السبت أكتوبر 5, 2024
تقارير سلايدر

بعد فوزه برئاسة وزراء بريطانيا

ستارمر: إصلاح العلاقات مع الهند بعد خلاف حزبه بشأن كشمير

لقد حان الوقت لتغيير النظام في المملكة المتحدة حيث يستعد كير ستارمر من حزب العمال لخلافة ريشي سوناك كرئيس للوزراء بعد فوز ساحق في الانتخابات العامة اليوم الجمعة.

ومن بين القضايا العالمية العديدة المدرجة على جدول أعمال ستارمر، ستكون إحدى مسؤولياته الرئيسية إصلاح علاقات حزبه مع الهند، والتي كانت مضطربة بسبب موقف الحزب من قضية كشمير.

في سبتمبر 2019، أقر حزب العمال، بقيادة جيريمي كوربين، اقتراحا طارئا يطالب بدخول المراقبين الدوليين إلى كشمير، للمطالبة بحق تقرير المصير لشعبها. كما دعا الاقتراح كوربين إلى لقاء المفوضين السامين للهند وباكستان لضمان وجود “وساطة” وتجنب الصراع النووي المحتمل من خلال استعادة السلام.

ولكن هذا لم يلق استحسان الهند، التي وصفته بأنه محاولة “لإرضاء مصالح البنوك التصويتية”.

وعندما وصل الموقف إلى ذروته، كان ستارمر هو الذي تدخل لتهدئة التوترات. وإدراكًا منه لأهمية العلاقات بين المملكة المتحدة واقتصاد عملاق ناشئ مثل الهند، أكد ستارمر خلال اجتماعات مع الجالية الهندية والخطابات العامة أن كشمير هي قضية داخلية هندية وسيتم حلها من قبل الجارتين.

وقال خلال اجتماع مع أصدقاء حزب العمال في الهند: “أي قضايا دستورية في الهند هي مسألة تخص البرلمان الهندي، وكشمير قضية ثنائية يجب على الهند وباكستان حلها سلميا”.

في الواقع، تضمن بيانه التزاما بالسعي إلى إقامة “شراكة استراتيجية جديدة” مع الهند، مع التركيز على اتفاقية التجارة. وكجزء من حملاته الانتخابية، بذل ستارمر عدة محاولات لإعادة بناء الثقة مع المجتمع البريطاني الهندي، بما في ذلك المشاركة في المهرجانات الهندوسية مثل ديوالي وهولي.

غير إن جهود ستارمر في التواصل مع الناس ليست بلا سبب. إذ يعيش في المملكة المتحدة 1.9 مليون شخص من أصل هندي، وهو ما يمثل أكثر من 2.5% من إجمالي عدد السكان.

على مر السنين، تحول المجتمع البريطاني الهندي – الذي كان يُعتبر في السابق مواليًا قويًا لحزب العمال – إلى المحافظين لعدد كبير من الأسباب. وبصرف النظر عن خيبة الأمل بشأن الموقف السياسي لحزب العمال بشأن الشؤون الداخلية الهندية، فإن قرار المحافظين بتقديم مرشحين من أصل هندي – مثل سوناك – كان بمثابة تحول في ولاءات المجتمع.

ووفقًا لصحيفة الجارديان، اشتكى بعض الهنود في المملكة المتحدة أيضًا من أن الحزب ركز بشكل أكبر على المجتمعات الباكستانية والبنغلاديشية الفقيرة في وسط المدن بدلاً من التركيز عليهم وهذا هو التحول الذي يريد ستارمر الآن القضاء عليه في مهده.

ووعد رئيس الوزراء المقبل بإعادة ضبط العلاقات بين حزب العمال والهند، معترفا بأن الحزب أخطأ في تعامله مع العلاقات مع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم.

وخلال مؤتمر أسبوع المملكة المتحدة والهند، قال ستارمر: “هناك الكثير من القضايا في حزب العمال حيث اتخذنا على مدار العامين الماضيين قرارًا صريحًا بتغيير حزبنا للنظر إلى العالم بطريقة مختلفة – والاعتراف عندما يتعلق الأمر بالهند، ما هي الدولة الرائعة والقوية والمهمة … ولضمان أن لدينا العلاقة الصحيحة ونحن نمضي قدمًا “.

بعد خسارته في انتخابات عام 2019، يسعى حزب العمال أيضًا إلى التخلص من المشاعر المعادية للهند داخل صفوفه لبناء شراكة استراتيجية قوية مع الحكومة بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

في حدث سياسي للمجتمع البريطاني من أصل جنوب آسيوي نظمته منظمة Asian Voice بالشراكة مع City Sikhs وCity Hindus Network في لندن مساء الليلة الجمعة،

زعمت رئيسة حزب العمال ووزيرة الدولة في حكومة الظل لشؤون المرأة والمساواة آنيليز دودز أن الحزب الذي يقوده ستارمر واثق من تطهير صفوفه من أي أعضاء لديهم آراء متطرفة.

أقر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهزيمة اليوم الجمعة حيث كان حزب المحافظين في طريقه إلى واحدة من أسوأ هزائمه الانتخابية واندفع حزب العمال بقيادة ستارمر نحو فوز ساحق في الانتخابات التاريخية في المملكة المتحدة.

أظهرت النتائج الرسمية أن حزب العمال فاز بمقاعد كافية للحصول على الأغلبية في برلمان المملكة المتحدة وسيشكل الحكومة المقبلة. وتشير التقديرات إلى أن حزب العمال لديه أغلبية تبلغ حوالي 160 مقعدًا في مجلس العموم. وقد فاز الحزب بـ 326 من أصل 650 مقعدًا بحلول الساعة 5 صباحًا يوم الجمعة مع استمرار الفرز.

وفي خطاب انتصاري ألقاه اليوم الجمعة، تعهد ستارمر ببدء فترة “التجديد الوطني” في المملكة المتحدة. وقال في لندن: “اليوم نبدأ الفصل التالي – نبدأ عمل التغيير، ومهمة التجديد الوطني ونبدأ في إعادة بناء بلدنا”. حسب وكالة نيوز  18

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب