السبت أبريل 27, 2024
اقتصاد سلايدر

رئيسا فرنسا والبرازيل يعلنان عن خطة استثمارية بقيمة 1.1 مليار دولار لمنطقة الأمازون

أعلن الرئيسان البرازيلي والفرنسي أمس الثلاثاء عن خطة لاستثمار مليار يورو (1.1 مليار دولار) في منطقة الأمازون، بما في ذلك أجزاء من الغابات المطيرة في غويانا الفرنسية المجاورة.

وقالت حكومتا البلدين في بيان مشترك إن الأموال ستوزع على مدى السنوات الأربع المقبلة لحماية الغابات المطيرة. وسيكون ذلك بالتعاون بين البنوك البرازيلية التي تديرها الدولة ووكالة الاستثمار الفرنسية. وقالت البرازيل وفرنسا إنه سيتم الترحيب أيضًا بالموارد الخاصة.

يجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا هذا الأسبوع لإحياء العلاقة بين البلدين بعد سنوات من الاحتكاكات مع الرئيس السابق جايير بولسونارو، وتعميق التعاون لحماية الغابات المطيرة وتعزيز التجارة.

وبدأ ماكرون زيارته للبرازيل التي تستغرق ثلاثة أيام في مدينة بيليم الأمازونية، حيث التقى بحليفه القديم لولا. ثم استقل الرئيس الفرنسي قاربًا إلى جزيرة كومبو للقاء زعماء السكان الأصليين.

وشهد كل من ماكرون ولولا احتجاج منظمة السلام الأخضر البرازيلية رافعين لافتات كتب عليها “لا نفط في الأمازون”. وفكرت الحكومة البرازيلية في السماح باستخراج النفط من منطقة قريبة من ولاية بارا حيث تقع بيليم.

وقال لولا في كلمة ألقاها بجوار الرئيس الفرنسي “نريد إقناع أولئك الذين أزالوا الغابات بالفعل بأنهم بحاجة إلى المساهمة بطريقة مهمة في البلدان التي لا تزال لديها غاباتها لإبقائها قائمة”.

وأضاف مكتب ماكرون قبل الرحلة إن اتفاق التجارة الأوروبية المحتمل مع كتلة ميركوسور في أمريكا الجنوبية لن يكون على جدول الأعمال. ويعارض الرئيس الفرنسي مثل هذا الاتفاق طالما أن المنتجين في أمريكا الجنوبية لا يحترمون نفس المعايير البيئية والصحية مثل الأوروبيين، بعد أن أثار المزارعون مخاوفهم خلال الاحتجاجات في جميع أنحاء فرنسا وأوروبا.

قلّد الرئيس الفرنسي زعيم السكان الأصليين راوني ميتوكتير وسام جوقة الشرف المرموقة لجهوده في الحفاظ على الغابات المطيرة.

وقال ماكرون لزعيم السكان الأصليين، بحسب ما أوردته إذاعة RFI الفرنسية: “لقد كنت في أوروبا ووعدت أن آتي إلى هنا في غابتك وأن أكون مع شعبك في هذه الغابة المرغوبة”. وتابع:”أنا والرئيس لولا لدينا قضية مشتركة تجاه أحد أصدقائنا في هذه الأرض التي تنتمي إليكم”.

وقال مكتب ماكرون إن لولا وماكرون سيسعيان إلى “تحديد مسار مشترك” لمكافحة تغير المناخ والفقر، في الوقت الذي تستضيف فيه البرازيل قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الرائدة في ريو دي جانيرو في نوفمبر ومحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بيليم. العام القادم.

وسيطلق ماكرون ولولا اليوم الأربعاء غواصة تعمل بالديزل تم بناؤها في البرازيل بتكنولوجيا فرنسية في حوض بناء السفن إيتاجواي خارج ريو دي جانيرو. وسيتوجه الرئيس الفرنسي بعد ذلك إلى مدينة ساو باولو للقاء المستثمرين البرازيليين. ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الفرنسي يوم الخميس إلى برازيليا للقاء لولا مرة أخرى. وفق بحسب وكالة أسوشييتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب