريمة حرب”.

وقال بوريل إن “أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ: المزيد من الحرب والمجاعة. هذا غير مقبول. يجب على إسرائيل أن تتخلى عن الهجوم البري”، داعيا إسرائيل إلى “تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728″، الذي طالب بوقف فوري للقصف. وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية على غزة خلال شهر رمضان.

وأضاف في منشور على موقع X (تويتر سابقًا): “يمكن للاتحاد الأوروبي، مع المجتمع الدولي، ويجب عليهما التحرك لمنع مثل هذا السيناريو”.

من ناحية أخرى، دعت ألمانيا يوم الاثنين جميع الأطراف إلى مواصلة المفاوضات للتوصل إلى هدنة في غزة بعد وقت قصير من إصدار إسرائيل أوامر إخلاء للفلسطينيين في شرق رفح.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي حكومي “يجب عدم تعريض المفاوضات للخطر ويجب على جميع الأطراف بذل أقصى الجهود لضمان تزويد الناس في غزة بالسلع الإنسانية… وإطلاق سراح الرهائن”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الاثنين إن ألمانيا تفعل “كل ما في وسعها منذ أشهر للتخفيف في نهاية المطاف من المعاناة التي لا تحصى لسكان غزة”.

قالت فرنسا إنها “تعارض بشدة” الهجوم الإسرائيلي على رفح قبيل هجوم بري متوقع على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان “تؤكد فرنسا مجددا معارضتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي على رفح حيث لجأ أكثر من 1.3 مليون شخص في وضع بالغ الصعوبة”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أمر بإجلاء 100 ألف شخص من شرق رفح، قبيل هجوم بري متوقع على مدينة غزة بجنوب القطاع.

ويعيش حوالي 1.2 مليون شخص حاليًا في رفح، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وقد فر معظمهم من هناك من أماكن أخرى في غزة خلال الحرب الإسرائيلية التي استمرت سبعة أشهر على القطاع.

وحذرت العديد من العواصم العالمية والمنظمات الدولية من أن الهجوم على المدينة المكتظة بالسكان سيكون له عواقب كارثية على السكان المدنيين الذين على وشك المجاعة.

اليونيسف: لا يوجد مكان يذهب إليه الأطفال!

“لا يوجد مكان آمن يذهبون إليه” لـ 600 ألف طفل في رفح، حسبما حذرت اليونيسيف في بيان صدر يوم الاثنين بعد وقت قصير من صدور أمر الإخلاء الإسرائيلي لشرق رفح.

“مع وجود مئات الآلاف من الأطفال في رفح مصابين أو مرضى أو يعانون من سوء التغذية أو الصدمة أو يعانون من إعاقة، تدعو اليونيسف إلى عدم نقل الأطفال قسراً، وحماية البنية التحتية الحيوية التي يعتمد عليها الأطفال”.

مع استمرار تدهور الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، تحذر اليونيسف من أن الحصار العسكري والتوغل البري في رفح من شأنه أن يشكل مخاطر كارثية على 600.000 طفل يحتمون حاليًا في القطاع.

وبعد صدور أوامر الإخلاء في أكتوبر/تشرين الأول بالانتقال إلى الجنوب، تشير التقديرات إلى أن هناك الآن حوالي 1.2 مليون شخص لجأوا إلى رفح، التي كانت في السابق موطنًا لحوالي 250,000 شخص. ونتيجة لذلك، فإن كثافة السكان في رفح (20,000 شخص لكل كيلومتر مربع) هي ضعف الكثافة السكانية لمدينة نيويورك (11,300 شخص لكل كيلومتر مربع)، ونحو نصف السكان هم من الأطفال، وقد نزح العديد منهم عدة مرات ويعيشون في الخيام أو السكن غير الرسمي وغير المستقر.

وبالنظر إلى التركيز الكبير للأطفال في رفح – بما في ذلك العديد من الفئات الضعيفة للغاية وعلى حافة البقاء على قيد الحياة – فضلاً عن شدة العنف المحتملة، مع احتمال أن تكون ممرات الإخلاء محتملة ملغومة أو مليئة بالذخائر غير المنفجرة؛ ومن المرجح أن تكون المأوى والخدمات في مناطق إعادة التوطين محدودة للغاية – وتحذر اليونيسف من وقوع كارثة أخرى بالنسبة للأطفال، حيث تؤدي العمليات العسكرية إلى سقوط عدد كبير جدًا من الضحايا المدنيين وتدمير الخدمات الأساسية القليلة المتبقية والبنية التحتية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة بالكامل.

وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف: “لقد تسببت أكثر من 200 يوم من الحرب في خسائر لا يمكن تصورها في حياة الأطفال”. “رفح الآن مدينة للأطفال، الذين ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه في غزة. إذا بدأت عمليات عسكرية واسعة النطاق، فلن يتعرض الأطفال لخطر العنف فحسب، بل أيضًا للفوضى والذعر، في وقت تضعف فيه حالتهم الجسدية والعقلية بالفعل.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب