الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

سوناك: فتح معبر رفح قريبآ

قال ريشي سوناك، إن فتح معبر رفح إلى غزة “سيحدث قريبًا” بعد اجتماعاته مع العديد من القادة في الشرق الأوسط وفي حديثه لبي بي سي عربي، أكد إن “الأولوية العاجلة الآن” هي توصيل المساعدات الإنسانية لشعب غزة.

فتح معبر رفح 

ويضيف أن مناقشاته مع ستة زعماء – بما في ذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو – كانت مثمرة، وقد أحرزوا “تقدماً جيداً في مجالات ملموسة” مثل المساعدات الإنسانية.

                  سوناك وعباس

وأشار أن المملكة المتحدة لديها “رؤية لمستقبل يستطيع فيه الشعب الفلسطيني أن يعيش بكرامة وحرية وأمن، ونحن بحاجة إلى العمل الجاد لتحقيق ذلك”.

وقال مكتب سوناك إن رئيس الوزراء أعرب عن “تعازيه العميقة لفقد أرواح المدنيين في غزة” وأكد التزامه بفتح وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وأدان الزعيمان “إرهاب حماس وشددا على أن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني”.

وتابع: “اتفق القادة على ضرورة اتخاذ جميع الأطراف خطوات لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتقليل الخسائر في الأرواح البريئة إلى الحد الأدنى”.

المساعدات التجريبية 

وبدا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس محبطًا للغاية عندما تحدث أمام معبر رفح الذي لا يزال مغلقًا في وقت سابق وليس من الواضح سبب عدم عبور قافلة المساعدات التجريبية التي وصلت اليوم – والتي تضم 20 شاحنة فقط – إلى قطاع غزة.

               أنطونيو غوتيريس

وتحدث غوتيريش عن “الشروط والقيود” التي يجب معالجتها، لكنه لم يخض في تفاصيل وعلى الرغم من الاتفاق بين العدو الصهيوني ومصر، الذي توسط فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يبدو أنه لا تزال هناك قضايا يتعين حلها.

ويصر الكيان على أن الشاحنات تحمل فقط الغذاء والماء والدواء، وألا يصل أي منها إلى حماس كما شملت حملتها العسكرية، التي تشمل غارات جوية متواصلة، حرمان قطاع غزة بأكمله من الغذاء والماء والكهرباء والوقود.

وبعد أن أصدر تعليماته للمدنيين في الجزء الشمالي من غزة بالتحرك جنوبا، بدأ الجيش الصهيوني يطلب من الناس التوجه إلى الأراضي المفتوحة بين خان يونس والمواصي حيث ستكون المساعدات متاحة.

وردا على سؤال حول التأخير هذا المساء، قال مسؤول صهيوني كبير لبي بي سي إن هناك “قضايا جارية يتم حلها”، مضيفا أن هناك “فرصة جيدة” لدخول الشاحنات العشرين إلى غزة غدا.

وفي وقت سابق اليوم، التقى سوناك بأمير قطر في المملكة العربية السعودية كجزء من جولته في المنطقة وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء إن “أولوية” المملكة المتحدة هي التركيز على فتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية.

في مشاركة على X، تويتر سابقًا،  كتب سوناك رسالة اقتباس: يجب على جميع القادة العمل معًا لتجنب أي تصعيد إقليمي وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة ويجب على جميع القادة العمل معًا لتجنب أي تصعيد إقليمي وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة”وفق بي بي سي.

                 وزير الدفاع الصهيوني

قال وزير الدفاع الصهيوني إنه بمجرد انتهاء الحرب مع حماس، ستنهي إسرائيل “مسؤوليتها” عن الحياة في قطاع غزة وخلال إحاطة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان، أدرج يوآف غالانت قطع العلاقات مع القطاع الساحلي كأحد أهداف الحملة العسكرية الصهيونية.

وحدد جالانت أيضًا أهداف “القضاء على حماس وتدمير قدراتها العسكرية والحكومية” و”خلق واقع أمني جديد في المنطقة”، بحسب بيان وسحب الكيان قواته ومستوطنيه من غزة عام 2005، رغم احتفاظها بالسيطرة على مجالها الجوي وحدودها المشتركة 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب