الأربعاء أكتوبر 9, 2024
مقالات

د. سامي عامري يكتب: كمثل الحمار؟

مشاركة:

1- لماذا نزل قوله تعالى: كمثل الحمار؟

قال تعالى في اليهود، خاصة العلماء منهم: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ (الجمعة/5).

الجواب: هذا نقد لا يصدر إلّا عمّن خبر ما في كتب اليهود التي لا يقرؤها إلا الأحبار منهم؛ فإنّ الآية في ردّ التهمة التي رمى بها اليهود خصومهم من الأمم الأخرى؛ فقد جاء في Sifrei Devarim الفصل 343، الفقرة 7 (والكتاب أُلّف في القرن الثاني):

“משל לאחד ששילח את חמורו וכלבו לגרן והטעינו לחמור לתך ולכלב שלש סאים היה החמור מהלך והכלב מלחית פרק ממנו סאה ונתנו על החמור וכן שיני וכן שלישי כך ישראל קבלו את התורה בפירושיה ובדקדוקיה אף אותם שבע מצות שלא יכלו בני נח לעמוד בהם ופרקום באו ישראל וקבלום לכך נאמר ויאמר ה’ מסיני בא וזרח משעיר למו.

2- “مثَل: رجل أرسل حماره وكلبه إلى البيدر وحمّل الحمار ليتخ (לתך مقياس) والكلب بثلاثة صيعان (جمع صاع). كان الحمار يسير والكلب يعاني من الحمل، فأخذ منه صاعًا ووضعه على الحمار؛ وكذلك مع الثاني ومع الثالث. هكذا أيضًا، قبلت إسرائيل التوراة بكل تفسيراتها وتفاصيلها؛ حتى تلك الوصايا السبع التي لم يستطع أبناء نوح الالتزام بها ورفضوها، فقبلتها إسرائيل. لذلك قيل: “وقال الرب جاء من سيناء وأشرق لهم من سعير.”

الكتاب اليهودي يبدأ بعبارة “مشل” “משל” أي مثَل العربيّة. ويزعم أنّ بني إسرائيل حُمّلوا الشرائع التي في التوراة، فحملوها، على خلاف بقية الأمم (أبناء نوح) الذين حمّلوا الوصايا السبع، فلم يحملوها.. فجاء النقد القرآني ببيان أنّ اليهود كالحمير، لا في الصبر على تحمّل الأعباء، وإنّما في أنّهم حملوها ولم يتحمّلوها، إذ خانوا الأمانة الإلهية…

3- وذاك من خفيّ النقد القرآني.. وهو النقد الذي جعل المستشرقين في حيرة من بيئة القرآن الأولى؛ فمكة الجاهلية لا تليق بما جاء في القرآن من خبر عن أهل الكتاب ونقد لهم.. فذهب جون وسنبرو John Wansbrough إلى انّ القرآن ظهر في العراق، وذهبت باتريشيا كرون Patricia Crone إلى أنّ القرآن ظهر في الأردن، وذهب إدوارد ماري غالي Édouard-Marie Gallez إلى أنّ القرآن ظهر في سوريا.. والحقّ أقرب إليهم من هذا التيه.. وبعض التفصيل تجده في فيديو: أغرب دليل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.

Please follow and like us:
د. سامي عامري
دكتوراه في الأديان المقارنة مؤلف، محاضر، وباحث في الأديان المقارنة والمذاهب المعاصرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *