الأحد مايو 19, 2024
الأخبار

رموز العملية السياسية بليبيا يرحيون بالمشاركة في طاولة خماسية برعاية أممية

رحّب رئيس مجلس طبرق شرق ليبيا  عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وقائد ميليشيات  شرق ليبيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بالمشاركة في جولة الحوار التي دعت إليها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

جاء ذلك عقب لقاء جمع الثلاثة السبت، في العاصمة القاهرة، بحضور رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

وقال بيان صادر عن المكتبين الإعلاميين لحفتر وصالح، بعد الاجتماع، إن القادة الثلاثة رحبوا بالمشاركة في الحوار، شرط “عدم إقصاء أي طرف، ومراعاة تحفظات المجتمعين ومطالبهم والأخذ بها”.

وأضاف البيان أنّ القادة الثلاثة أكدوا “أهمية الجهود التي تقودها بعثة الأمم المتحدة، ودعم الحل الليبي- الليبي المتوازن بما يُحقق تطلعات الشعب الليبي وآماله لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة”، ودعوتهم البعثة الأممية في ليبيا إلى “إيجاد أرضية مُشتركة تضمن نجاح الحوار”.

وفيما لم ينشر المكتب الإعلامي للمنفي أي إشارة إلى الاجتماع والبيان الذي أعقبه، قال عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي: “بصفتي أحد أعضاء المجلس الرئاسي، أود أن أوضح أنه لا علم لي باللقاء الذي عقد اليوم في مصر، وما رشح عنه بعد ذلك، إلا من خلال القنوات الإعلامية”

وأضاف اللافي في تدوينة على حسابه الشخصي على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “إن مواقف المجلس الرئاسي يتم التعبير عنها في بيانات رسمية صادرة عنه مجتمعًا، حسب نصوص اتفاق جنيف، وما دون ذلك فيعبر عمّن شارك من أعضاء المجلس بمفرده، وعمن يمثله داخل المجلس”، في إشارة إلى رفضه الضمني لاشتراك المنفي في موقف صالح وحفتر.

وكان المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، قد دعا في 23 نوفمبر الماضي، صالح، والمنفي وحفتر، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إلى لقاء خماسي لــ”التوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية”.

كما طالبهم بتسمية ممثليهم للمشاركة في اجتماع تحضيري لتحديد “موعد اجتماع قادة مؤسساتهم ومكان انعقاده وجدول أعماله، وتحديد المسائل العالقة التي يتوجب حلها لتمكين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الشروع في تنفيذ قانوني الانتخابات الصادرين عن مجلس النواب”.

وعلى الرغم من إعلان صالح والدبيبة عن قبول دعوة باتيلي للقاء الخماسي، إلا أنّ أياً منهما لم يعلن عن تسمية ممثليه في الاجتماع التحضيري للقاء.

لكن مصادر ليبية متطابقة تحدثت لاحقا، عن بدء اختيار بعض من القادة الخمسة ممثليهم في الاجتماع التحضيري للقاء”.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب