الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

رئيس بوليفيا يحذر الجيش

مشاركة:

الأمة| قال الرئيس لويس آرسي إنه يدين “التعبئة غير المنتظمة لبعض وحدات الجيش البوليفي”. وبعد فترة وجيزة، اقتحمت دبابة مدخل القصر الرئاسي.

انقلاب بوليفيا

 

وحذر الرئيس البوليفي لويس آرسي يوم الأربعاء من محاولة انقلاب دبرها جزء من جيش البلاد في لاباز.

وقال آرسي على موقع X: “ندين التعبئة غير النظامية لبعض وحدات الجيش البوليفي. يجب احترام الديمقراطية”.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي جنودًا مدججين بالسلاح ومركبات مدرعة يتجمعون في ساحة بلازا موريللو بالعاصمة.

وبعد فترة وجيزة أظهر التلفزيون البوليفي العام دبابة تابعة للجيش وهي تقتحم أبواب المقر الرئاسي في بالاسيو كويمادو في نفس الساحة، قبل الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي بقليل، بينما دخل الجنود المبنى.

وقال الرئيس السابق إيفو موراليس، الذي انفصل علنًا عن خليفته آرسي على الرغم من أنهما ينتميان إلى نفس الحركة الاشتراكية، في منشور منفصل على موقع X إن أنصاره سيحشدون لدعم الديمقراطية.

واتهم موراليس القائد العام للجيش خوان خوسيه زونيجا بالسعي للقيام بانقلاب، وقال موراليس: “لن نسمح للقوات المسلحة بانتهاك الديمقراطية وترهيب الناس”.

وقال زونيجا، الذي كان يقف أيضًا في ساحة موريلو، للصحفيين إنه ينوي تغيير الحكومة. وبدأت شائعات تنتشر هذا الأسبوع في بوليفيا مفادها أنه من المقرر إقالته.

وكان كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من بين أوائل الزعماء الأجانب الذين استجابوا.

وقال بوريل في منشور كتبه باللغة الإسبانية، إن “الاتحاد الأوروبي يدين أي محاولة لتعطيل النظام الدستوري في بوليفيا والإطاحة بالحكومات المنتخبة ديمقراطيا، ويعرب عن تضامنه مع الحكومة والشعب البوليفيين”.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب