الأربعاء سبتمبر 18, 2024
تقارير سلايدر

زرداري رئيسًا لباكستان للمرة الثانية

انتُخب الرئيس المشارك لحزب الشعب الباكستاني، آصف علي زرداري، رئيسًا لباكستان للمرة الثانية، بعد الاقتراع في جلسة مشتركة للبرلمان وأربعة مجالس إقليمية عقدت اليوم السبت.

زرداري رئيسًا لباكستان

وشهدت جلسة البرلمان المشترك، التي ترأسها رئيس المحكمة العليا في إسلام آباد أمير فاروق، حدثا سياسيا هاما حيث حصل زرداري على فترة ولاية ثانية في أعلى منصب في البلاد. وكانت الانتخابات بمثابة تتويج لعملية ديمقراطية شاملة شملت الاقتراع في مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمجالس الإقليمية.

تم تعيين السيناتور شيري رحمن من حزب الشعب الباكستاني وكيل اقتراع لآصف علي زرداري، في حين قام السيناتور شفيق تارين بنفس الدور لمحمود خان أشاكزاي، مرشح مجلس الاتحاد السني – وهو حزب يضم في المقام الأول حركة الإنصاف الباكستانية (PTI). ) المشرعون.

وأظهرت نتائج مجلسي الشيوخ والنواب مجتمعين حصول زرداري على 255 صوتا مقابل 119 صوتا لأتشاكزاي. وفي برلمان خيبر بختونخوا، حصل أشاكزاي على 91 صوتًا، بينما حصل زرداري على 17 صوتًا وفي برلمان البنجاب، حصل زرداري على 246 صوتًا، بينما تأخر أتشاكزاي بـ 100 صوت.

وأظهرت نتائج جمعية السند أن زرداري حصل على 151 صوتًا مقابل 9 أصوات لأتشاكزاي والجدير بالذكر أن زرداري حصل على 47 صوتًا من برلمان بلوشستان، بينما فشل أشاكزاي في الحصول على صوت واحد من الإقليم.

ووفقا لإخطار صادر عن لجنة الانتخابات الباكستانية عقب الانتخابات، حصل مرشح الائتلاف الحاكم على 411 صوتا بينما حصل المرشح المدعوم من حزب حركة الإنصاف على 181 صوتا من المجمع الانتخابي.

وفي وقت سابق من اليوم، رفضت المفوضية الأوروبية طلبا قدمه المرشح الرئاسي لمجلس الاتحاد السني محمود خان أشاكزاي لتأجيل الانتخابات. وفي رد مكتوب، أوضحت المفوضية الأوروبية للحزب الشيوعي أن أشاكزاي لم يثر أي اعتراضات خلال مرحلة تقديم ورقة الترشيح والتدقيق. واعتبرت الهيئة الانتخابية جاهزة للعمل بكامل طاقتها للمضي قدماً في إجراء الاقتراع.

وجاء هذا التطور بعد يوم من تأييد الائتلاف الحاكم، الذي يضم الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز والحركة القومية المتحدة – باكستان من بين حلفاء آخرين، ترشيح آصف علي زرداري للرئاسة. وقد سلط عرض الدعم هذا الضوء على إجماع سياسي أوسع داخل الائتلاف الحاكم فيما يتعلق بقيادة زرداري.

وفي بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء، نقل رئيس الوزراء شهباز شريف التهاني القلبية إلى آصف علي زرداري بمناسبة حصوله على منصب الرئيس لولاية ثانية. واعترف رئيس الوزراء بأن الأعضاء المنتخبين في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ والأقاليم الأربعة أبدوا ثقتهم في زرداري من خلال أصواتهم.

وأعرب شهباز عن ثقته في أن الرئيس المنتخب زرداري سيكون بمثابة رمز لقوة الاتحاد، مؤكدا توقعه أن يقوم زرداري بواجباته الدستورية بمثابرة والتزام. وأشار إلى أن انتخاب زرداري يمثل استمرارًا للقيم الديمقراطية، مشددًا على التزام أحزاب التحالف بالتعاون من أجل تنمية وازدهار باكستان.

وانضم حاكم السند كامران خان تيسوري إلى التهنئة، مشيدًا بإعادة انتخاب آصف علي زرداري كدليل على التقدم الناجح للعملية الديمقراطية في البلاد. وأعرب تيسوري عن أمله القوي في أن تزدهر الديمقراطية في باكستان تحت قيادة زرداري.

وبالمثل، نقل بيان صادر عن المتحدث باسم رئيس وزراء السند مراد علي شاه تحيات رئيس وزراء السند سيد مراد علي شاه الحارة. وهنأ رئيس الوزراء آصف علي زرداري على إعادة انتخابه رئيسا لولاية ثانية، مشددا على إعطاء زرداري الأولوية الثابتة لاستقرار البلاد.

وأشاد رئيس الوزراء شاه بقيادة زرداري الحكيمة، ووصفه بأنه مستشار ممتاز سيوحد جميع وحدات الدولة لتوجيه البلاد نحو الازدهار. وأكد أن التزام الرئيس زرداري الواضح بالمبادئ الديمقراطية يمثل انتصاراً للديمقراطية نفسها. وفق وكالة منبر.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب