السبت سبتمبر 28, 2024
تقارير سلايدر

من هو أسامة المزيني الذي اغتاله الاحتلال في غزة؟

مشاركة:

الأمة| استشهد أسامة المزيني، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة إثر استهدافه بغارة من طيران الاحتلال الصهيوني.

حماس تنعي أسامة المزيني

ونعت حركة المقاومة الإسلامية القيادي أسامة المزيني الملقب بـ«أبو همام»، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس شورى الحركة في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان لها، اليوم إن «مسيرة الشهادة التي تمتزج فيها دماء القادة والجند من أبناء الحركة بدماء شعبنا المرابط الصامد في غزة ، فداء لأرضنا ومقدساتنا».

وتصدر اسم أسامة المزيني، محركات البحث جوجل والتريند خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أنه أحد أهم القيادات في الحركة داخل قطاع غزة.

من هو أسامة المزيني؟

يذكر أن «المزيني»، هو صهر مؤسس حركة حماس وزعيمها حتى وفاته الشيخ الراحل أحمد ياسين، وكان يرأس مجلس الشورى بالحركة في غزة منذ أبريل عام 2021.

أسامة المزيني

ولد أسامة المزيني يوم السادس عشر من مارس عام 1966، وعمل محاضرًا في كلية التربية بالجامعة الإسلامية، وحصل على الماجستير من جامعة عين شمس بمصر، كما حصل على ماجستير أيضا في الصحة النفسية من الجامعة الإسلامية بغزة والدكتوراه في الإرشاد النفسي والصحة النفسية. وفي الفترة من عام 2011 وحتى 2014 جرى تعيينه وزيرا للتربية والتعليم في الحكومة داخل قطاع غزة.

المزيني و3 قيادات بحماس من الشهداء

وخلال الساعات الماضية، نشرت «القناة 12» العبرية، صورة للمكتب السياسي في حركة حماس، أوضحت فيها أن قوات الاحتلال قتلت 4 من الأعضاء منذ السابع من أكتوبر.

أسامة المزيني أحد أعضاء المكتب السياسي

وأوضحت أن أعضاء المكتب السياسي الأربعة الذي جرى قتلهم؛ هم «زكريا أبو معمر وزير العلاقات الوطنية، جواد أبو شمالة وزير الاقتصاد، أسامة المزيني الذي كان مسؤولا عن قضية جلعاد شاليط، الدكتورة جميلة الشنطي أول امرأة تعمل في المكتب السياسي لحركة حماس وأرملة عبد العزيز الرنتيسي أحد مؤسسي حركة الحركة».

وكانت المقاومة الإسلامية باغتت قوات الاحتلال فجر السابع من أكتوبر الجاري بعملية عسكرية نوعية أطلق عليها اسم «طوفان الأقصى»، نجح خلالها مقاتلو المقاومة في قتل أكثر من 1500 صهيونيًا وجرح أكثر من 2500 أخرين وأسر عدد من قوات الاحتلال. فيما رد العدو بغارات مكثفة على قطاع غزة طيلة الأيام الماضية ما أدى إلى استشهاد 4 آلاف و385 شخص من بينهم أكثر من 1756 طفلا و976 امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 13 ألف مصاب.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب