الأحد سبتمبر 29, 2024
تقارير سلايدر

سلوفينيا تتحرك للاعتراف بالدولة الفلسطينية وإسرائيل تُبيد رفح

أيدت الحكومة السلوفينية أمس الخميس اقتراحا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وطلبت من البرلمان أن يحذو حذوها. ويأتي ذلك بعد يومين فقط من اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية، وهي الخطوة التي أدانتها إسرائيل.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية 

وفي قطاع غزة، أبلغ الفلسطينيون في مدينة رفح الحدودية عن قتال عنيف في الأيام الأخيرة مع قيام الجيش الإسرائيلي بتوسيع هجومه في الجنوب، وسيطرته على كامل طول حدود غزة مع مصر.

وخارج رفح، لا تزال القوات الإسرائيلية تقاتل المسلحين في أجزاء من غزة التي قال الجيش إنه سيطر عليها قبل أشهر، وهي مؤشرات محتملة على تمرد منخفض المستوى يمكن أن يبقي القوات الإسرائيلية منخرطة في المنطقة.

وقد دفع القتال في رفح أكثر من مليون فلسطيني إلى الفرار، وكان معظمهم قد نزحوا بالفعل في وقت سابق من الحرب. وتقول الأمم المتحدة إنهم يبحثون الآن عن ملجأ في مخيمات مؤقتة وغيرها من المناطق التي مزقتها الحرب، حيث يفتقرون إلى المأوى والغذاء والماء وغيرها من الضروريات للبقاء على قيد الحياة.

حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة من أن العملية العسكرية الإسرائيلية في منطقة رفح جنوب قطاع غزة قد قيدت بشدة عمليات تسليم المساعدات وتهدد بالتسبب في نفس “مستويات الجوع الكارثية” التي شوهدت في شمال غزة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين يوم الخميس إن برنامج الغذاء العالمي أفاد أيضا أن مستويات الجوع في وسط وجنوب غزة “تتدهور بسرعة”.

وأشار المتحدث إن برنامج الأغذية العالمي يدعو إلى فتح جميع نقاط العبور لإدخال الغذاء والمساعدات الإنسانية الأخرى التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة “بينما لا يزال التوغل الإسرائيلي في رفح يؤثر بشكل مدمر على المدنيين وعلى العمليات الإنسانية”.

وتابع دوجاريك إن برنامج الأغذية العالمي أفاد أيضاً بأنه لا يوجد الكثير مما يمكن للوكالة التي تتخذ من روما مقراً لها أن تفعله في رفح، “مع انخفاض المخزونات للغاية وتقييد الحركة بشدة”.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة إن مسؤولي الإغاثة الإنسانية أفادوا بأن عمال الإغاثة يواجهون قيودًا على الحركة، بما في ذلك إلى المناطق الحدودية، والرفض المتكرر للوصول والتأخير بما في ذلك جمع الإمدادات من معبر كيرم شالوم على جانب غزة “الذي يقع في منطقة يتواصل فيها القتال”.

وقال دوجاريك: “نحن بحاجة إلى أن تقوم السلطات الإسرائيلية بتسهيل الوصول بسرعة إلى المعبر حتى يتمكن عمال الإغاثة من الوصول بأمان إلى المعبر لالتقاط الإمدادات”. “نحن بحاجة أيضًا إلى ممر آمن ودون عوائق لتوزيع هذه المساعدة على نطاق واسع على الأشخاص المحتاجين، أينما قد يحتاجون إليها في غزة.”

وشدد على أن تقديم المساعدة الإنسانية في منطقة الحرب يتطلب توفير الأمن لعمال الإغاثة ويتطلب أيضًا “طرقًا سالكة ووقودًا كافيًا واتصالات موثوقة ووصولاً مستدامًا”. حسب وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب