الأثنين مايو 20, 2024
جانب من تدمير متحف الموصول تقارير

دراسة تكشف حجم تدمير الآثار العراقية على يد “داعش”

مشاركة:

هل يمكن القيام بذلك أم لا؟ هذا هو السؤال الذي طرحه دانييل إبليد على نفسه عندما جاء إلى الموصل للمرة الأولى، بعد أربع سنوات من قيام مقاتلي داعش بتدمير المدينة الواقعة في شمال العراق ومتحفها. ويتذكر كيف ساروا فوق طبقة من الغبار يبلغ سمكها عشرة سنتيمترات داخل المتحف.

 

وفق دراسة لموقع “قنطرة البحثي” الألماني، فإن فوق بقايا ما كان في السابق كنوزًا: 25 ألف كتاب من المكتبة، التي اشتعلت فيها النيران على الأرجح نتيجة الانفجار الضخم الذي أحدثه مقاتلو داعش لتفجير قاعدة العرش الآشوري التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. كما تحول إلى غبار وأنقاض أسد آشوري واثنان من لاماسو، وهي مخلوقات أسطورية برؤوس بشرية وأجنحة نسر وجسم ثور.

 

وقد تم توثيق تدمير هذه التماثيل الحترينية، التي أسقطت في البداية من قواعدها ومن ثم تم تحطيمها بآلات ثقب الصخور، من قبل أعضاء داعش. وشوهد الفيديو سيئ السمعة في جميع أنحاء العالم في فبراير 2015.

 

يقوم دانييل إبليد وفريقه بتجميع بقايا كنوز متحف الموصل التي دمرها تنظيم الدولة الإسلامية. منذ ما يقرب من عامين، كانوا يبحثون في عدة آلاف من الشظايا للعثور على تلك التي تتوافق معًا.

 

بعض الآثار كبير الحجم ويزن عشرين كيلوغراماً، على الرغم من الجهود التي يبذلها مقاتلو داعش لتفكيكها قدر الإمكان. والبعض الآخر بحجم نصف ظفر. إنها ملقاة في جميع أنحاء صالات العرض الخلفية للمتحف، والتي استغرقت تنظيفها عامًا كاملاً. أولاً، قام المرممون من فرنسا بوضع شبكة على الأرض، ثم قاموا بتعبئة كل مربع من الشبكة في صندوق خاص به.

 

وقد تم الآن فرز العديد من الأجزاء الفردية وترقيمها وتصنيفها، وهي موضوعة على منصات خشبية في الغرف التي تضفي مرة أخرى إحساسًا بالنظام. أجزاء كبيرة من قاعدة العرش، مع كتابة مسمارية في أعلى وأسفل، والتي يقال إن عرش الحاكم الآشوري آشورناصربال الثاني كان يقف عليها في القرن التاسع قبل الميلاد، مثبتة معًا بأربطة مطاطية. أنها تحمل ندوب الغراء.

 

منذ عامين، يأتي ثمانية موظفين من متحف اللوفر من باريس إلى الموصل لعدة أسابيع بالتناوب، ويقومون تدريجياً بتعليم المرممين العراقيين ما يحتاجون إلى معرفته. ويأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن اتفاقية إعادة بناء المتحف المبرمة بين متحف اللوفر وصندوق الآثار العالمي ومؤسسة سميثسونيان والمكتب العراقي للآثار.

 

لقد تم وضع الخطط، وتم توفير الأموال – مقدمة من منظمة Aliph، وهي منظمة تشكلت بمبادرة من فرنسا في عام 2018 وتستفيد بمهارة من اتصالاتها الدبلوماسية في المنطقة. يتم تمويل “ألف” إلى حد كبير من قبل فرنسا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – وقد جمعت مؤخرًا 90 مليون يورو من الاستثمارات على مدى خمس سنوات. وتعتبر نفسها فرقة للرد السريع، ملتزمة بالإنقاذ غير البيروقراطي لمواقع التراث الثقافي المعرضة للتهديد في مناطق الأزمات. وفي الوقت الحالي، ينصب تركيزها الأساسي على أوكرانيا والعراق.

 

وفي العراق وحده، تدعم “ألف” حوالي أربعين مشروعًا بقيمة تصل إلى 30 مليون دولار. يعد إعادة بناء متحف الموصل هو الأكبر من نوعه، ولكنه ليس الوحيد في المدينة. ودمر تنظيم الدولة الإسلامية عشرات المواقع ذات الأهمية التاريخية والمباني الدينية في الموصل وما حولها – أديرة وكنائس ومعابد وحتى مساجد مثل ذلك الموجود على تل النبي يونس، الذي بني فوق قبر النبي يونس.

 

لقد اشتبه علماء الآثار منذ فترة طويلة (وكان تنظيم الدولة الإسلامية يعلم ذلك أيضًا) بوجود قصر كبير من الإمبراطورية الآشورية تحت المسجد. وعلى أمل استخراج كنوز هذا القصر وبيعها في السوق السوداء، قام عناصر داعش بحفر أنفاق طويلة عبر الأرض في جميع أنحاء الموقع. المفارقة المريرة هي أنه منذ طرد تنظيم الدولة الإسلامية، استخدم علماء الآثار الألمان هذه الأنفاق نفسها لاستكشاف القصر الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين. ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف غرفة العرش وتماثيل الحراسة والنقوش الملكية التي يبلغ طولها أمتارًا.

 

ويوجد في المتحف معرض صغير يقدم معلومات عن أعمال التنقيب والدمار وخطط إعادة البناء، وقد فتح المتحف أبوابه أمام الجمهور مرة أخرى لعرضه – لأول مرة منذ عشرين عاما.

 

تم إغلاق المتحف عام 2003 عندما بدأ الغزو الأمريكي. في تلك المرحلة، تم نقل جميع الكنوز الفنية التي يمكن نقلها إلى بغداد حيث كان من المفترض أن تكون آمنة – ولم يكن أمناء المتحف على علم بأن المتحف العراقي هناك سيتم نهبه بسرعة وبشكل متعمد.

 

وبعد مرور عشر سنوات فقط، تم اتخاذ القرار بإعادة فتح المتحف في الموصل، ولكن قبل أن يحدث ذلك بالفعل، كان تنظيم داعش قد سيطر على المدينة وأجزاء كبيرة من المنطقة المحيطة بها. الآن يحتوي هذا المعرض الصغير على الكثير من الصور قبل وبعد.

 

هناك صور صادمة لبوابة نركال في نينوى القديمة، والنمرود، ومدينة الموصل القديمة، وهي مواقع تراث ثقافي لا تقدر بثمن، وقد ضاع جزء منها بشكل لا يمكن إصلاحه. لكن المعرض يوثق أيضًا الرغبة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وهو الأمر الذي يتبادر إلى ذهنك بمجرد أن تبدأ في الاقتراب من المدينة.

 

أثناء القيادة عبر المناظر الطبيعية القاحلة المتموجة، تمر كيلومترًا تلو الآخر بمحطات الوقود وورش العمل وآلات البناء الثقيلة وتجار الخردة وقطع الغيار وإطارات الشاحنات الكبيرة التي تنطلق ذهابًا وإيابًا بين مدينة أربيل الكردية والموصل دون توقف.

 

ومن المقرر إعادة افتتاح المتحف خلال ثلاث سنوات فقط. وقد تعرض المبنى لندوب شديدة بسبب القنابل اليدوية والحرائق والمتفجرات. ولا تزال شرائح الألمنيوم الملتوية تتدلى من الأسقف السوداء المحروقة، وتوجد فجوة كبيرة في الأرض حيث تم تفجير قاعدة العرش.

 

وبناء على رغبة سكان المدينة، الذين تم استطلاع آرائهم في مشروع توعية مجتمعي، أن تبقى الحفرة للتذكير بتلك الأيام المظلمة. ولكن تقرر أيضًا استعادة سطوع التصميم الأصلي للمبنى من قبل المهندس المعماري محمد مكية، وإعادة تزجيج الواجهة التي تم تكديسها بالطوب بشكل متزايد على مر العقود، ربما لأسباب أمنية مختلفة.

 

وهذا يعني أن الحداثة بدأت تظهر أيضًا هنا، وهو أمر لافت للنظر حيث أن التراث المعماري لهذه الفترة الحديثة نسبيًا واجه في كثير من الأحيان صعوبات في العالم العربي.

 

وماذا سيكون هناك لنرى في هذا المتحف؟ ولم يترك أعضاء داعش الكثير وراءهم. كان التابوت الخشبي الذي يحمل نقوشًا قرآنية وزوجًا من الأبواب المزدوجة من القرن الثالث عشر الميلادي هو الأشياء الوحيدة التي نجت من تدمير الأيقونات سليمة إلى حد كبير.

 

ولا يجرؤ أحد هنا على الأمل في ظهور أي من الأعمال السبعين التي اختفت تقريبًا مرة أخرى. على الرغم من أن ليث مجيد حسين، رئيس المكتب الحكومي للآثار في العراق، قد أمر بالفعل بنقل جميع الاكتشافات من الحفريات في نينوى إلى المتحف في الموصل، على حد قوله.

 

وسيصبح المبنى أيضًا موطنًا للقطع الأثرية من المستودع الموجود في بغداد. بالإضافة إلى ذلك، تم إرجاع 17.000 قطعة ثقافية ترجع إلى حد كبير إلى الفترة السومرية إلى العراق منذ عامين من الولايات المتحدة. وأكثر من 6000 كنز أثري عاد مؤخراً إلى العراق من لندن. وقد استقبلها المتحف البريطاني كمعروضات على سبيل الإعارة في عام 1923. ويقول حسين: “إننا نظهر للعالم أننا جادون بشأن العودة إلى الوطن”.

 

كما أن دانييل إيبليد واثق أيضًا من أن مرمميه سيكونون قد قاموا بتجميع قاعدة العرش معًا بحلول الوقت الذي يُعاد فيه افتتاح المتحف. يمكن التعرف بالفعل على الجزء السفلي من الأسد، على الرغم من أنه لا يزال به ثقب كبير في وسط بطنه. ويقول إبلد: “هذا هو المكان الذي وُضعت فيه المتفجرات”. ولكن تم العثور على العديد من الشظايا وهي على شكل شرائح من الخبز ستصطف الآن واحدة بجانب الأخرى.

 

ألا توجد حقًا آلة تصوير ثلاثية الأبعاد، ولا يوجد ذكاء اصطناعي يمكن أن يساعد في هذا العمل؟ ربما بعد عشر سنوات من الآن، كما يقول إبلد، لكن ليس بعد. لا تزال بحاجة إلى عقل بشري لهذا العمل. وعقل قادر على مواجهة عناد المدمرين بخفة تساعد على التغلب على لحظات اليأس. يقول إبلد: عليك أن تنظر إلى الأمر على أنه لعبة. “طالما أنها لعبة، فمن الممكن القيام بها.”

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب