السبت أبريل 27, 2024
انفرادات وترجمات

ديوماي فاي: الأمل في التغيير في السنغال

مشاركة:

“الرجل الجديد” على رأس الدولة أثار الآمال في حدوث تغييرات في السنغال، وخاصة بين الناخبين الشباب: خلال الحملة الانتخابية، وصف باسيرو ديوماي فاي نفسه بأنه “مرشح لتغيير النظام” وممثل “لليسار” – جناح الوحدة الأفريقية”.

لقد أثار إعجاب مؤيديه بمقترحاته لإصلاحات السياسة النقدية وإعادة التفاوض على عقود النفط والغاز والتعدين. وقال فاي في أول خطاب له بعد انتخابه رئيسا للبلاد: “أنا ملتزم بالحكم بتواضع وشفافية”.

ولابد من تعزيز “سيادة السنغال” مرة أخرى. ويرى المحللون أن هذا هو نية فاي لإبعاد السنغال عن القوى الغربية، وخاصة فرنسا، الحاكم الاستعماري السابق. ويتضمن ذلك أيضًا إلغاء الفرنك الأفريقي، الذي يخضع لرقابة صارمة من قبل البنك المركزي الفرنسي والمرتبط باليورو.

وقالت حواء با، رئيسة قسم في منظمة المجتمع المفتوح-أفريقيا في السنغال، إن “التغيير الأول الذي يحدث بالفعل هو الابتعاد عن الطبقة السياسية، التي كانت قاسية للغاية وعنيفة تجاه مواطنينا ومؤسساتنا”.

ووفقا لبا، فإن استعادة المؤسسات الديمقراطية هي أهم مهمة تنتظر فاي الآن. “للحد من سلطة الرئيس ووضع المواطنين في طليعة العمليات الحكومية.”

”بدون سونكو، لا ديوماي“
ولطالما دعا زعيم المعارضة عثمان سونكو، الذي دعم ترشيح فاي، إلى مثل هذه الإصلاحات. ويبدو أن فاي (44 عاما) يواصل خطه السياسي. تظهر الملصقات الانتخابية التي تحمل شعار “ديوماي هو سونكو” سونكو وفاي جنبًا إلى جنب. وكان كلا السياسيين من “الزعماء” البارزين لحركة المعارضة السنغالية.

ومع ذلك، لم يُسمح إلا لشخص واحد بالترشح للانتخابات الرئاسية في 24 مارس/آذار، وهو سونكو الذي تم استبعاده بسبب إدانته في محاكمة تشهير. ترشح باسيرو ديوماي فاي كمرشح مستقل بعد أن تحالف مع زعيم المعارضة ذو الشخصية الكاريزمية. وقد قامت السلطات السنغالية بتفكيكه.

وبحسب النتيجة النهائية الأولية، حصل فاي على 54.28 بالمئة من الأصوات. وحصل منافسه الرئيسي، أمادو با، البالغ من العمر 62 عاماً، على 35.79 في المائة من الأصوات، وهي هزيمة واضحة لحزب التحالف من أجل الجمهورية الحاكم. وتولى رئيس الوزراء السابق با منصبه بدعم من الرئيس الحالي ماكي سال.

بالنسبة للمحلل حواء با – الذي لا علاقة له بالخاسر في الانتخابات – كان عثمان سونكو جزءًا مهمًا من هذا اللغز لأنه كان العقل المدبر وراء نجاح المعارضة: “رؤيته وقيادته ودعمه الثابت للرئيس فاي على مدى الأيام العشرة الأخيرة من رئاسة فاي”. “أدت الحملة الانتخابية إلى الفوز في الانتخابات. بدون سونكو لن يكون هناك ديوماي”.

سونكو، صانع الملوك
بالنسبة لإسماعيلا دياك، المحامي ومدير المشروع في مؤسسة فريدريش إيبرت في داكار، فإن اختيار مرشح المعارضة يرجع في المقام الأول إلى سونكو: الشباب السنغالي أعجب به باعتباره ناقدًا لنخبة السياسيين ومدافعًا عن مكافحة الفساد. ، هو يقول. وقال دياك: “لقد صوت الناس رسميًا لصالح باسيرو ديوماي فاي، لكن ذلك كان بضمان عثمان سونكو”. لقد قام سونكو بالفعل بالحملة ودعم المشروع السياسي بأكمله.

وأُدين سونكو بتهمة التشهير في يونيو 2023، وهي في نظره مؤامرة لاستبعاده من الانتخابات الرئاسية. ومنذ عام 2021، دخل بالفعل في صراع مرير على السلطة مع الرئيس ماكي سال، الذي لم يعد مسموحًا له بالترشح لمنصب الرئاسة بعد فترتين في المنصب. إلا أن سال أرجأ موعد الانتخابات المقرر في 25 فبراير/شباط في وقت قصير. لكن المجلس الدستوري رفض هذه الخطوة ودعا إلى تحديد موعد لها. وبالتالي سيتم تسليم المنصب كما هو مخطط له في الثاني من أبريل.

من السجن إلى القصر الرئاسي
سونكو هو مؤسس ورئيس حزب PASTEF. وسرعان ما ارتقت فاي، التي كانت هناك في البداية كضيفة عند تأسيسها في عام 2014، لتصبح واحدة من أهم شخصيات الحزب. تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة، وعمل في المديرية العامة للضرائب والعقارات.

هناك التقى بسونكو. لكنه طُرد من الخدمة المدنية عام 2016 بعد اتهامه للرئيس سال و”الحاشيته” بالاختلاس في إدارة الموارد الطبيعية للبلاد.

بعد اعتقال سونكو، أصبح فاي أمينًا عامًا لحزب الوطنيين الأفارقة في السنغال للعمل والأخلاق والأخوة (PASTEF) ومرشحًا بديلاً لسونكو. بعد عدم اليقين بشأن ترشيح سونكو المحتمل في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، دعمت PASTEF فاي كمرشح لها في نوفمبر 2023، على الرغم من أنه تم سجنه أيضًا منذ أبريل 2023 بتهمة ازدراء المحكمة والتشهير وتعريض السلام العام للخطر.

لم يتمكن سونكو وفاي من مغادرة السجن إلا قبل عشرة أيام من الانتخابات بموجب عفو أصدره الرئيس سال في أعقاب الاضطرابات السياسية. وعلى الرغم من أن فاي لا يتمتع بالخبرة والكاريزما التي يتمتع بها معلمه سونكو، إلا أنه كان قادرًا على الاعتماد على دعم واسع النطاق.

هل يستطيع سونكو التفوق على فاي؟
ويحلل إسماعيلا دياك من مؤسسة فريدريش إيبرت في داكار أنه يجب على المرء أن يتوقع أن يتفوق سونكو ذو الشخصية الجذابة على فاي في يوم من الأيام. “لكنهم وعدوا السنغاليين بأنهم سيعملون معًا لحل مشاكل البلاد – من خلال خلق مفهوم اجتماعي للمجتمع”.

وتعتقد هوا با أن سونكو يمكن أن يشارك بنشاط في الحكومة المقبلة. إما كرئيس للوزراء أو في منصب مماثل له تأثير على السياسة اليومية. “ومع ذلك، لا يمكن استبعاد أنه سيبقى في الخلفية”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب