الأحد يوليو 7, 2024
اقتصاد سلايدر

ساويرس يوقف استثماراته في مصر

الأمة/ أكد مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية سميح ساويرس، ضرورة أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءات لحل أزمة سوق الصرف في مصر بتحريك سعر الجنيه أمام الدولار، مشيرا إلى أن السعر في السوق الرسمية ليس واقعيا.

 جاء ذلك في مقابلة لساويرس مع “العربية Business”، مضيفا إنه بدون حل أزمة سعر الصرف فلن تتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، حتى يتمكن المستثمرون من دراسة جدوى المشروعات سواء بالجنيه المصري أو بالدولار و تحديد آلية تحويل الأرباح.

وأشار إلى أن صفقة تطوير مشروع رأس الحكمة الموقعة بين مصر والإمارات بـ 35 مليار دولار تستهدف مساعدة مصر، ولكن جذب الاستثمارات يتطلب تحريك سعر صرف الجنيه.

وعن التوقعات بشأن إمكانية جذب مشروع رأس الحكمة 8 ملايين سائح سنويا، قال ساويرس إن التفاؤل بشأن الأعداد ليس جيدا ولكن يجب بحث المعوقات والعمل على إزالتها و السعي لجذب السائحين، عبر إزالة المشكلات التى تواجه هذه العملية وتشمل البيروقراطية وتعدد الجهات الحكومية التى يتم التعامل معها.

وذكر أن مصر تعد أهم مقصدا سياحيا في الشرق الأوسط ولكن إمكاناتها لم تستغل بالشكل الأمثل وأن أعداد أعداد السياح الوافدين لمصر هزيلة في ظل وجود مشكلات كثيرة يجب العمل على حلها.

وقال ساويرس: “متفائل أن الجانب الإماراتي يمكن أن يحل مشاكل قطاع السياحة في مصر لأن لديه اتصالات على مستوى القمة”.

وذكر أنه ليس لديه اهتمامات حاليا للاستثمار في مصر لحين توحيد سعر الصرف، مشيرا إلى أن شركة أوراسكوم للتنمية لديها أراضي في الجونة ومكادي تكفيها، موضحا أن التوسع يجب أن يكون محسوبا لأن التوسع بلا حدود له مخاطر.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب