الخميس أغسطس 22, 2024
اقتصاد سلايدر

  رئيس الوزراء التايلاندي يحدد موعد بدء تطبيق المحفظة الإلكترونية

قال رئيس الوزراء سريتا ثافيسين إن التسجيل لتوزيع المحفظة الرقمية بقيمة 10 آلاف بات سيبدأ في الأول من أغسطس.

كشف رئيس الوزراء عن الموعد اليوم الاثنين عندما اجتمعت لجنة سياسة المحفظة الرقمية لمناقشة الاستعدادات لتسجيل المستفيدين والبائعين المؤهلين للمخطط. وقال إن الهيئات المعنية تلقت تعليمات أيضًا باتخاذ تدابير لمعالجة المخالفات ومراجعة الأهلية بشكل شامل في حالة انتهاك شروط النظام.

وقال سريثا إن المساعدات تتضمن إنفاقًا ضخمًا لتحفيز الاقتصاد، وبالتالي يجب على الحكومة النظر في جميع المخاوف القانونية والقضايا الفنية لضمان أن كل شيء فوق القانون. وكتب رئيس الوزراء “إن تنفيذ المخطط سيستغرق بعض الوقت، لكن الناس لن يوقفوا”.

وقال نائب وزير المالية جولابون أمورنفيات، الذي يرأس لجنة فرعية تعمل على تفاصيل المنحة، إن اللجنة الرئيسية وافقت على الاقتراح بعدم الاقتراض من بنك الزراعة والتعاونيات الزراعية.

غير إن اللجنة وافقت أيضا على مقترح تقليص البرنامج من 500 مليار بات إلى 450 مليار بات، مضيفا أنه على الرغم من التغيير، فإنه سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد.

وقال  جولابون إن تمويل المشروع سيأتي من مصدرين – الميزانية المالية لعام 2024 (165 مليار بات) والميزانية المالية لعام 2025 (258 مليار بات).

وفي وقت سابق، قالت الحكومة إنها تخطط لصرف 172 مليار بات من أموال بنك الاستثمار الآسيوي للمشروع كأحد المصادر الرئيسية الثلاثة لتمويل برنامج المحفظة الرقمية.

ومع ذلك، فإن الحصول على قرض من بنك BAAC لتمويل المشروع سوف يواجه عقبات قانونية. وينص قانون بنك BAAC على أن البنك لا يمكنه سوى تقديم المساعدة المالية للمزارعين وليس تقديم قروضه كحافز اقتصادي.

وأشار  جولابون إلى أن المخطط لا يزال يغطي 50 مليون شخص، ولكن المبلغ محدد عند 450 مليار باهت، بعد مراجعة المشاريع الحكومية السابقة، والتي أظهرت أن حوالي 90٪ من الأشخاص المؤهلين سجلوا.

وأوضح “لقد اتبعنا نصيحة الجهات المعنية بالإنفاق في الميزانية واتفقنا على خفض تكلفة المشروع. ومع ذلك، إذا تجاوز عدد المسجلين 90٪، فلدينا آليات ميزانية للتعامل مع هذا الأمر”.

وقال إن اللجنة نظرت أيضًا في عدة مقترحات، بما في ذلك ما إذا كان ينبغي عدم السماح للبائعين الذين تبين أنهم انتهكوا شروط المشاريع الحكومية السابقة بالمشاركة.

وأفاد جولابون إن اللجنة الرئيسية وافقت أيضًا على ما يسمى “القائمة السلبية” وطلبت من وزارة التجارة النظر في ما إذا كان ينبغي تضمين منتجات الأسلحة النارية. والمنتجات التي لا تشملها القائمة السلبية حاليًا هي الأجهزة الكهربائية أو الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة الاتصالات.

وأكد أنه على الرغم من تغيير مصادر التمويل، فإن الأموال ستوزع بحلول الربع الأخير من هذا العام. وأضاف أن رئيس الوزراء سيعلن تفاصيل الخطة في 24 يوليو.

في غضون ذلك، قال كبير مسؤولي الحكومة، ويسوت تشاينارون، اليوم الاثنين، إن مشروع قانون يسمح بإنفاق 122 مليار بات من الميزانية المالية لعام 2024 لتمويل المحافظ الرقمية سيتم طرحه للمناقشة في مجلس النواب غدًا.

وقال إن من المتوقع أن يقضي المجلس نحو خمسة أيام في دراسة مشروع القانون في القراءة الأولى، مضيفا أن نواب الحكومة سيبذلون قصارى جهدهم لتسريع عملية التدقيق وإقرار مشروع القانون في أقرب وقت ممكن.

وتجاهل  ويسوت خطة معسكر المعارضة لطلب تدخل المحكمة الإدارية إذا تم تمرير مشروع القانون. وأضاف “سنعمل على تسريع عملية الفحص لأن الناس بحاجة إلى المال. وأعتقد أن هذا المخطط قادر على تحفيز الاقتصاد الشعبي”.

قالت وكالة الحكومة الرقمية المسؤولة عن تسجيل الهوية الرقمية إن نظام التسجيل للمحافظ الرقمية عبر تطبيق Tang Rat جاهز بنسبة 100%.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب