السبت سبتمبر 28, 2024
د. يوسف القرضاوي تقارير

سَنَتَان على رحيل الدكتور يوسف القرضاوي

في مثل هذا اليوم 26 سبتمبر 2022م؛ ماتَ إمامُ الأمّةِ الإسلاميّة..

– رحلَ فقيهُ العصرِ، العلّامة المجاهد المُجَدِّد، إمام أهل السُّنّة والجماعة: الدكتور يوسف القرضاوي.

– كان العلّامة الدكتور يوسف القرضاوي قد أعلن في نوفمبر 2018م، انسحابه، واعتزاله العمل العام، وظنَّ الناسُ أن العالِم الأزهري الذي يقترب من المائة قد فقدَ تركيزه، وقلَّ استيعابه، بسبب الشيخوخة، حتى أعلن موقعه الرسمي، عن موسوعته الفقهية الجديدة، تلك التي نعتبرها: هدية القرضاوي الأخيرة للمسلمين: (فِقه الصلاة)

– القرضاوي اعتزلَ المجتمع والناس، قبل وفاته بحوالي أربع سنوات، لينجز وهو في السادسة والتسعين من عمره المبارك، ما تعجز مؤسسات دينية وأكاديمية رسمية، عن تحقيقه وفعله…

د. يوسف عبد الله القرضاوي

الميلاد: 9 سبتمبر 1926م، قرية صفط تراب، مركز المحلة الكبرى، محافظة الغربية.

الوفاة: 26 سبتمبر 2022م، دولة قطر.

– للشيخ القرضاوي حوالي 200 من المؤلفات

– أبرز دعاة القرن العشرين، وأفقه أهل الأرض، وفقيه الزمان الذي كانت كلمة الحق التي يرفعها هي السبب في  غضب حُكام العرب عليه، ومطاردته طيلة سبعة عقود من عُمر الدنيا..

– أثار القرضاوي جدلا كبيرا بسبب بعض الفتاوى والأفكار التي جهر بها في النصف الثاني من القرن الفائت، وأثبتت الأيام والأحداث بعد ذلك صحتها وعبقرية صاحبها.

– الشيخ القرضاوي شاعر من الطراز العبقري، وله ديوان شهير (نفحات ولفحات) ومن أشهر قصائده: أنا مسلمٌ، ونونية القرضاوي، والرائية، ومناجاة في ليلة القدر.. وديوان (المسلمون قادمون) وغيرهم..

– القرضاوي من شموس الزمان الذين حلمتُ بمحاورتهم، وحاولتُ عندما كنتُ أعيش في دولة قطر، لكن هذا الحلم لم يتحقق، ربما لانشغاله الدائم، وظروفه الصحية، والدائرة التي كانت حوله، وكانت مهمتها الكبرى إبعاد الصحفيين من جميع دول العالم عنه..  

– القرضاوي أكبر من أن نسرد تاريخه، وجهاده، ونعدد إصداراته وإنجازاته، وجوائزه، فهو ظاهرة لا تتكرر كثيرا في دنيا البشر، شاء مَن شاء، وأَبَى مَن أَبَى…

………….

يسري الخطيب

Please follow and like us:
يسري الخطيب
- شاعر وباحث ومترجم - مسؤول أقسام: الثقافة، وسير وشخصيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب