الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

بعد انسحاب أوكرانيا من أفدييفكا

زيلينسكي يحذر من “نقص مصطنع” في الأسلحة

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء أمس السبت من أن “النقص المصطنع” في الأسلحة لبلاده يهدد بإعطاء روسيا مساحة للتنفس، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى المدفعية والأسلحة بعيدة المدى بعد أن قال قائده العسكري إنه سيسحب القوات من أوكرانيا. مدينة أفدييفكا الشرقية.

النقص المصطنع في الأسلحة

وتحدث زيلينسكي أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو تجمع سنوي لمسؤولي الأمن والسياسة الخارجية. عادت أوكرانيا إلى موقع الدفاع ضد روسيا في الحرب المستمرة منذ عامين تقريبًا ، ويعوقها انخفاض إمدادات الذخيرة ونقص الأفراد وأضاف: “لقد أثبت الأوكرانيون أننا قادرون على إجبار روسيا على التراجع”. “يمكننا استعادة أرضنا، ويمكن أن يخسر (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، وقد حدث هذا بالفعل أكثر من مرة في ساحة المعركة”.

وتابع: “أفعالنا محدودة فقط بقوتنا”، في إشارة إلى الوضع في أفدييفكا. وقال القائد الأوكراني الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي في وقت مبكر من يوم السبت إنه سيسحب قواته من المدينة، حيث قاتل المدافعون الأوكرانيون الذين يفوق عددهم عددًا هجومًا روسيًا لمدة أربعة أشهر، لتجنب التطويق وإنقاذ حياة الجنود.

وأضاف زيلينسكي: “أيها الأصدقاء الأعزاء، لسوء الحظ، فإن إبقاء أوكرانيا في حالة عجز مصطنع في الأسلحة، لا سيما في ظل عجز المدفعية والقدرات بعيدة المدى، يسمح لبوتين بالتكيف مع حدة الحرب الحالية”. “إن إضعاف الديمقراطية ذاتيًا بمرور الوقت يقوض نتائجنا المشتركة.”

علاوة على إن انسحاب القوات كان “قرارا صحيحا” وشدد على أولوية إنقاذ الجنود. وأشار إلى أن روسيا لم تحقق سوى القليل، مضيفًا أنها تهاجم أفديفكا “بكل القوة التي كانت لديها” منذ أكتوبر وفقدت آلاف الجنود – “وهذا ما حققته روسيا. إنه استنفاد لجيشهم” ونحن فقط ننتظر الأسلحة التي نفتقر إليها”، مشيراً إلى عدم وجود أسلحة بعيدة المدى. “لهذا السبب سلاحنا اليوم هو جنودنا وشعبنا.

وفي حديثه إلى جانب مسؤولين أوروبيين ومسؤولين آخرين في وقت لاحق من أمس السبت، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا “إننا جميعاً بحاجة إلى المزيد والمزيد من ذخيرة المدفعية” وشدد على ضرورة زيادة الإنتاج بالإضافة إلى إن “الطائرات بدون طيار أصبحت جزءًا حقيقيًا من اللعبة؛ ستحل بعض المشاكل، لكنها لن تحل محل ذخائر المدفعية

وتوجه زيلينسكي يوم الجمعة إلى برلين وباريس، حيث وقع اتفاقيات أمنية ثنائية طويلة الأجل مع ألمانيا وفرنسا، بعد اتفاق مماثل مع بريطانيا الشهر الماضي.

ويناشد حلفاء أوكرانيا الأوروبيون الكونجرس الأميركي الموافقة على حزمة تتضمن مساعدات لأوكرانيا تبلغ 60 مليار دولار تذهب إلى حد كبير إلى كيانات الدفاع الأميركية لتصنيع الصواريخ والذخائر وغيرها من المعدات العسكرية لساحات القتال في أوكرانيا. وتواجه الحزمة مقاومة من الجمهوريين في مجلس النواب.

وردا على سؤال عما إذا كانت دعوة الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي لعام 2024 دونالد ترامب إلى كييف فكرة جيدة، أجاب زيلينسكي: “لقد دعوته علنا، لكن ذلك يعتمد على رغباته” وأضاف: “إذا جاء، فأنا مستعد للذهاب معه إلى خط المواجهة”.

وفي هذا الصدد قالت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، بعد لقائها بزيلينسكي في وقت لاحق السبت في ميونيخ، إن “من المصلحة الاستراتيجية للولايات المتحدة أن نواصل دعمنا وتابعت:”التاريخ يبين لنا إذا سمحنا لمعتدي مثل بوتين بالاستيلاء على الأرض مع الإفلات من العقاب، فسوف يستمرون في ذلك. وقال هاريس: “إن المعتدين الآخرين المحتملين يصبحون أكثر جرأة”. وأضافت: “علينا أن نكون ثابتين ولا يمكن أن نلعب ألعاباً سياسية”.

ونوه زيلينسكي، وهو يقف بجوار هاريس، للصحفيين إن حزمة المساعدات العالقة في الكونجرس “حيوية”. وقال إن ذلك سيوفر لأوكرانيا خطوة إلى الأمام، و”المضي قدما أفضل بكثير من الركود في ساحة المعركة”، مشددا على أن كييف تعتمد على الولايات المتحدة لتظل “شريكا استراتيجيا”.

وفي المؤتمر أيضًا، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن تأخير الكونجرس يعني انخفاض تدفق الأسلحة والذخيرة الأمريكية، مع تأثير مباشر على خط المواجهة وأضاف: “كل أسبوع ننتظره يعني أنه سيكون هناك المزيد من القتلى على خط المواجهة في أوكرانيا”.

وأشارت رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس، الذي تحد بلاده روسيا مباشرة، إلى تاريخ الثلاثينيات وإذا عزلت أمريكا نفسها، فسوف يكلفك ذلك المزيد في النهاية”، محذرة من أنه “إذا أتى العدوان في مكان ما، فإنه بمثابة دعوة لاستخدامه في مكان آخر، مما يعرض الأمن العالمي للخطر.

وجدد المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي تعد بلاده ثاني أكبر مورد عسكري لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة، دعوته للدول الأوروبية الأخرى إلى زيادة عمليات التسليم، وأشار إلى المساعدات العسكرية الأمريكية منذ بدء الحرب وتابع: “إن الجهد المماثل يجب أن يكون أقل ما تفعله كل دولة أوروبية أيضًا بحسب وكالة أسوشيتد برس.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب