الأحد أكتوبر 6, 2024
مقالات

د. أسامة الأشقر يكتب: ‏أشياء سهلة كان يمكن لمصر أن تفعلها!

مشاركة:

1- على قيادة مصر أن تتذكّر دائماً أنها تركت جيرانها يموتون ولم تفتح لهم باباً، ولم تيسّر عليهم أي حلّ، وحاصرتهم وخنقتهم تحت النار بسياستها في هذه الحرب وفي كل الحروب السابقة على مدار عشرين عاماً، وأنّ كل ما تفعله ما حراك سياسيّ بارد لم يوقف سفك نقطة دم واحدة أو يغير من الواقع شيئاً.

2- وعلى قيادة مصر أن تتذكّر أنّها بسلوكها هذا أعطت المبرر لعشرات الدول العربيّة أن تخذلنا وتتجاهل نكبتنا لأنها تعتبر أن ما يجري لنا هو شأن مصريّ خالص، وأن مصر لا تسمح لأحد أن يتجاوزها في هذا الموضوع.

3- كان بإمكان مصر أن تقول كلمات لطيفة محبّبة تجامل بها المنكوبين، وتطمئنهم أن مصر لا تتخلى عن جيرانها وأهلها، وتقول كلمات غليظة بحق العدو الذي يقتل هذا الشعب “ولو ادّعاءً”.

4- كان بإمكانها أن تستقبل المرضى والجرحى في عشرات المستشفيات الميدانية داخل حدودها، ويمكن أن تحوّل منطقة المستشفيات إلى معسكرات مغلقة ليضمنوا عدم خروج أحد.

5- كان بإمكان مصر أن تُدخل مئات الشاحنات المحمّلة بالأغذية والأدوية والاحتياجات الأساسية محميّة بعلم مصر الخفّاق، ولن يتجرّأ الكيان أن يقصف هذه الشاحنات إذا كان الكيان يحترم مصر حقاً ويريد الحفاظ على علاقته معها.

6- كان بإمكان مصر أن تفتح المعبر لإخراج جميع ذوي الإصابات الخطرة والأطفال الجرحى الذين قررت دول العالم استقبالهم في مستشفياتها وألا تنتظر قرارات موافقة من العدوّ لا تأتيهم إلا بعد وفاة أكثر المسجّلين.

7- كان بإمكان مصر أن تُدخل سيارات الإسعاف المتوقفة على الحدود وتسلّمها لوزارة الصحّة الفلسطينية وأن تدخل جميع الاحتياجات الطبية دون انتظار تفتيش العدوّ، وكان يكفي مصر وجود رقابة أممية على الشحنات.

8- كان بإمكان مصر أن تسمح للشعب أن يتفاعل مع ما يجري وأن يتسامح مع المواقف التضامنية والخيرية، وأن تظهر ذلك في وسائل إعلامها، وأن تُخرس ألسنة السوء التي تمسّ النضال الحرّ على شاشاتها؛ وسيعلم الجميع حينها أن مصر ما تزال عظيمة كما يكتب التاريخ عنها.

9- كان بإمكان بمصر أن تعلن الحداد، وتنكّس العلم الرسميّ بضعة أيام كما تفعل مع كل قضية إنسانية تشغلها.

10- كان بإمكان مصر أن تفرض على جيش العدوّ ألّا تقترب طائراته المسلّحة وزنّاناته المذخّرة من أجواء مصر وحدودها الشرقيّة، وأن تعلن أنّ أمن مصر هو من أمن فلسطين، وأن سيادة فلسطين من سيادة مصر.

11- كان بإمكانها أن تفرض مظلة حماية أمنية للمدنيين في مناطق وجودهم جنوب القطاع على الأقل، وأن تستخدم نفوذها وحضورها الإقليمي لإجبار العدوّ على قبول قرار مصر بحماية المدنيين.

وهناك عشرات الأفكار الممكنة والمتاحة التي لا تتطلب إلا شعوراً بالاستقلال والسيادة عند اتخاذ قرار مصريّ بها.    

Please follow and like us:
د. أسامة الأشقر
مؤرخ وروائي فلسطيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *