الأثنين مايو 20, 2024
مقالات

د. ربيع عبد الرؤوف الزواوي يكتب: الهدف الأسمى في شهر رمضان

 ليكن شغلك الشاغل وهدفك الأوحد والأسمى في شهر رمضان أن يغفر الله لك، أن يعفو الله عنك، أن تنجو من أن تكون ممن دعا عليهم جبريل عليه السلام وأمّن النبي صلى الله عليه وسلم على دعائه، في ساعة من أرجى ساعات قبول الدعاء يوم الجمعة؛ ساعة صعود الإمام المنبر للخطبة، أن تنجو من أن يصيبك الفقر ورغام الأنف، أن تنجو من الخيبة والخسران المذكورين في الدعاء..

ألحّ على ربك كل يوم أن يغفر لك في رمضان، ألحّ في كل صلاة في الليل أو في النهار؛ فرضًا كانت أم نفلًا أن يغفر الله لك في رمضان.. وأن لا تكون واحدًا ممن ذكرهم جبريل في دعائه عليهم والرسول صلى الله وسلم يؤمّن عليه.

القصّة مخيفة وصورتها مخيفة بهذا الوضع؛ جبريل أمين السماء يدعو وخاتم المرسلين يؤمّن!.. من يطيق ذلك؟! يا رب عفوك ورحمتك.

وإليك بعض ما ورد في ذلك من روايات في كتب الحديث:

👈🏻عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رغِمَ أَنفُ (خاب وخسِر) رجلٍ ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبل أن يُغفَرَ له، ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَه أبواهُ الكِبَر فلم يُدْخِلاهُ الجنة) رواه الترمذي وصححه الألباني.

👈🏻عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (ارْتَقى النبيُّ صلى الله عليه وسلم على المنبر درجةً فقال: آمين، ثم ارتقى الثانيةَ فقال: آمين، ثم ارتقى الثالثةَ فقال: آمين، ثم استوى فجلس، فقال أصحابُه: على ما أمَّنْتَ؟ قال: أتاني جبريلُ فقال: رَغِمَ أنفُ امرئٍ ذُكِرْتَ عنده فلم يُصَلِّ عليك، فقلتُ آمين، فقال: رَغِمَ أنفُ امرئٍ أدرك أبوَيه فلم يَدخُلِ الجنة، فقلتُ: آمين، فقال: رَغِمَ أنفُ امرئٍ أدرك رمضانَ فلم يُغْفَرْ له، فقلتُ، آمِين) رواه البزار وصححه الألباني.

👈🏻عن جابر بن سَمُرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل فقال: يا مُحمَّد! من أدركَ أحدَ والديْهِ فماتَ فدخلَ النَّارَ فأبعدَه الله، قُل: آمين، فقلتُ: آمين، قال: يا محمَّد، مَن أدرك شهرَ رمضانَ فماتَ فلم يُغْفَرْ لهُ فأُدْخِلَ النَّارَ فأبعدَه الله، قُل: آمين، فقلتُ: آمين، قال: ومن ذُكِرْتَ عندَه فلم يُصَلِّ عليكَ فماتَ فدخلَ النَّارَ فأبعدَه الله، قُل: آمينَ، فقلتُ: آمين) رواه الطبراني وصححه الألباني.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب