الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير

صدام بين بايدن ونتنياهو.. موجز «أخبار الأمة» لليوم الثلاثاء

مشاركة:

تُقدم جريدة الأمة لقراءها موجزًا بأهم الأخبار التي حدثت على مدار اليوم الثلاثاء 25 يونيو للعام الجاري 2024، وفيما يلي أبرز العناوين بالتفاصيل:

  • مصر تقرر إغلاق كافة المحال التجارية بحلول الساعة الـ10 مساءً وكبرى شركات الأسمدة تتوقف عن الإنتاج بسبب نقص إمدادات الغاز

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إغلاق كافة المحال التجارية بحلول الساعة الـ10 مساءً اعتبارًا من أول يوليو المقبل.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنه أرجأ إغلاق المطاعم والصيدليات والسوبر ماركت بحلول الساعة الواحدة صباحا كحد أقصى لترشيد استهلاك الكهرباء.

وأعلنت شركة أبوقير للأسمدة في مصر، توقف مصانعها الـ 3 عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز عنها بشكل مفاجئ.

وفي إفادة للبورصة المصرية، قالت الشركة إن مصانعها الـ3 توقفت عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

  •  حماس تحمل إدارة بايدن مسئولية إبادة الشعب الفلسطيني

أدانت حركة حماس، الانتهاكات الصهيونية التي يتعمدها جيش الاحتلال بشكل يومي ومنها قصف منزل عائلة القيادي إسماعيل هنية بمخيم الشاطئ، معتبرة أن الكيان يواصل إصراره على استهداف المدنيين.

وحملت الحركة، إدارة بايدن المسئولية الكاملة عن تلك المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني بشكل يومي لمنحها الكيان الصهيوني الغطاء السياسي والعسكري للتدمير.

وكانت سلطات الاحتلال قد شنت عدة غارات صباح اليوم ما تسبب في استشهاد 10 فلسطينيين بينهم شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

  • صحيفة عبرية تكشف عن صدام بين إدارة بايدن ونتنياهو

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، عن صدام بين إدارة الرئيس الأمريكي جوبايدن ورئيس وزراء الاحتلال الصهيوني، خلال الساعات القليلة الماضية وتبادل الجانبين بعض الرسائل الحادة.

ووفقا للصحيفة فإن إدارة بايدن تعتبر أن تصريحات نتنياهو أضرت بالضغط على حركة حماس في قبول صفقة تحرير الرهائن ووقف إطلاق النار على قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة العبرية تطالب إدارة بايدن، بأن يعلن نتنياهو موافقته بشكل علني وصريح على خطة بايدن والتزامه بكامل بنودها.

  • باحث سوداني في حوار للأمة: ما يجري في بلادنا صراع على السلطة وليس حربًا أهلية

أكد الباحث السوداني المتخصص في الشؤون الإفريفية، محمد تورشين، خلال حوار مع جريدة الأمة، أن ما يحدث داخل السودان ليست حربًا أهلية، فالحروب الأهلية تكون بين مجموعات إثنية خارج إطار الدولة، وأن المجموعات الإثنية هي التي تجتر أجهزة الدولة للاقتتال بين بعضها البعض دون الأخذ في الاعتبار أي توجه للدولة؛ لكن ما يحدث في السودان حتى الآن لم يكن على هذه الصورة، وإنما ما حدث هو أن الدعم السريع قام بعملية انقلابية فاشلة، حيث حاول السيطرة على السلطة فلم يتأت له ذلك، فتحولت المحاولة الانقلابية إلى تمرد شامل ضد الدولة.

وأضاف أن خطة الانقلاب على الدولة كانت متمركزة ومتمحورة على الخرطوم؛ ولكن عندما فشلت المحاولة الانقلابية بدأ التمرد بالتركيز على أطراف السودان لاسيما دارفور وبورتوسودان.

وأشار إلى أن النزاع على السلطة يكون عندما لا تكون فيها وترغب فيها أو في الاستيلاء عليها، وهذا ما لا ينطبق على البرهان؛ لأنه رئيس المجلس السيادي بمعنى أنه رئيس الجمهورية المؤقت والقائد الأعلى للقوات المسلحة، فكيف يتنازع على السلطة ومع من؟

  • «كويكب خطير» يقترب من الأرض السبت المقبل

كشف مركز الفلك الدولي، عن مرور «كويب خطير» يُعرف باسم «2024 MK» بالقرب من الأرض يوم السبت المقبل 29 يونيو.

وأوضح «الفلك الدولي» أن الكويب الخطير يبلغ قطره 187 مترًا وسيقترب من الأرض في تمام الساعة الواحدة و41 دقيقة ظهر السبت وسيكون على مسافة 295 ألف كم من الأرض فقط.

ويصنف مركز الفلك الدولي كويب «2024 MK» على أنه من فئة الكويكبات الخطرة وجرى اكتشافه يوم الـ16 من يونيو الجاري ومن المتوقع رؤيته باستخدام منظار بسيط عند اقترابه من الأرض. ومن المتوقع أن تصل سرعة الكويب عند مروره بالقرب من الأرض نحو 43 ألف كيلو متر في الساعة، كما أن هذا الحدث لن يتكر حتى عام 2028.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب