الثلاثاء أبريل 30, 2024
تقارير سلايدر

شلل يضرب الإمارات عقب موجة طقس عنيفة

مشاركة:

الأمة| تعرضت الإمارات لإحدى أسوأ موجات الطقس في البلاد مخلفة دمارا كبيرا في البنية التحتية، وتم إغلاق مطار دبي الدولي، وحثت السلطات الإماراتية يوم الثلاثاء المواطنين والمقيمين على البقاء في منازلهم وسط عواصف شديدة وسيول تجتاح الإمارات.

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إنه يجب على الناس مغادرة منازلهم فقط في “الضرورة القصوى” في حالة تأهب للسلامة.

 

أمطار عزيرة تضرب الإمارات

ولا تزال التحذيرات الجوية قائمة بعد أن تعرضت أجزاء كبيرة من الإمارات العربية المتحدة لأمطار غزيرة وعواصف رعدية في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.

ومددت حكومة دبي العمل عن بعد للموظفين حتى الأربعاء، فيما تم توجيه المدارس الخاصة في الإمارة أيضًا لمواصلة التعلم عن بعد.

كما تم حث كيانات القطاع الخاص على اعتماد العمل عن بعد ليوم إضافي لضمان السلامة.

تم تسجيل هطول أمطار غزيرة في أبو ظبي ودبي بعد وقت قصير من منتصف الليل ، حيث أيقظ الرعد الناس في المدن وأضاء البرق السماء.

واستمرت الأمطار الغزيرة في دبي لعدة ساعات صباح الثلاثاء، فيما حذر خبراء الطقس من أنها “الموجة الأولى” من الطقس العاصف المقرر للإمارات خلال النهار.

تحسنت الظروف في وقت لاحق من الصباح قبل أن تتعرض الإمارات لموجة جديدة من الأمطار قبل الساعة الثالثة مساءً بقليل.

إغلاق مطار دبي

وأعلن مطار دبي الدولي إلغاء 17 رحلة جوية اليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال مطار دبي إنه سيتم تحويل جميع القادمين إلى مكان آخر بسبب الطقس السيء، ستستمر جميع عمليات المغادرة على الرغم من الأمطار والرعد التي تجتاح دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء.

وقال المطار “نقوم بتحويل الرحلات القادمة مؤقتًا هذا المساء حتى تتحسن الظروف الجوية، وأعلن المطار، المعروف باسم DXB، على منصة التواصل الاجتماعي X، أن رحلات المغادرة ستستمر في العمل”.

وقالت شركة طيران فلاي دبي إنها علقت جميع رحلات المغادرة من مطار دبي الدولي حتى الساعة 10 صباحًا يوم 17 أبريل.

وقال ممثل لشركة الطيران: “تم إلغاء جميع رحلات فلاي دبي المقررة للمغادرة من دبي هذا المساء (16 أبريل) على الفور حتى الساعة 10 صباحًا (بتوقيت دبي المحلي) يوم 17 أبريل”.

أضاف “خلال هذه الفترة، لن يتم قبول المسافرين الذين ليست دبي وجهة نهائية لهم للسفر، وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب وتحديث جدولنا وفقًا لذلك”.

وذكر أنه “سيسمح لنا ذلك باستعادة استمرارية العمليات بشكل أكثر كفاءة واستيعاب الرحلات الجوية القادمة من جميع أنحاء الشبكة حيثما أمكن ذلك.”

وأظهرت مقاطع فيديو المياه تغمر ساحة مطار دبي الدولي حيث تقف الطائرات المدنية.

تعطل حركة المرور في الإمارات

تم الإبلاغ عن فيضانات واسعة النطاق على الطرق بسبب استمرار هطول الأمطار ، بينما شهدت الرحلات الجوية من وإلى مطار دبي الدولي تأخيرات.

ونصحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مستخدمي شارع الأصايل وشارع الخيل الأول القادمين من الخليج التجاري باتجاه جبل علي، باستخدام طرق بديلة مثل شارع الخيل وشارع الشيخ زايد.

كما حذرت الهيئة من تأخيرات متوقعة في شارع أم سقيم، مع مطالبة السائقين بالسفر في شارع حصة بدلاً من ذلك.

وكانت حركة المرور على طريق الشيخ زايد قد توقفت في وقت سابق بسبب فيضانات مياه الأمطار على أجزاء من الطريق السريع.

وقالت هيئة الطرق والمواصلات إن لديها فرق استجابة للتعامل مع الاضطرابات الناجمة عن الأمطار المستمرة.

وقالت الهيئة إنه سيتم تمديد ساعات عمل مترو دبي حتى الساعة الثالثة من صباح يوم الأربعاء لدعم الركاب الذين يحتاجون إلى وسائل نقل بديلة.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تنبيهات باللونين الأصفر والبرتقالي لمعظم أنحاء أبوظبي ودبي ، محذراً من أنه من المتوقع أن تستمر “الظواهر الجوية الخطيرة” حتى الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء.

وتوقعت هطول المزيد من الأمطار والرعد والبرد طوال الصباح والمساء، وقالت إن الرياح قد تصل سرعتها إلى 70 كيلومترًا في الساعة.

وأغلقت عدة طرق في الإمارات الشمالية، فيما تم الإبلاغ عن انهيارات أرضية في رأس الخيمة والعين.

وغمرت المياه سد مزيرح في عجمان بعد هطول أمطار غزيرة في الإمارة.

وحثت بلدية عجمان الجمهور على تجنب المناطق التي غمرتها الفيضانات خلال الطقس غير المستقر.

ومن المتوقع أن تصل العواصف إلى ذروتها يوم الثلاثاء، على أن تتراجع الظروف تدريجياً يوم الأربعاء.

سيتم إغلاق العديد من المتنزهات والشواطئ العامة في جميع أنحاء الإمارات يوم الثلاثاء.

 إلغاء رحلات جوية في الإمارات

وحدث اضطراب كبير في الرحلات الجوية المتجهة من وإلى دبي.

وقال مسؤول في مطار دبي: “يمكن لمطار دبي أن تؤكد أن العمليات العادية في مطار دبي الدولي تأثرت بسبب سوء الأحوال الجوية يوم الثلاثاء 16 أبريل، مع بعض التأخير في وصول ومغادرة الرحلات الجوية”.

أضاف “وبالتالي، تم إلغاء ما مجموعه تسع رحلات خارجية وثماني رحلات داخلية هذا الصباح، وتم تحويل ثلاث رحلات إلى مطارات مجاورة أخرى، عادت إحداها منذ ذلك الحين إلى مطار دبي الدولي، ونحث الضيوف على التحقق مباشرة مع شركة الطيران الخاصة بهم للحصول على أحدث المعلومات حول حالة رحلتهم، وإتاحة وقت إضافي للسفر إلى المطار، واستخدام مترو دبي لتسهيل النقل. نحن نتعاون بشكل نشط مع شركائنا في الخدمة وشركات الطيران لتقليل أي إزعاج قد يواجهه ضيوفنا الكرام”.

وأجبر الطقس شركة فلاي دبي على إلغاء رحلاتها، بينما تأخرت عدة رحلات أخرى.

وقالت شركة الطيران: “إننا نعمل جاهدين لتقليل أي تأثير على جداول سفر ركابنا ونقوم بالتنسيق مع جميع الأطراف في المطار”.

أضافت “سنواصل مراقبة الأحوال الجوية عن كثب وننصح مسافرينا بالوصول إلى المطار قبل موعد رحلاتهم بوقت كافٍ والتحقق من حالة الرحلة عبر موقع الشركة الإلكتروني.”

وحثت طيران الإمارات المسافرين على التخطيط مسبقا محذرة من احتمال حدوث تأخيرات على الطرق المؤدية إلى المطار.

وقالت طيران الإمارات: “بسبب الظروف الجوية السيئة المتوقعة في دبي يومي 16 و17 أبريل، قد يواجه العملاء المتجهون إلى مطار دبي الدولي تأخيرات على الطريق”.

وقالت “خطط لوقت سفر إضافي للوصول إلى المطار، واستكمل إجراءات تسجيل الوصول قبل الوصول لمزيد من الراحة.”

وقالت شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إن بعض الرحلات قد تتأخر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت شركة الطيران: “بسبب احتمالات سوء الأحوال الجوية بما في ذلك الأمطار الغزيرة في أبوظبي في الفترة من 15 إلى 16 أبريل، قد تتأخر بعض رحلات الاتحاد للطيران”.

أضافت “ننصح الضيوف بمراجعة موقع etihad.com بانتظام للحصول على أحدث المعلومات حول مغادرة رحلاتهم وإتاحة الوقت الكافي للسفر إلى المطار.

وقالت “ستعمل الاتحاد للطيران بشكل وثيق مع الضيوف المتأثرين بأي انقطاع لمساعدتهم في إجراء تغييرات على مسارات رحلاتهم والوصول إلى وجهتهم النهائية.”

وخفضت شرطة أبوظبي حدود السرعة مؤقتا إلى 100 كيلومتر في الساعة على عدة طرق يوم الثلاثاء، بما في ذلك طريق أبوظبي – العين.

ونصحت القوة سائقي السيارات بـ”أخذ الحيطة والحذر نظراً للأجواء الممطرة واتباع حدود السرعة المتغيرة المعروضة على لوحات المعلومات الإلكترونية”.

شارك Storm Centre، وهو حساب شهير لمراقبة الطقس في الإمارات العربية المتحدة، لقطات للطقس على X، بما في ذلك السحب الكثيفة التي تلوح في الأفق فوق أبوظبي والوديان التي غمرتها الفيضانات.

إغلاق مدارس الإمارات

وأغلقت المدارس في جميع أنحاء الإمارات يوم الثلاثاء بسبب الظروف.

وسيدرس التلاميذ من المنزل في فصول عبر الإنترنت، في نموذج تم إعداده خلال جائحة كوفيد-19.

وفي دبي، سيعمل موظفو الحكومة من منازلهم يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن تفعل بعض إدارات القطاع العام الأخرى نفس الشيء.

وعلى الصعيد الوطني، سيدرس تلاميذ المدارس الحكومية من المنزل حتى يوم الخميس. وأعلنت الشارقة الأمر نفسه بالنسبة للمدارس الخاصة. وفي دبي وأبو ظبي، أغلقت المدارس الخاصة أبوابها يوم الثلاثاء.

والأمر متروك لشركات القطاع الخاص لتقرر ما إذا كان يجب على الموظفين العمل من المنزل، لكن وزارة الموارد البشرية والتوطين حثت أي شخص لديه عمال في الهواء الطلق على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات “وام” مساء الاثنين، العمل عن بعد لجميع موظفي الحكومة، باستثناء من يعتبر تواجدهم في مقر العمل ضروريا.

الطقس في الإمارات

وقال الدكتور أحمد حبيب من المركز الوطني للأرصاد لصحيفة ذا ناشيونال يوم الاثنين إن الطقس العاصف سيحدث على مرحلتين.

وأصاف «ستشهد الموجة الأولى من الحالة الجوية تشكل سحب ركامية في المناطق الجنوبية والساحلية مساء اليوم [الاثنين]، تشتد كثافتها قبل أن تمتد إلى المدن الكبرى في أبوظبي، تليها دبي والإمارات الشمالية، لتتسبب بتنوع وأضاف أن الأمطار ستكون غزيرة في معظمها، يصاحبها البرق والرعد وربما تساقط البرد، وتبدأ الموجة الثانية من منظومة الضغط المنخفض ظهر يوم الثلاثاء، حيث تشتد حدة الأمطار في الظفرة، ثم تتجه نحو أبوظبي خلال الساعات المتأخرة وتمتد نحو دبي والإمارات الشمالية، وتستمر حتى صباح الأربعاء قبلها». يبدأ في التراجع في فترة ما بعد الظهر.”

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب