د. أحمد زكريا يكتب: كن كأبي خيثمة!
روى البيهقي في الدلائل، والطبراني، والواقدي، وابن كثير، وابن إسحاق في قصة أبي خيثمة رضي الله عنه:
«ثم إن أبا خيثمة رجع بعد أن سار رسول الله صلى الله عليه وسلم أيامًا إلى أهله في يوم حارّ، فوجد امرأتين له في عريشين لهما في حائطه»
قد رشّت كل واحدة منهما عريشها، وبرّدت له فيه ماء، وهيأت له فيه طعامًا،
فلما دخل قام على باب العريش، فنظر إلى امرأتيه، وما صنعتا له”
في هذا اللحظة كانت لحظة الإفاقة من الغفوة، والشعور بالصعقة التي أيقظت القلب من غفلته المؤقتة؛
«فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضح (أي الشّمس) والريح والحرّ، وأبو خيثمة في ظلٍّ بارد، وطعام مهيّأ، وامرأة حسناء في ماله مقيم؟! ما هذا بالنَّصَف».
الانخراط في معركة الطوفان
كم يحتاج كل من تخلّف حتى اليوم عن الانخراط في معركة الطوفان، التي تدور رحاها ويثور غبارها متعلّلا بحجج واهية أن يصفع نفسه كما فعل أبو خيثمة رضي الله عنه،
فوالله ما هذا بالنّصَف أن نكون في ظلّ ظليل وعيش رغيد وماء بارد، نتقلب في النعم كأن لم يحدث شيء،
بينما أهلنا وإخواننا وأمهاتنا في غزة يذوقون الموت صباح مساء، وتنزل على رؤوسهم أطنان القنابل،
وتتمزق أشلاؤهم على مرأى ومسمع منّا؛ والله ما هذا بالنصف.
(ثم قال أبو خيثمة مخاطبا زوجتيه: والله لا أدخل عريش واحدة منكما حتى ألحق برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهيِّئا لي زادًا، ففعلتا،
ثم قدم ناضحه «أي جمَله» فارتحله، ثم خرج في طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أدركه حين نزل تبوك).
وهكذا كانت مراجعة أبي خيثمة لذاته نفسيّة ابتداءً تحولت إلى فعل سلوكيّ مباشر، فلا يكفي في مراجعة نفسك أن تشعر بتخلفك عن الركب،
وتقصيرك في نصرة أهلك في غزة؛ بل لا بد أن يتحوّل هذا الشعور إلى سلوك عملي ومبادرة لا تأخير فيها، لتلحق بالركب وتستدرك ما فات، فما يزال الباب مفتوحًا.
“وقد كان أدرك أبا خيثمةَ عميرُ بن وهب الجمحي في الطريق، يطلب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم، فترافقا، حتى إذا دنوَا من تبوك،
قال أبو خيثمة لعمير بن وهب: إن لي ذنبًا، فلا عليك أن تخلف عني حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ففعل حتى إذا دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نازل بتبوك،
قال الناس: هذا راكب على الطريق مقبل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كن أبا خيثمة” فقالوا: يا رسول الله؛ هو والله أبو خيثمة».