الثلاثاء مايو 14, 2024
اقتصاد سلايدر

على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي

رئيس الوزراء الباكستاني يناقش برنامج القرض الجديد مع رئيس صندوق النقد

التقى رئيس الوزراء شهباز شريف، اليوم الأحد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، حسبما جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وكان هذا أول اجتماع بين رئيس الوزراء ورئيس صندوق النقد الدولي منذ إعادة انتخابه. التقيا آخر مرة في باريس في يونيو 2023 على هامش قمة الميثاق المالي العالمي الجديد.

وشكرت رئيسة الوزراء جورجيفا على دعمها لباكستان في تأمين الاتفاق الاحتياطي (SBA) بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي العام الماضي والذي يقترب الآن من الاكتمال. ومن المتوقع أن يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي غدًا لاتخاذ قرار بشأن الدفعة النهائية البالغة 1.1 مليار دولار بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني.

أعرب المدير العام لصندوق النقد الدولي عن تقديره لقيادة رئيس الوزراء شهباز لتأمين اتفاق الاستعداد الائتماني في الوقت المناسب العام الماضي.

وأبلغ رئيس الوزراء رئيس صندوق النقد الدولي أن حكومته ملتزمة تمامًا بإعادة الاقتصاد الباكستاني إلى المسار الصحيح. وقد وجه فريقه المالي، بقيادة وزير المالية محمد أورنجزيب، بتنفيذ إصلاحات هيكلية وضمان الانضباط المالي الصارم واتباع سياسات حكيمة من شأنها ضمان استقرار الاقتصاد الكلي والنمو الاقتصادي المستدام.

وناقش الجانبان أيضًا انضمام باكستان إلى برنامج آخر لصندوق النقد الدولي لضمان تعزيز المكاسب التي تحققت في العام الماضي وبقاء مسار نموها الاقتصادي إيجابيًا.

شاركت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي وجهة نظر مؤسستها بشأن البرنامج الجاري مع باكستان، بما في ذلك عملية المراجعة. كما وجه رئيس مجلس الدولة دعوة ودية إلى رئيسة صندوق النقد الدولي لزيارة باكستان في الوقت الذي يناسبها.

وقال وزير المالية محمد أورنجزيب، في وقت سابق، إن إسلام آباد يمكن أن تتوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين حول البرنامج الجديد بحلول أوائل يوليو.

وتقول إسلام آباد إنها تسعى للحصول على قرض على مدى ثلاث سنوات على الأقل للمساعدة في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ إصلاحات هيكلية مؤلمة طال انتظارها، على الرغم من رفض أورنجزيب ذكر تفاصيل حجم البرنامج الذي تسعى إليه البلاد.

ولم تقدم البلاد طلبًا رسميًا بعد، لكن الصندوق والحكومة يجريان بالفعل مناقشات. وإذا تم تأمينها، فستكون خطة الإنقاذ الرابعة والعشرين لباكستان من صندوق النقد الدولي.

وتواجه باكستان أزمة مزمنة في ميزان المدفوعات، حيث يتعين عليها سداد ما يقرب من 24 مليار دولار من الديون والفوائد على مدى العام المالي المقبل – أي ثلاثة أضعاف احتياطيات بنكها المركزي من العملات الأجنبية. وفقًا لوكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب