الجمعة سبتمبر 20, 2024
الأخبار سلايدر

شهباز شريف: باكستان حريصة على تعزيز التعاون التجاري والأمني ​​مع روسيا

أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أمس الخميس عزم باكستان على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي وفي مجال الطاقة والاتصال والأمن مع روسيا.

وقال رئيس الوزراء خلال حديثه مع نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفرشوك الذي زاره هنا، إن باكستان تعتبر تعزيز العلاقات مع روسيا أولوية مهمة في السياسة الخارجية الباكستانية، وفقا لبيان صحفي صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وفي ترحيبه بالوفد، قال رئيس الوزراء إنه يتطلع إلى الترحيب بنظيره الروسي ميخائيل ميشوستين في إسلام أباد الشهر المقبل.

واستذكر لافروف مناقشته «المثمرة للغاية» مع الرئيس فلاديمير بوتن في يوليو/تموز في وقت سابق من هذا العام، وأعرب عن شكره للرئيس بوتن لإرساله وفداً رفيع المستوى لمناقشة توسيع التعاون الثنائي.

وشكر نائب رئيس الوزراء أوفرشوك رئيس الوزراء على الترحيب الحار وأكد عزم روسيا على تعميق العلاقات مع باكستان. ووصف العلاقات الباكستانية الروسية بأنها بناءة ومفيدة للطرفين.

واتفق الجانبان على الحفاظ على الاتصالات المنتظمة.

وشهد رئيس الوزراء أيضًا توقيع مذكرة تفاهم بين روسيا وباكستان، مما يدل على التفاهم المشترك ورغبة البلدين في تعزيز التعاون المتبادل المنفعة في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة التجارة والاستثمار والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم.

وفي اجتماع منفصل، رحب الرئيس آصف علي زرداري بأوفرشوك والوفد المرافق له في إيوان الصدر، مسلطا الضوء على الحاجة إلى استكشاف خيارات التجارة المقايضة وتحسين الاتصال، وخاصة من خلال السكك الحديدية والرحلات الجوية المباشرة، لتسهيل التفاعلات التجارية وتعزيز الروابط بين الناس.

وأشار أوفرشوك إلى أن روسيا حريصة على التعاون مع باكستان في مجال الأمن الغذائي والمبادرات التعليمية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يزور وفد أعمال باكستاني يضم 75 عضوا روسيا في أكتوبر لاستكشاف المزيد من السبل للتعاون الاقتصادي.

وتشكل المناقشات جزءًا من جهد أوسع نطاقًا لإحياء العلاقات الباكستانية الروسية، والتي شهدت مشاركة متزايدة في أعقاب الاجتماعات بين رئيس الوزراء شهباز والرئيس فلاديمير بوتن في وقت سابق من هذا العام.

Please follow and like us:
سمير زعقوق

administrator
كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب