الأخبار سلايدر

سامح شكري يترأس وفدا لحث الغرب على إنهاء الحرب في غزة

الأمة| انطلق وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، في جولة دبلوماسية إلى عدد من عواصم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، برفقة وزراء خارجية اللجنة التي شكلتها القمة العربية الإسلامية الأخيرة، للحث على الوقف الفوري للحرب المستمرة. في قطاع غزة ومعالجة الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، إن الوفد الوزاري سيجري مباحثات مع القادة السياسيين والدبلوماسيين للدول التي زارها خلال الجولة، للتأكيد على ضرورة وقف سريع لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. بطريقة مستدامة، فضلا عن الدفع نحو عملية سياسية جادة من شأنها أن تحل الأسباب الجذرية للصراع وتؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكلفت القمة العربية والإسلامية التي انعقدت في الرياض مؤخراً وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين بإطلاق تحرك دولي فوري لوقف الحرب على غزة.

وأعلنت الرئاسة المصرية يوم السبت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبادل وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في غزة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي.
وبحسب الرئاسة المصرية، أوضح السيسي في الاتصال الذي تلقاه من ماكرون رؤية مصر بشأن الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس المصري جهود مصر في استقبال الجرحى الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب، واتفق الجانبان على ضرورة إيجاد حلول فورية للأزمة المستمرة وتأمين وصول المساعدات الإنسانية.

كما أكد الزعيمان على ضرورة إطلاق عملية سياسية شاملة نحو تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وتأتي المكالمة الهاتفية بين السيسي وماكرون في نفس اليوم الذي التقى فيه الرئيس المصري وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *