السبت مايو 18, 2024
انفرادات وترجمات

شكوى بشأن عمليات الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر

مشاركة:

حذر قائد البعثة اليونانية، فاسيليوس جريباريس، الأسبوع الماضي في اجتماع سري في بروكسل من أنه لن يتبقى لديه سوى ثلاث فرقاطات للأشهر المقبلة، حسبما ذكرت مجلة “دير شبيجل” الإخبارية.

الحماية قريبا فقط لأربع سفن؟
وبحسب التقرير، حذر جريباريس من أنه مع هذا العدد من السفن، لم يعد بإمكانه القيام بمهمة حماية السفن من هجمات المتمردين الحوثيين. وعلى وجه التحديد، لن يتمكن بعد ذلك إلا من مرافقة أربع سفن تجارية كحد أقصى يوميًا عبر مضيق باب المندب قبالة الساحل اليمني.

وبحسب “شبيجل”، طالب القائد أمام دبلوماسيين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بأنه يحتاج إلى عشر سفن حربية على الأقل للمهمة وكذلك دعم جوي من طائرة بدون طيار أو طائرة دورية بحرية.

وفي الاجتماع، قام جريباريس أيضًا بتقييم مهمة الاتحاد الأوروبي. وبناء على ذلك، رافقت السفن الحربية المنتشرة 96 سفينة تجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف فبراير، وتم تحييد اثنتي عشرة طائرة مسيرة وصاروخ واحد أسقطه المتمردون الحوثيون. وحذر القائد من أن خطر هجمات الحوثيين لا يزال حادا. وفي 29 أبريل، نجح الحوثيون لأول مرة في التغلب على الدفاعات الجوية للمهمة بسرب من الطائرات المسيرة وإلحاق أضرار بسفينة تجارية.

“هيس” تليها “هامبورغ”
وناقش الدبلوماسيون أيضًا توسيع تفويض بعثة الاتحاد الأوروبي. وكما ذكر تقرير شبيغل، اقترحت ألمانيا أن يتم استخدام السفن الحربية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر في المستقبل للحد من تهريب الأسلحة من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأنهت الفرقاطة الألمانية “هيسن” مهمتها في البحر الأحمر يوم 20 أبريل. ومن المتوقع أن تعود السفينة إلى ميناءها الأصلي في فيلهلمسهافن يوم الأحد بعد مهمتها التي استغرقت شهرين تقريبًا. وبحسب وزير الدفاع الاتحادي بوريس بيستوريوس (SPD)، فإن ألمانيا ستشارك في مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر بالفرقاطة “هامبورغ” اعتبارًا من بداية أغسطس.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب