الجمعة سبتمبر 13, 2024
تقارير

سودانيون يطلبون اللجوء في كوريا الجنوبية.. ومسلمي الروهينجا يلجأون إلى بنجلاديش

مشاركة:

⭕ ⭕ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السادة المشاهدين الكرام، طاب مساؤكم..

نقدم لكم، موجز أخبار الأمة ليوم الأحد، وإلى العناوين:

🚩 2000 من مسلمي الروهينجا يلجأون إلى بنجلاديش
🚩 باكستان: البنجاب والسند يتحدان ضد القرصنة
🚩 وزير الشؤون الدينية الباكستاني في القاهرة للمشاركة بمؤتمر وزارة الأوقاف
🚩 مناورات إنزال برمائي مشتركة بين كوريا الجنوبية وأمريكا
🚩 سودانيون يطالبون كوريا الجنوبية بمنحهم حق اللجوء
🚩 *استشهاد 6 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل في غزة*

 

وفيما يلي التفاصيل:👇

منذ استقالة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد ومغادرة بنجلاديش مطلع أغسطس/آب الماضي، لجأ أكثر من ألفي مسلم من الروهينجا إلى البلاد.
وقال مسؤول أمن الحدود البنغلاديشي لمراسل وكالة الأناضول إنهم اعتقلوا أكثر من 20 مسلماً من الروهينجا على الحدود خلال النهار، وأشار إلى أن هناك زيادة في عدد اللاجئين الذين لجأوا إلى البلاد.
وبينما ذكرت السلطات أنها تعمل على منع المزيد من اللاجئين من دخول البلاد، قرر بعض المسؤولين الإضراب “لأنهم خائفون من رد الفعل الشعبي”.
وبحسب وكالة الأناضول، فإن أكثر من ألفي مسلم من الروهينجا لجأوا إلى بنجلاديش منذ استقالة حسينة مطلع أغسطس الماضي، في الذكرى السابعة للتهجير القسري للروهينجا والمجتمعات الأخرى في ميانمار.
ولقي المئات من اللاجئين الروهينجا المسلمين، الذين اضطروا لمغادرة المنطقة بسبب تقدم وهجمات جيش أراكان في منطقة مونغداو، حتفهم أثناء محاولتهم عبور نهر ناف بين بنجلاديش وميانمار.
وقال عبد الصبور، أحد اللاجئين الذين لجأوا إلى بنجلاديش بعد استقالة حسينة، إن أطفاله غرقوا في هذا النهر ولم ينج منه سوى هو وزوجته.
من ناحية أخرى، قال محمد يونس، الذي يرأس الحكومة المؤقتة في بنجلاديش بصفته “كبير المستشارين”، في بيان له يوم 19 أغسطس/آب، إن “حكومتنا ستواصل دعم أكثر من مليون شخص من الروهينجا الذين لجأوا إلى بنجلاديش”. لقد استخدم التعبير.

########
قررت شرطة السند والبنجاب إطلاق عملية استخباراتية مشتركة ضد قطاع الطرق النهريين الذين يعملون في المناطق الحدودية في كلتا المقاطعتين، بما في ذلك جوتكي، وكاشمور، وراجانبور، ورحيم يار خان.

وفي خطوة ذات صلة، زادت حكومة البنجاب المكافأة على هؤلاء اللصوص من مليون روبية إلى 10 ملايين روبية.

وفي حديثه لصحيفة إكسبريس نيوز ، كشف المفتش العام لشرطة السند غلام نبي ميمون أن المفتش العام لشرطة البنجاب عثمان أنور تواصل معه للتعاون في حملة صارمة ضد مجرمي النهر.

وأكد ميمون أن كلا المحافظتين تتبادلان المعلومات الاستخباراتية بشكل منتظم لتعطيل ملاذات هؤلاء اللصوص وإجراء عمليات برية مشتركة ضدهم.

وفي تفاصيل محادثته مع المفتش العام لشرطة البنجاب عثمان أنور، قال ميمون إن قوات الشرطة في السند والبنجاب ستبدأ حملة أمنية في المناطق الحدودية.

وأشار لصعوبة تحديد الاختصاص القضائي في المناطق النهرية، حيث يميل قطاع الطرق إلى الانتقال إلى البنجاب أثناء العمليات التي تنفذها شرطة السند والعكس صحيح. ومع ذلك، قال ميمون إن الوضع مختلف الآن، حيث توحدت كلتا المقاطعتين في جهودهما لاتخاذ إجراءات فعالة ضد الخارجين عن القانون.

وأكد ميمون اكتمال الاستعدادات للعملية بعد الهجوم الأخير الذي شنته العصابات الإجرامية في ماشكا، والذي أسفر عن مقتل 12 ضابط شرطة. وستستهدف الحملة ثلاث عصابات سيئة السمعة: شير، وأندهار، وكوش.

أفاد قائد شرطة ولاية السند سمر نور أن حملة القمع ضد قطاع الطرق في المناطق الحدودية بين السند والبنجاب جارية، حيث تم قتل بعض اللصوص واعتقال آخرين من خلال التنسيق بين قوات الشرطة في البلدين. وأشار إلى أن الهجوم الأخير على الشرطة كان رد فعل انتقامي من قبل الخارجين عن القانون.ش

##############

وصل وزير الشؤون الدينية والوئام بين الأديان الباكستاني شودري سالك حسين إلى القاهرة اليوم الاحد للمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية المنعقد في مصر حول “دور المرأة في بناء الوعي”.
وكان فى استقبال الوزير سفير باكستان لدى مصر سعادة السفير ساجد بلال وكبار المسؤولين بوزارة الأوقاف المصرية .
وتنظم وزارة الأوقاف المصرية فعاليات المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من (25 – 26) أغسطس 2024 بعنوان: “دور المرأة في بناء الوعي”،
وهو المؤتمر الأول للواعظات، ويتم بمشاركة نحو 60 دولة، وأكثر من 100 شخصية ما بين وزراء ومفتين وممثلي الهيئات والمجالس والمؤسسات الإسلامية بدول العالم وشخصيات عامة وبحضورٍ دوليٍّ كبير من العلماء من مختلف أنحاء العالم .
ويأتي هذا المؤتمر في إطار جهود الوزارة لتعزيز الوعي المجتمعي بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في شتى مجالات الحياة، سواء كانت ثقافية أو دينية أو اجتماعية.

#########
ستبدأ كل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات إنزال برمائية واسعة النطاق في مدينة بوهانغ الجنوبية الشرقية والساحل الشرقي هذا الأسبوع لبناء موقف استعداد قتالي وتعزيز التوافق التشغيلي بين الحليفين.
استأنفت سيئول وواشنطن مناورات سانغ يونغ لأول مرة منذ خمس سنوات في مارس 2023 بعد توقف امتد منذ عام 2018 وسط جهود إدارة مون جيه- إن السابقة لدفع العلاقات بين الكوريتين.
وقال مسؤولون عسكريون إن قوات إنزال على مستوى الفرقة بالإضافة إلى نحو 40 سفينة، بما في ذلك سفينتان هجوميتين برمائيتين وهما “دوكدو” ومارادو”، وكذلك يو يو اس اس بوكسر، ستشارك في مناورات سانغ يونغ (التنين المزدوج) لهذا العام، التي ستنعقد من الاثنين حتى السابع من سبتمبر.
وقالت البحرية ومشاة البحرية الكوريتان، في بيان مشترك، إن التدريبات ستضم أيضًا نحو 40 طائرة، مثل طائرات الشبح إف-35 بي، وحوالي 40 مركبة هجومية برمائية.
وأضافتا أنه بدءًا من هذا العام، ستنظم مشاة البحرية من البلدين مجموعة أركان مشتركة ستقود بشكل مشترك مناورات الإنزال على متن السفينة الهجومية البرمائية الكورية “مارادو”.
وستشارك قيادة عسكرية مشتركة للإشراف على عمليات الطائرات المسيرة، تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، في مناورات سانغ يونغ لأول مرة وستقوم بعمليات مراقبة عن طريق الطائرات المسيرة.
كما ستنضم إلى المناورات قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية للعام الثاني على التوالي.
وفقًا لخطة التدريب، من المقرر أن يطلق الحلفاء مرحلة “العمل الحاسم” من التدريبات في أوائل الشهر المقبل، وهي ستجمع القوات المشاركة وسفن الإنزال والمقاتلات والمروحيات لإظهار قدراتهما “الساحقة” في مناورات الإنزال.

#############

قام عدد من طالبي اللجوء السودانيين في كوريا الجنوبية بتنظيم وقفة أمام محطة سيئول للقطارات مطالبين السلطات المسؤولة منحهم حق اللجوء الإنساني بسبب الحرب المدمرة التي تشهدها بلادهم.
ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تشير إلى حجم المأساة التي يعانيها السودانيون جراء الحرب التي نجم عنها نزوح أكثر من 8 ملايين مواطن سوداني إلى الخارج طلبا للسلامة والتي مضى عليها أكثر من عام وراح ضحيتها الآلاف من المواطنين المدنيين وأدت إلى تدمير بيوتهم والبنى التحتية ونهب ممتلكاتهم وخلفت الكثير من المآسي الإنسانية..
وطالب المشاركون الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بما فيها السلطات الكورية بالنظر بعين الاعتبار لحجم المأساة الإنسانية في السودان وتقديم المساعدات اللازمة.
وأوضحوا أنهم سيستمرون في تنظيم الوقفات السلمية لإيصال أصواتهم إلى الشعب الكوري والسلطات الكورية ومناشدة الجهات المسؤولة بإيجاد حل لقضيتهم الملحة.

####

استشهد 6 فلسطينيين وأصيب عدد كبير من الأشخاص في غارة جوية إسرائيلية على منزل في دير البلح وسط قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً لعائلة معمر الفلسطينية في مدينة دير البلح.

وأدى الهجوم إلى مقتل 6 فلسطينيين وإصابة العديد من الأشخاص.

كما أطلقت وحدات المدفعية الإسرائيلية قصفاً مدفعياً مكثفاً على مدينة خانيونس طوال الليل.

وفي الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قُتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، من بينهم ما لا يقل عن 16 ألف طفل وحوالي 11 ألف امرأة، وأصيب 93 ألفاً و356 شخصاً.

###
وللمزيد من التفاصيل تابعوا موقع جريدة الأمة على الإنترنت

وإلى هنا نصل إلى نهاية نشرتنا الإخبارية..دمتم في خير

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب