السبت مايو 4, 2024
مقالات

صلاح الإمام يكتب: صفحة سوداء من تاريخنا المعاصر

يقول هنري كسينجر في مذكراته:

 انه سأل السادات: كم عدد الدبابات التي تريد مصر أن تسمح لها اسرائيل بالتواجد في سيناء؟ أجاب السادات: أي رقم.. أي رقم!! قال كسينجر: هل يكفي ثلاثون دبابة مثلاً لكي تشعر مصر باحترامها لنفسها؟ عاد السادات ليؤكد لـ«صديقة» كسينجر من جديد: أي رقم.. أي رقم ترضي به اسرائيل سأوافق انا عليه!!

ثم يسأل السادات «صديقه»: كسينجر في النهاية: ما تعليقك بعد أن وافقت على كل هذا؟ وكيسنجر نفسه لا يصدق، فيكتب في مذكراته متهكماً: تعليق؟ بالطبع لم يكن لدي أي تعليق.. لأنه لم يكن لدي ما أقوله، لقد حصلت إسرائيل على ما تتمناه، وحصلنا نحن على ما نريده، حيث تسجل هذه الاتفاقية تحرك مصر بلا رجعة، بعيدا عن السوڤييت وفي اتجاه الولايات المتحدة..

 يطير «الصديق» كسينجر إلى إسرائيل لإبلاغهم بنتيجة المفاوضات مع السادات.. ووصل كسينجر إلى إسرائيل في الساعة الحادية عشره مساء الإثنين ١٤ يناير ١٩٧٤، وفي جناحه في فندق الملك داوود، عقد اجتماعا تمهيديا مع أبا إيبان وزير خارجية إسرائيل وسميحا دينتز السفير الإسرائيلي في واشنطن وكلاهما عضو فريق التفاوض الإسرائيلي.

وبدأ كسينجر في سرد بشائر الانتصار المدوية علي السادات:

ـ وافق السادات علي سحب كل القوات المصرية التي عبرت الي سيناء في حرب أكتوبر..

ـ وافق السادات علي منع الجيش المصري من العودة مستقبلاً إلى أرضه المحررة في سيناء..

  ـ وافق السادات علي منع تواجد أي أسلحة ثقيلة في الجزء المحرر من سيناء..

ـ وافق السادات علي منع تواجد أسلحة ثقيلة على عمق ٣٠ كيلو متر غرب القناة..

ـ وافق السادات علي إزالة حائط الصواريخ الشهير (وكان لهذا الحائط قصة طويله مجيدة) داخل هذا العمق غرب القناة..

وافق.. وافق.. وافق..  وبدا أبا إيبان وسميحا دينتز يصابان بالذهول.. سأله دينتز وهو ما زال غير مصدق: هل تقصد حقاً أن السادات لم يطلب سوي ثلاثين دبابة في سيناء؟ هل تعني أنه لم يبدأ طلباته مثلاً معك بثلاثمائة.. ولكن فقط بثلاثين؟ نعم.. هذا ما حدث بالظبط.. السادات يرجو أن تسمح اسرائيل بثلاثين دبابة فقط في كل الأرض التي حررها الجيش المصري في سيناء، والتي تصل الي ٢٨٠٠ كيلو متر مربع.. كل هذا في الوقت الذي كانت تمتلك فيه مصر ٧٢٠ دبابة علي أرض سيناء، بالإضافة إلي ٩٢٠ مدفع ثقيل!!

المصدر: مذكرات هنري كيسنجر ـ ترجمة عاطف أحمد عمران

Please follow and like us:
صلاح الإمام
كاتب صحفي مصري حر مستقل باحث ومحقق في التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب