السبت مايو 18, 2024
تقارير سلايدر

رجال أعمال تركيا يؤيدون قرار وقف التجارة مع الكيان الصهيوني

مشاركة:

 

الأمة     :  أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

واعتبر رئيس جمعية “الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية – موصياد”، محمود أصمالي، في بيان له ، إن قرار وزارة التجارة في بلاده “هام في فرض الحصار على إسرائيل”.لوقف اعمال الابادة التي تمارسها ضد الفلسطينيين .

وأوضح أن “عدم تحرك العالم حيال العدوان الإسرائيلي الوحشي وعدم تحرك النظام الدولي الحالي لإيجاد حل لتحقيق العدالة والسلام كونهما أصبحا مفلسين”.

وقال “نؤيد قرار وقف الصادرات والواردات للمنتجات جميعها إلى إسرائيل، ونجد أنه من المهم قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل… وهذا مكسب إنساني”.

أما رئيس “جمعية رجال أعمال أسود الأناضول”، أورهان أيدين، فتمنى، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة /يني شفق/ التركية، اليوم السبت، أن يكون قرار وزارة التجارة التركية “نموذجا للدول جميعها التي لديها الضمير، وأن تنتشر على نطاق واسع”.

وأعرب عن تأييد جمعيته لقرار وزارة التجارة ضد إسرائيل “التي تسببت بمقتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني وإصابة نحو 78 ألفاً آخرين”.

وعلى الصعيد ذاته أكد رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أوداغيتش دعم الغرفة وأعضاءها لقرار تعليق التجارة مع إسرائيل واعتبر أنّ تركيا “أظهرت موقفها على أعلى المستويات تجاه الجريمة ضد الإنسانية في فلسطين، من خلال الوقف التام للتجارة مع إسرائيل، حتى يُسْمَح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل متواصل وكاف”.

ومن جانبه أكد رئيس “هيئة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية – دييك” نايل أولباك على “أولوية القيم الإنسانية في مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة”.

وشدد أولباك في بيان صحفي، على أهمية قرار الحكومة بوقف الصادرات والواردات مع إسرائيل “من أجل ضمان وقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية”وقال “ننتظر من العالم أجمع اتخاذ خطوات جريئة، وإبداء موقف مشرف من أجل إنهاء المأساة التي تحدث أمام أعين الجميع في أسرع وقت ممكن”.

واعتبر رئيس بورصة إسطنبول، علي كوبوز، القرار بأنه “نابع من الأخلاق الإنسانية، وبين أنّ الدولة التي ترتكب جرائم ضد الإنسانية ينبغي عليها دفع الثمن”.

وأعرب عن اعتقاده أن القرار التركي بوقف التجارة مع إسرائيل “مؤشر على أن تركيا هي ضمير العالم” على حد تعبيره ، مشددا على أنه “وباعتبارنا ممثلين لعالم الأعمال في تركيا، فإننا نؤيد هذا القرار، وهو مطلب للإنسانية”.

وأعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان لها الخميس الماضي، وقفا كاملا للتعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

وسبق ذلك، إعلان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأربعاء، قرار بلاده “الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية”. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب